كتاب > ألـبومات

إبحارٌ نحو عوالم فيها الأدبُ سيِّد الموقف: ماذا سنقرأ؟

تأمُّلات في الإنسان:

هذا الكتاب يجوب داخل أعماق شخصيات عظام كـ(تولستوي، ،تشيخوف ،كافكا)

ويحاول أن يحلل نظرتهم التي تخصُّ بعض مسائل الحياة، ويجدِّد الكتاب من خلالهم معنى التجربة الإنسانية وما تتضمنها من مشاعر ومعاناة.

 

صديقي لا تأكل نفسك:

يمر بعض منا بحالات من الاكتئاب، وفي خضم حزنهم يشرَع الواحد منهم لقراءة كتابٍ يخفِّف من وقع المرحلة على نفسه؛ ولأجل ذلك كتب (عبد الوهاب مطاوع) هذه المقالات ليمنحنا عصارة أيامه مع مواقف الحياة التي تجعلنا في بعض الأحيان نأكل أنفسنا!

 

أخف من الهواء:

رواية ذات شخصيتين فحسب، تدور أحداثها داخل شقَّة تقطنها عجوز، عندما يحاول فتى أن يسطوَ على شقتها ليسرقها، فتكشف أمره لتحبسه داخل حمام الشقَّة، وماذا سيحدث بعدها؟ هذا ما ستعرفه عند قراءتك لهذه الرواية الشيِّقة.

 

الحيوان الحكَّاء:

"فما دامت هُناك قصَّة، تكون الأمور على ما يرام.." هذا ما يقوله محتوى هذا الكتاب الذي يوضح ولعنا بقراءة الحكايات ومشاهدة الأفلام، وليست المتعة وحدها من تدفعنا إلى ذلك، هناك شيء أعمق يحاول الكاتب تفسيره.

السيِّد أزرق في السينما:

بالإضافة إلى العنوان الذي يجذبك ما أن تقرأه، فإنَّ المجموعة القصصية التي يحتويها هذا الكتاب مدهشة أيضًا؛ قصص قصيرة ذات طابع رمزي ومكثَّف، تناقش بعض مشكلات الإنسان العصري وتمنح القارئ مساحة لكي يستخرج المعنى بنفسه.

العالق في يوم أحد:

إن كنت ممن يحبون القصة القصيرة، فهذا العمل حتمًا مناسب لك، يقدم لنا (عبدالله ناصر) داخل عمله عديدًا من الرؤى والتأملات غير المألوفة، إنَّها مجموعة قصصية حول الإنسان وعلاقته بالزمن الذي يؤثر فيه بطريقة أو بأخرى.

في صحبة الكتب:

ما يعجب عشاق الأدب هو قصَّة الإنسان، فماذا لو قرأت الكتاب وقصَّة كاتبه؟ هنا عديدٌ من الأعمال العالمية التي تستحق القراءة، ويسرد السبب الذي دفع الكاتب إلى ممارسة فعل الكتابة، عن حياتهم وآلامهم، وعلاقاتهم العاطفية مع الآخرين.

المصادر:

[1] النقاش، رجاء. (1989). تأملات في الإنسان (ط.1) السعودية-جدة: دار المريخ للنشر.

[2] مطاوع، عبد الوهاب (1989). صديقي لا تأكل نفسك (ط.1) مصر: دار الشروق.

[3] جانمير، فيديريكو، (2019). أخف من الهواء. ترجمة: الفولي، محمد (ط1) البحرين: دار مسعى للنشر.

[4] غوتشل، جوناثان (2018). الحيوان الحكاء. ترجمة: الإبراهيم، بثينة (ط1) الكويت: الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات تكوين.

[5] جابر، أحمد (2018) السيد أزرق في السينما. (ط1) الأردن: الأهلية للنشر والتوزيع.

[6] ناصر، عبدالله (2019) العالق في يوم أحد، (ط1) لبنان: دار التنوير

[7] حسين، علي (2017) في صحبة الكتب (ط1) السعودية-الدمام: دار أثر.