منوعات علمية > ألـــبـــومــات

التزلج على الجليد; (الجزء الثاني: متعة وفائدة)

هل تحتاج إلى طريقة ممتعة لممارسة التمارين؟!

قد يكون التزلج على الجليد هو ما تبحث عنه، إذ يتمتع بفوائد صحية عديدة، إضافةً إلى كثير من المرح الناجم عن تناغم الجسم مع موسيقا جميلة.

تعرفنا في الجزء الأول تاريخَ هذه الرياضة والآن نترككم في هذا الألبوم للتعرف أكثر إلى فوائده والموسيقا المستخدمة في التزلج.

علاقة الموسيقا بالرقص على الجليد

يُعد اختيار نوع الموسيقا الملائم واحداً من أصعب التحديات التي قد تواجه مدرّبي التزلج المتزامن، إذ يتوجب على المدربين اختيار موسيقا جديدة تحفّز المتزلجين وتجذب الحكم والجمهور مع كل برنامج تزلجي جديد.(1)

نوع الموسيقا المستخدمة في التزلج

غالباً ما تُستخدم الموسيقا ذات الإيقاعات القوية والوتيرة السريعة والديناميكيات الصاخبة، وتُعد الوتيرة البطيئة عند افتتاح الرقصة نادرة لصعوبة مزامنة القدمين لها، لكن هذا لم يشكل عائقاً لبعض المحترفين الذين تمكّنوا من بدء الرقصة بوتيرة بطيئة. (1)

علاقة الموسيقا بالرقص على الجليد

يكون قائد الفريق مسؤولاً عن ضبط وتيرة التزلج عادةً، ولكن المتزلجين المحترفين يعرفون على نحو غريزي سرعةَ التزلج المناسبة للإيقاع بسبب ساعات التدريب الطويلة التي أدّوها.(1)

فوائد التزلج على الجليد

بيّنت دراسة أجريت على طلاب مدرَّبين المزايا الحركية والذهنية والاجتماعية للتزلج. عُدَّ التزلج على الجليد أحد الأنشطة التي يمكن من خلالها تقوية القدرة الحركية للجسد ومستوى اللياقة البدنية وذلك عن طريق توسيع المهارات الحركية.(2)

فوائد التزلج على الجليد

وتساهم ممارسة التزلج في تشكيل السلوك الاستباقي من خلال تحسين القدرات العقلية والاجتماعية للممارسين، وتسهم أيضاً في تحسين التحكم الحركي، والقدرة على تحمل المخاطر والتغلب على الحواجز العقلية، وتنمية الشجاعة واحترام الذات والتكيف مع المجتمع.(2)

الفوائد النفسية للتزلج على الجليد

كشفت نتائج دراسةٍ أجريت على أطفال يعانون من ضعف السمع أن برامج التزلج كان لها آثار إيجابية على سلامتهم النفسية، إذ لوحظ التحسن في مفهوم الذات لديهم، إضافة إلى تحسّن في جودة النوم. (3)

التزلج على الجليد

ختاماً، إنّ أفضل ما يميز التزلج هو طبيعته المتعددة الأوجه، إذ يتمثل بمشهد ساحر يمتزج فيه كل من الرياضة والرقص والمتعة واللياقة البدنية، ويبدو فيه جسم المتزلج مستسلماً للموسيقا مما يعطي شعوراً رائعاً للمشاهد.

المصادر:

1- Hall L. Synchronized Skating in Canada: Historical and Ethnographic Perspectives [Internet]. Journals.lib.unb.ca. 2013 [cited 6 May 2020]. Available from: هنا

2- Ionescu A, Badau D. Student Perceptions of Motor, Mental and Social Benets and the Impact of Practicing Recreational Figure Skating [Internet]. mdpi.com/journal/behavsci. 2018 [cited 6 May 2020]. Available from: هنا

3-  Burak Dursun O, Erham S, Özhan Ibiş E, Selcuk Esin I, Kele S, Şirinkan A et al. The effect of ice skating on psychological well-being and sleep quality of children with visual or hearing impairment [Internet]. informahealthcare.com. 2014 [cited 23 May 2020]. Available from: هنا