البيولوجيا والتطوّر > التطور

قريبٌ مجهول للإنسان يظهر في كهف في الفلبين

اكتُشِف قريبٌ غير معروف للإنسان ضمن كهف في الفلبين، فقد كشفت بقايا عظام عن نوع جديد من الرئيسيات صغيرة الحجم، أطلق عليه الباحثون اسم (هومو لوزونينسيس) Homo luzonensis، وتبيَّن أنَّه قد عاش منذ 50 ألف سنة مضت.

 ومن المرجح أن يُشعل الاكتشاف المنشور في مجلة Nature النقاشات مرةً أخرى بخصوص التوقيت الذي غادر فيه أقرباء الإنسان القُدامى إفريقيا؛ إذ يشير عُمر البقايا العظمية المُقدَّر بقرابة 50 ألف عام إلى وجود أنواع بشرية مختلفة عاشت معًا في جنوب شرق آسيا.

وقد ظهرت الآثار الأولى لهذا النوع الجديد منذ عقدٍ عندما أعلن الباحثون عن اكتشاف عظم قدم عمرها أكثر من 67 ألف عام في كهف (كالو) على جزيرة (لوزون) الفلبينية، وعلى الرغم من أنَّهم لم يكونوا متأكدين من نوع الرئيسيات الذي تنتمي إليه تلك العظمة، فقد صرَّحوا أنَّها تشبه عظامًا تخص الإنسان العاقل (هومو سابيين) Homo sapien صغير الحجم.

وكشفت التنقيبات التي أُجريت بعد ذلك في كهف (كالو) عن عظم فخذ وسبع أسنان وعظمتي قدم وعظمتي يد بخصائص غير مشابهة العظامَ التي يملكها أقرباء الإنسان الآخرون، ويؤكد الفريق البحثي أنَّ تلك البقايا تعود إلى شخصين بالغين وطفل.

ويقول (ماثيو توتشري) Matthew Tocheri؛ عالم مستحاثات البشر في جامعة (ليكهيد) Lakehead  الكندية: " تُشكِّل هذه القطع مجتمعةً حجةً قوية تدعم فكرة أنَّ هذا اكتشاف جديد".

تاريخ فصيلة الرئيسيات من النوع (هومينين) Hominin:

(هومو لوزونينسيس) هو ثاني نوع رئيسيات جديد تعرَّف إليه الباحثون في جنوب شرق آسيا في الأعوام الماضية، فقد أعلنت مجموعة أخرى من الباحثين عام 2004 اكتشافَ (هومو فلوريسينسيس) Homo floresiensis -المعروف باسم Hobbit أيضًا- في جزيرة (فلوريس) الإندونيسية، وهو نوع يتجاوز طوله المتر الواحد بقليل.

ويعتقد الباحثون أنَّ البقايا العظمية التي عُثِر عليها في كهف (كالو) مختلفة عن تلك الموجودة لدى (هومو فلوريسينسيس) وأنواع (هومينين) الأخرى، بما فيها فصيلة الإنسان المنتصب (هومو إريكتوس) Homo erectus التي يُعتقد أنَّها كانت النوع الأول من أقرباء الإنسان الذي يغادر إفريقيا وذلك منذ مليوني عام.

لماذا يعتقد العلماء ذلك؟

الأضراس المكتشفة حديثًا صغيرةٌ جدًّا مقارنة بأضراس أقارب البشر القدامى الآخرين، ولم تكن النتوءات المرتفعة على الأضراس كما هو الحال عند تلك الموجودة في (هومو سابيين) واضحةً كما في البشر الأقدمين. 

ويتشابه شكل المينا في الضاحك الداخلي مع شكلها عند (هومو سابيين) و(هومو إريكتوس) الموجودة في آسيا، في حين أنَّ الضواحك المُكتَشفة في كهف (كالو) صغيرة ولكنَّها قريبة من تلك الموجودة في (هومو سابيين) و(هومو فلوريسينسيس)، ولكن؛ يقول الباحثون إنَّ حجم الأسنان الكلي، وكذلك النسبة بين حجم الضواحك وحجم الضرس، يختلفان عن الأنواع الأخرى لجنس (هومو) Homo.

