الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

استعمال الأدوية لاستطبابات غير مذكورة في ترخيصها (Off-Labal Drug Use)

بدايةً، قبل أن يحصل الدواء على موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA للاستخدام، يجب على الشركة المصنِّعة أن تقدم البيانات السريرية (1) وقبل السريرية (2) ومعلومات أخرى إلى الـFDA للمراجعة، ويجب على هذه الشركة أن تُثبت أنَّ هذا الدواء آمن وفعال من أجل الاستطبابات المحددة (1).

ولكنَّ الـFDA لا تتحكَّم بكيفية إعطاء الدواء بعد توفره في السوق؛ (4,3) إذ لا يُعدُّ الأطباء ملزمين قانونياً باتباع الاستطبابات الحاصلة على موافقة الـ(FDA) (5)، ويمكنهم إعطاء أي دواء لأي استخدام غير مُصادق عليه بمجرد تقديرهم أنَّ هذا العلاج مناسب طبياً لهذا المريض (1).

وإنَّ الاستخدام غير المُصادق عليه لدواء حاصل على موافقة الـFDA يعرف بـOff-label use؛ ممَّا يعني أنَّ هذا الدواء استُخدم لاستطباب (مرض أو عرض) (3) أو بجرعة، أو على نحو صيدلاني غير حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء (3,1).

ويُعدُّ الاستخدام off-label للأدوية شائعاً جداً (5,4,3,2)؛ إذ يوجد عديدٌ من العوامل التي تحفز هذا الاستخدام، ومنها:

أولاً: استبعاد مجموعات معينة من المرضى من الدراسات السريرية؛ مثل: الأطفال والمسنين والنساء الحوامل (3)، فمن الممكن أن تصبح الخيارات العلاجية محدودة جداً دون استخدام الأدوية off-label عند هؤلاء المرضى (2).

ثانياً: إنَّ الحالات المرضية الانتهائية أو المهددة للحياة يمكن أن تدفع متخصص الرعاية الصحية إلى إعطاء أي علاج متوفر يُعتقد أنَّ استخدامه في هذه الحالة منطقي، وذلك بصرف النظر عن كونه حاصلاً على موافقة الـFDA لهذا الاستخدام (3).

ثالثاً: قد لا يكون هناك علاج دوائي لبعض الحالات المرضية، (1) كما في حالات الأمراض النادرة Orphan Diseases؛ إذ يُجبر بعض الأطباء على استخدام الأدوية استخداماً غير مصرح به off-label لعلاج هذه الأمراض (3,2).

وأخيراً، من الممكن أن يكون المريض قد استنفد الخيارات العلاجية الحاصلة على موافقة الـFDA كافة دون تحقيق الفائدة المرجوَّة؛ ممَّا يؤدي في النهاية إلى استخدام غير مصادق عليه للدواء (4,1).

وليس من غير الشائع أن تحصل الاستخدامات غير المصادق عليها في النهاية على موافقة الـFDA) (4)، ونأخذ هنا البروبرانولول *Propranolol كمثال؛ إذ لوحظ عند إعطائه لعلاج الذبحة أو اللانظميات القلبية عند المرضى المصابين بالشقيقة أنَّه يقي من حدوث نوبة الشقيقة عند هؤلاء المرضى، وبعد عدَّة سنوات من استخدامه off-label في الوقاية من الشقيقة نال الموافقة من أجل هذا الاستطباب (2).

ويمكن تشبيه الاستخدام غير المصادق عليه للدواء بسيف ذي حدَّين (2)؛ فمن الممكن أن يترافق مع تحقيق فائدة عظمى أو أذية للمريض (3)؛ لأنَّ عدم توفر أدلة علمية موثوقة تدعم فعالية الاستخدام off-label (2) قد تعرض المريض لأخطار صحية مجهولة أو علاجات دوائية غير فعالة (2).

ولكن؛ من ناحية أخرى يُشكل الاستخدام غير المصرح به للدواء في بعض الحالات خياراً طبياً جيداً يصلح أن يكون ضمن معايير الرعاية الطبية (5)، بالإضافة إلى أنَّ العلاجات التي تعتمد على الاستخدامات off-label أصبحت سائدة في حالات مرضية معينة (3).

وعلى سبيل المثال، لم تحصل مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات Tricyclic Anti-Depressants - TCAs على موافقة الـFDA بصفتها علاجًا لآلام الاعتلال العصبي، ولكن، تُعد هذه المجموعة الدوائية الخيار العلاجي الأول في هذه الحالة (3).

