منوعات علمية > سلسلة المنظمات العالمية

التعريف بالمنظمات والهيئات العالمية; إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA

تؤدي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA دورًا مهمًا في الحياة اليومية في الولايات المتحدة؛ لأنَّها تشرف على ما يقارب 75% من إمدادات الغذاء الأمريكية، وتشرف أيضًا على مستحضرات التجميل للتأكد من عدم احتوائها على معادن ثقيلة، وإضافة إلى ذلك فإنَّ دورها الأهم هو تأمين فعالية الأدوية والعقاقير وسلامتهما، ابتداءً بأدوية تخفيف آلام الرأس والمعدة، وانتهاءً بالأدوية المستخدمة في معالجة الأمراض النادرة والخطيرة (1).

وعلى الرغم من صلاحياتها الواسعة اليوم فإنَّ بدايات المنظمة كانت متواضعة، فقد كانت النواة الأولى فيها هو إنشاء مكتب كيميائي في القسم الزراعي التابع لمكتب براءات الاختراع الأمريكي عام 1848، كانت مهمته تحليل المواد النباتية المستخدمة لأغراض غذائية للإنسان والحيوان في الولايات المتحدة (1,2).

وحتى أوائل العقد الأول من القرن العشرين، كان السوق الأمريكي فوضويا وغير خاضع للرقابة، مما أتاح مجالًا كبيرًا للغش في المواد الغذائية الأساسية، على سبيل المثال: تخفيف العسل بشراب السكر، واستخلاص الزيت من بذور القطن وتسويقه على أنه زيت زيتون وغيرها من الممارسات (1).

وكان بعض الأفراد يشعرون بالقلق من كيفية تأثير هذه المنتجات في صحة الشعب الأمريكي، وعلى رأسهم هارفي ويلي Harvey  W. Wiley رئيس مكتب الكيمياء في وزارة الزراعة الأمريكية، فإلى جانب مساهماته في نشر الوعي الصحي فقد أصدر قانونا عام 1906 المسمى " قانون الأغذية والعقاقير النقية Pure Food and Drugs Act " والمعروف أيضًا بقانون ويلي؛ وهو قانون يمنع التجارة بالأغذية والأدوية المغشوشة، وبإقرار هذا القانون مُنح المكتب صلاحياته ووظائفه التنفيذية، وبحلول عام 1930 غُيّرت تسمية المكتب إلى ما يعرف الآن باسم "إدارة الغذاء والدواء Food and Drugs Administration" مما أسهم في زيادة أهميته ودوره، وقد اتخذت منظمة إدارة الغذاء والدواء العديد من القرارات التنظيمية بمرور الوقت لضمان سلامة الأغذية والأدوية الأمريكية وحمايتها (1,2,3,4).

أبرز إنجازاتها:

في عام 1928 أي بعد مرور 22 عام على إصدار قانون الأغذية والأدوية النقية اكتُشفت مادة البنسلين التي بَشَّرت بقدوم عصر جديد من المضادات الحيوية عن طريق العالم الكسندر فليمنغ Alexander Fleming في لندن، إذ بدأت إدارة الغذاء والدواء باختبار البنسلين عام 1943، ووافقت عليه في أيلول (سبتمبر) من ذلك العام، ومع زيادة الإنتاج مُنحت الإدارة السلطةَ لفحص عينة من كل دفعة من البنسلين تُنتَج قبل أن تُطلق إلى الأسواق أو تُصَّدر (1).

وفي أوائل أربعينيات القرن الماضي، وفي عام 1941 أصدرت الإدارة قانونًا لوضع لِصاقات تعريفية للأدوية الجديدة، تحوي اسم المركب وتعليمات استخدامه والتحذيرات، وجرى اعتماد هذه الطريقة حتى يومنا هذا (6).

وفي عام 1960، رفضت الطبيبة العاملة في الإدارة فرانسيس أولدهام كيلسي Frances Oldham Kelsey طلب مبيع دواء " thalidomide" في الولايات المتحدة والذي كان مُسوَّقًا بصفته دواء مساعدًا للنوم في العديد من البلدان، لشعورها بعدم كفاية الأدلة السريرية المتعلقة بالآثار الجانبية المحتملة للدواء، مما دعا إدارة الغذاء والدواء إلى الطلب بتقليل إنتاجه، وفي النهاية وبعد التجارب السريرية ارتبط الدواء بالعيوب الخلقية التي شُوهدت عند آلاف الرضع، مما أدى لمنعه في النهاية من قبل الإدارة (1,5).

أما في تسعينيات القرن الماضي، و في ذروة انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب AIDS، فقد أصبحت إدارة الغذاء والدواء أول وكالة للصحة العامة توافق على دواء للفيروس - والمسمى AZT - وعلى الرغم من أنَّ الدواء لم يكن حلًا مثاليًّا، فإنَّه وفَّر تقدمًا في إبطاء انتشار المرض (1).

في حين يتحول العالم بأسره إلى العلم لحل المشكلات التي يواجهها، يكاد يكون من المستحيل على المرضى ومقدمي الرعاية الصحية أن يقرروا سلامة كل منتج طبي وفعاليته في الأسواق، لذلك تعمل إدارة الغذاء والدواء حارسًا متيقظًا لتنظيم مثل تلك الأمور(1).

المصادر:

1- Food and Drug Administration [Internet]. Research!America. 2020 [cited 4 May 2020]. Available from: هنا

2- When and why was FDA formed? [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 4 May 2020]. Available from: هنا

3- The History of FDA's Fight for Consumer Protection [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 4 May 2020]. Available from: هنا

4- [Internet]. Fda.gov. 2020 [cited 4 May 2020]. Available from: هنا

5- Frances O. Kelsey [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 6 May 2020]. Available from: هنا

6- A Brief History of CDER [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 6 May 2020]. Available from: هنا