إنَّ شكل عظم القدم لدى (هومو لوزونينسيس) مميز أيضًا، فهو مشابه تقريبًا مثيله عند البشر الأوائل (أُسترالوبيثكوس) Australopithecus -منها حفرية (لوسي) الشهيرة- الذين يُعتقد أنَّهم لم يغادروا إفريقيا أبدًا؛ إذ تشير المنحنيات في عظم إصبع القدم وإصبع اليد أنَّ هذا النوع ربما كان متكيفًا لتسلق الأشجار.

ويتوخى الباحثون الحذر عند تقدير طول (هومو لوزونينسيس)؛ بسبب وجود قليل من البقايا التي يمكن العمل عليها، ولكن؛ نظرًا إلى أسنانها الصغيرة وعظام القدم المعلن عنها عام 2010، يَعتقد الباحثون أنَّ حجم الجسم كان في حدود حجم الإنسان العاقل الصغير مثل أفراد بعض الجماعات العرقية الأصلية التي تعيش في (لوزون) وأماكن أخرى في الفلبين والمعروفة جماعيًّا باسم (نيغريتوس) Negritos الفلبينية أحيانًا، فمتوسط طول الرجال من تلك المجموعات التي تعيش في (لوزون) يبلغ  قرابة 151 سم، والنساء قرابة 142 سم.

الموضع المناسب ضمن شجرة التطور:

ينقسم الباحثون في آرائهم بخصوص مكان (هومو لوزونينسيس) المناسب في شجرة التطور؛ إذ يؤيد (ديتروا) Détroi، وهو عالم مستحاثات البشر وأحد قائدي فريق البحث الرأيَ القائل بأنَّ الأنواع الجديدة تنحدر من مجموعة الإنسان المنتصب (هومو إريكتوس) الذي تطور جسده تدريجيًّا إلى أشكال مختلفة عن أجداده.

ويقول (جيريت فان دن بيرغ) Gerrit van den Bergh؛ وهو عالم مستحاثات البشر في جامعة (وولونغونغ) Wollongong في أستراليا: "نستطيع تخيل وصول (هومو إريكتوس) إلى جزيرة مثل (لوزون) أو (فلوريس)، ولكنَّ عليه التكيف لقضاء الليل في الأشجار".

وبالنظر إلى أوجه التشابه بينها وبين فصيلة (أسترالوبيثكوس)، يتساءل (توتشيري) فيما إذا كان سكان كهف (كالو) منحدرين من الخط الذي هاجر من إفريقيا قبل (هومو إريكتوس).

وتستطيع المادة الوراثية المُستخرجة من البقايا مساعدة العلماء على التعرف إلى الأنواع التي لها علاقة بأنواع (هومينين) الأخرى، ولكنَّ الجهود لاستخراج الحمض النووي من (هومو لوزونينسيس) كانت فاشلة إلى حد الآن، ومع ذلك، تشير العظام والأسنان التي يعود عمرها إلى 50 ألف سنة إلى أنّ‌َ هذا النوع كان يتجول في شمال شرق آسيا في الوقت نفسه مع (هومو سابيين) و(هومو فلوريسينسيس) ومع مجموعة غامضة معروفة باسم (دينيسوفانز) Denisovans، والتي وُجِد حمضها النووي في وقت معاصر للبشر في شمال شرق آسيا.

وختامًا، يقول (ويليام جنغرز) William Jungers، وهو عالم مستحاثات البشر في جامعة (ستوني بروك)  Stony Brook في نيويورك: "يبدو أنَّ جزيرة جنوب شرق آسيا مليئة بالمفاجآت التي ترجع إلى العصر الحجري القديم وتُعقِّد سيناريوهات التطور البشري البسيطة".

المصادر:

  1. Unknown human relative discovered in Philippine cave [Internet]. Nature.com. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا
  2.  Carroll S, Kinnison M, Bernatchez L. In light of evolution: interdisciplinary challenges in food, health, and the environment. Evolutionary Applications. 2011;4(2):155-158.
  3.  Varki A. Comparing the human and chimpanzee genomes: Searching for needles in a haystack. Genome Research. 2005;15(12):1746-1758.