التاريخ وعلم الآثار > حقائق تاريخية

الحضارات القديمة كانت متصلة ببعضها أكثر مما نعتقد

الرومان في الصين، الإغريق في الهند، الأفريقيون في إنجلترا، وعبر عدة طرق كانت شعوب العالم القديم تتنقل أكثر مما يمكن لنا أن نتصور. باستثناء طريق الحرير غامض المعالم، ليس لدى الكثيرين تصور عن الامتداد الذي كانت العديد من حضارات العالم القديم تتمتع به.

نبدأ بالطبع مع الفينيقيين المستكشفين والذين يعتقد أنهم داروا حول أفريقيا قبل ألفيتين اثنتين من المستكشف المعروف فاسكو دي غاما. بينما استكشف القرطاجيون شمالاً حتى غرينلاند وجنوباً حتى سييرا ليونا في غرب أفريقيا، ونشروا الثقافة المتوسطية في أفريقيا.

وبفضل الإسكندر الأكبر، انتشرت الثقافة الهيلنستية شرقاً حتى باكستان والهند وأفغانستان. وبعد موت الإسكندر، قسم جنرالاته الأراضي التي امتد حكم المقدوني عليها. أدى هذا العمل إلى قرون من التناقح الثقافي، فبنيت مدن بحالها على تصاميم إغريقية في باكتريا (أفغانستان اليوم). كما أن بعض الإغريقيين قد اعتنقوا البوذية فدمجوا معتقداتهم مع المعتقدات الهندية.

الرومان أيضا كانوا في كل مكان يجمعون القوات من كل مكان في امبراطوريتهم الكبيرة، بما في ذلك موريتانيا، الأرض المعروفة بخيّالتها، وبخدمتهم في الجيش الروماني، تنقل الموريتانيون من بريطانيا إلى داسيا (رومانيا اليوم) ولكن الجيش الروماني لم يكن المكان الوحيد الذي تقاربت فيه الثقافات.

هناك دلائل على وجود نقاط تجارية في منطقة الكيرالا في الهند تعود للقرن الأول قبل الميلاد. وخلال حكم الإمبراطور نيرو يظن البعض أن المستكشفين الرومان وصلوا حتى حدود السودان مع أوغندا. ولكن الأمر الرائع حصل في عام 166 بعد الميلاد. فبعد أن كان تبادل البضائع التجارة الرومانية-الصينية يتم عبر وسطاء، استطاع بعض مبعوثي روما من بلاط ماركوس أوريليوس الوصول إلى العاصمة الصينية عبر تلك الطرق التجارية. وذلك قبل ماركو بولو نفسه!

المصدر

هنا