ومن أشيع الاستخدامات off-label للأدوية:

- الأسبرين Aspirin، في داء كاواساكي Kawasaki Disease، وهو مرض نادر (3) يظهر على شكل التهاب في الأوعية الدموية (6)

- Indomethacin وهو أحد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، يستخدم في الإغلاق الدوائي للقناة الشريانية المتوسعة عند حديثي الولادة في محاولة لتجنب الجراحة العلاجية (3).

- إيريثرومايسين Erythromycin، وهو صاد حيوي من مجموعة الماكروليدات (7)، يستخدم في حالة خزل المعدة Gastroparesis  (بطء الإفراغ المعدي) (3).

- الجرعة عالية من الأموكسيسيللين Amoxicillin تستخدم في علاج إلتهاب الأذن الوسطى عند الأطفال (3).

- السيلدينافيل Sildenafil في حال ارتفاع الضغط الرئوي عند الأطفال (3).

- بعض مثبطات إعادة قبط السيروتونين الانتقائية **Selective Serotonin Reuptake Inhibitors - SSRIs وهي (Paroxetine, Sertraline, Fluoxetine) التي تُعد خطاً أولياً في علاج القذف المبكر (3).

وفي الوقت الذي ينتشر فيه داء فايروس كورونا المستجد COVID-19 سريعاً حول العالم لا يوجد علاج فعال محدد لهذا الداء؛ ممَّا يدفع متخصص الرعاية الصحية إلى استخدام عديد من الأدوية off-label؛ وكمثال نذكر Oseltamivir, Chloroquine Hydroxychloroquine, Lopinavir + Ritonavir, Ribavirin, Atazanavir، وعلى الرغم من عدم توفر أدلة  كافية  تدعم فعالية بعض هذه الأدوية؛ فإنَّها تُستخدم في محاولة لإنقاذ الإصابات المهددة للحياة (8).

وفي الخاتمة نقول إنَّه من الممكن أن تصبح الخيارات العلاجية محدودة جداً دون الاستخدامات off-label للأدوية، وخاصة في بعض المجموعات من المرضى (2)؛ لذلك لا داعي للقلق أو الخوف من هذه الاستخدامات، فهي تُعد قانونية بناءً على الأدلة الإرشادية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (8)، وفي حال راودتك الشكوك ما عليك إلا أن تتواصل مع مختص الرعاية الصحية.

*بوبرانولول - Propranolol: حاصر لمستقبلات بيتا يُستخدم في علاج الذبحة الصدرية angina، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات نظم القلب واضطرابات قلبية ودورانية أخرى (9).

**مثبطات إعادة قبط السيروتونين الانتقائية - SSRIs: أحد مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعاً، ويعمل على علاج الاكتئاب عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ (10).

المصادر:

1- Understanding Unapproved Use of Approved Drugs "Off Label" [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 11 May 2020]. Available from: هنا

2- Gupta S, Nayak R. Off-label use of medicine: Perspective of physicians, patients, pharmaceutical companies and regulatory authorities. Journal of Pharmacology and Pharmacotherapeutics. 2014;5(2):88.

3- Wittich C, Burkle C, Lanier W. Ten Common Questions (and Their Answers) About Off-label Drug Use. Mayo Clinic Proceedings. 2012;87(10):982-990.

4- Off-Label Prescription Drugs Use: Benefits and Risks [Internet]. WebMD. 2020 [cited 11 May 2020]. Available from: هنا

5- Good C, Gellad W. Off-label Drug Use and Adverse Drug Events. JAMA Internal Medicine. 2016;176(1):63.

6- Kawasaki Disease [Internet]. WebMD. 2020 [cited 11 May 2020]. Available from: هنا.

7- Erythromycin Uses, Dosage & Side Effects - Drugs.com [Internet]. Drugs.com. 2020 [cited 11 May 2020]. Available from: هنا

8- Shojaei A, Salari P. COVID-19 and off label use of drugs: an ethical viewpoint. DARU Journal of Pharmaceutical Sciences. 2020.

9- Propranolol Uses, Dosage & Side Effects - Drugs.com [Internet]. Drugs.com. 2020 [cited 11 May 2020]. Available from: هنا

10- Selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs) [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 11 May 2020]. Available from: هنا