الموسيقا > متفرقات

أنماط موسيقية غربية

(بلوز Blues)

موسيقا أفريقية-أمريكية ظهرت قبل حلول القرن العشرين، إذ تتسم أغانيها بالحزن والأسى والكثير من المشاعر. لها سلالم خاصة بها وغالبًا ما يُستخدم في موسيقا البلوز القالب الموسيقي "12 بار Twelve Bar". 

(2،3)

(جاز Jazz)

نشأت موسيقا الجاز في أوائل القرن العشرين في ولاية لويزيانا في أمريكا، إذ طورت من موسيقا بلوز والراجتايم Ragtime التي تعتمد على نحوٍ رئيس على صوت الآلات وألحانها وليس على المغني.(1)

جاز Jazz

وما يميز موسيقا الجاز هو السنكوب في الإيقاع والتركيز على الهارموني، وتُعدُّ الساكسفون من أكثر الآلات الموسيقية المرتبطة بالجاز، إضافةً إلى البوق والغيتار والبيانو وبعض الآلات الأخرى(2،3).

(روك Rock)

طُوِّرت موسيقا (روك ورول Rock & Roll) من الجاز والبلوز، وذلك باستخدام التأثيرات الموسيقية والتركيز على نحوٍ أساسي على صوت الغيتار الكهربائي الصاخب.(2،3)

بوب Pop

إنَّ اسم بوب مشتق من Popular Music، فهو مزيج من موسيقا البلوز والروك والراجتايم والموسيقا الراقصة. وتشغل أغاني البوب باستمرار على محطات المذياع؛ إذ يفضل المراهقون سماع هذا النوع من الموسيقا أكثر من غيره.(1،2)

(ميتال Metal)

نمط موسيقي طُور من موسيقا الروك والبلوز مع التركيز على الصوت المضخم للغيتار الكهربائي والكثير من الطبول (الدرامز). ازدهرت موسيقا الميتال على نحوٍ واضح في أواخر القرن العشرين وطُوِّرت إلى أشكال فرعية أخرى(2).

كانتري Country

موسيقا الريف Country Music التي طُوِّرت في جنوب أمريكا من الموسيقا الروحية والبلوز وموسيقا الفولك Folk Music، يُؤدَّى بأسلوب واقعي ﺑألحان بسيطة وآلات إيقاعية(2).

(روحية Soul)

مزيجٌ من موسيقا غوسبل Gospel التي يُعبَّر عنها في طقوس الصلاة في الكنائس وR&B التي تُعدُّ خليطًا من موسيقا الجاز والبلوز. ويمكننا تمييز الموسيقا الروحية عن طريق استخدامها العبارات الدينية على نحوٍ أساسي.(2،3)

(امبينت Ambient)

أمبينت تعني موسيقا المحيط؛ وهي إحدى أنواع الموسيقا الإلكترونية مع موسيقا الجاز إضافة إلى تأثيرات موسيقية أخرى. تتميز بألحانها الهادئة واللطيفة، ولكنها لا تملك أيَّ إيقاع أو لحنًا منظمًا (2).

(أنماط الموسيقى الغربية)

لا يمكننا حصر الموسيقا الغربية ضمن عدة أنماط فقط، إذ تزداد أنواع الموسيقا مع مرور الزمن وكل نمط موسيقي يتفرع بدوره إلى نمط آخر وهكذا..

ولكننا تعرفنا في هذا الألبوم إلى بعض الأنواع(1).

المصادر:

1، Writer M. Influencing Generations Musical Genres | M-Lifestyle Magazine [Internet]. M-Lifestyle Magazine. 2018 [cited 1 June 2020]. Available from: هنا;
2. Music Genres & Definitions | KOOP radio [Internet]. KOOP radio. 2020 [cited 1 June 2020]. Available from: هنا;
3. 20th Century Music | History Detectives | PBS [Internet]. Pbs.org. 2020 [cited 1 June 2020]. Available from: هنا;
 
4. THE SOCIAL SIGNIFICANCE OF RAP & HIP-HOP CULTURE [Internet]. Web.stanford.edu. 2020 [cited 1 June 2020]. Available from: هنا;