العمارة والتشييد > جوائز ومسابقات معمارية

المشاريع الفائزة بجوائز RIBA للعام 2019

أعلن المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين أسماء الفائزين بـ "ميدالية الرئيس Presidents Medals" لسنة 2019 المعطاة لأفضل المشاريع الطلابية في العمارة. وتُعَدُّ ميدالية الرئيس -التي تُمنَح سنويًّا منذ تأسيس المعهد الملكي عام 1836- إحدى أعرق الجوائز المعمارية، وقد مُنِحَت هذا العام بعد أن حصلت على ثاني أكبرعدد من المتقدمين في تاريخ الجائزة؛ إذ دُعيت 410 مؤسسة من 80 دولة مختلفة لتقديم أعمالها (1).

تتألف ميدالية الرئيس من ثلاثة أقسام:

   - الميدالية الفضية (The RIBA Silver Medal).

   - الميدالية البرونزية (RIBA Bronze Medal).

   - ميدالية الأطروحات. 

نالت المشاريع المميزة الجوائز وفق الآتي:

- الميدالية الفضية (RIBA Silver Medal):

نالت فيكتوريا كينج (Victoria King) من جامعة ملبورن في أستراليا  (University of Melbourne, AUS)  الميدالية الفضية عن مشروعها بعنوان "الشّد السطحي Surface Tension"؛ إذ يركِّز مشروعها على مصب مرفأ سيدني، وقد استعانت بالرسم وسيلةً لاستكشاف التاريخ والمواد في الموقع وتقديم نتيجة المسح لثلاثة مواقع غير مستقرة بعد الحقبة الصناعية (3)، متصورةً استخدام الآثار البحرية العضوية وغير العضوية بنيةً تحتيةً لمراقبة ومتابعة المواقع الثلاثة على طول المصب، مدَّعيةً أنَّ لهذه الآثار القدرة على رفع مستوى الوعي بمخاطر التدهور المناخي كونها "من أجزاء أرشيف التاريخ وتصورات الخيال، التي شهدت الماضي البعيد وأفق المستقبل" (2). وقد أعدَّت فيكتوريا مجموعة من المخططات بعد مسح المواقع من أجل استكشاف كيف يمكن أن يخلق التلوث فرصًا للتجديد في تلك المواقع (3).

- جوائز الشرف في فئة الميدالية الفضية (Commendations in the RIBA Silver Medal category):

   - فينبر تشارلسن (Finbar Charleson) من مدرسة بارتليت للعمارة (Bartlett School of Architecture, UCL) عن مشروعه (London Euston). 

   - ساميور رحمن (Samiur Rahman) من جامعة غرينتش (University of Greenwich) عن مشروعه (GramLiving).

   - بيوتر سميتشوفيتش (Piotr Smiechowicz) من جامعة لندن ساوث بانك (London South Bank University) عن مشروعه (The Moon Catcher). 

- الميدالية البرونزية (RIBA Bronze Medal):

نالت هذه الميدالية أنابيل تان (Annabelle Tan) من مدرسة بارتليت للعمارة (Bartlett School of Architecture, UCL) عن مشروعها (Wetland Frontier)، وتقترح أنابيل تجديدًا حيًّا (Lower Ninth Ward community) في مدينة  (New Orleans)  ومنطقة (Bayou Bienvenue Wetland Triangle) المجاورة له بعد أن تعرضا للإهمال والتمييز. يهدف المشروع إلى إعادة إحياء الأراضي الرطبة واستثمار إمكانياتها الاقتصادية والبيئية والتعليمية والترفيهية، بهدف جذب القادمين الجدد من جهة وتشجيع السكان الحاليين على البقاء من جهة أخرى (2). 

- جوائز الشرف في فئة الميدالية البرونزية (Commendations in the RIBA Bronze Medal category):

   - إيموجين ديزي (Imogen Dhesi) من مدرسة بارتليت للهندسة المعمارية (Bartlett School of Architecture, UCL London UK)  عن مشروعها (Riad Al Nisa) في المغرب. 

   - صامويل كيرين (Samuel Kerin) من جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة (University of Nottingham, UK) عن مشروعه (The Coventry Ring Road Press). 

   - باولا بوكول (Paula Pocol) من جامعة غرينتش في المملكة المتحدة (University of Greenwich UK) عن مشروعها (Somers Town Community for Women). 

- ميداليات المعهد الملكي للأطروحات (RIBA Dissertation Medals):

قُدِّمت لكلٍ من روث بيرن (Ruth Pearn) من جامعة ويستمنستر (University of Westminster) ونعومي ربرا (Naomi Rubbra) من مدرسة بارتليت للعمارة (Bartlett School of Architecture, UCL).

تناقش روث في أطروحتها (Ages Through the Terrace) التعقيدات والتشابكات الناتجة عن تعايش أفراد من أجيال مختلفة تحت سقف واحد عن طريق دراستها لثلاثة منازل من طراز (Terraced Houses) الواقعة في (Hackney)، والتي بُنِيت في ثلاث حقبات مختلفة في 1790 و1870 و1970. وتتداول أطروحة روث تغير الأفكار عبر مراحل العمر المختلفة، وإمكانية تأثير الأفكار المتغيرة من مرحلة الطفولة حتى الشباب والرشد والشيخوخة في بناء المنازل والعمارة المحلية. وتقدِّم إضافةً إلى ذلك نظرةً نحو المستقبل، وتتساءل كيف يمكن لهذه المنازل التأقلم مع ازدياد نسبة التعايش المشترك بين أفراد من أجيال مختلفة، نتيجة أزمة الإسكان الحالية في المملكة المتحدة التي تمنع العديد من الشباب من تملُّك منزلهم الخاص من جهة، وتقدُّم متوسِّط الأعمار من جهة أخرى (2). 

تبحث نعومي في أطروحتها أيضًا عمَّا يحتاجه الناس لينعموا بحياةٍ جيدة وتؤكِّد على أهمية فهم المهندس المعماري لحاجات الناس، ممَّا ينعكس إيجابًا على الصحة والثروة والمجتمع. درست نعومي عقار (The Elthorne Housing Estate) في منطقة (Islington) لتعيد النظر في معايير (Parker Morris Committee) الخاصة بوجهة نظر السكان المقيمين ضمن العقار كونهم النواة الأساسية، واستعانت بالباحثة الاجتماعية جين دارك (Jane Darke) التي تبحث في العلاقة بين السكان والمهندسين المعماريين وعقارات الإسكان (2). 

- التوصيات في فئة الأطروحات (Commendations in the RIBA Dissertation Medal Category):

   - فيونا كريف (Fiona Grieve) من جامعة ويست مينستر (University of Westminster) عن مشروعها (Refugees in the UK). 

   - لو-إيليانا بوي (Lou-Elena Bouey) من جامعة (Central Saint Martins, University of the Arts, London) عن مشروعها (Sense of Place for the Displaced)؛ تقترح هذه الأطروحة قراءة مختلفة لمشكلة المخيمات التي لم تُعامل بعد بوصفها مشكلةً عمرانية، وتهدف الأطروحة إلى فتح حوار يتناول تخطيط المخيمات ويعمل على جعل سكان المخيمات المحور الأساسي للتصميم وإدارة المساحات العامة، مستعمةً إلى احتياجاتهم وطموحاتهم، لتستعرض أيضًا عن طريق العمارة الوسائط التي بإمكانها تخفيف توتر آلاف اللاجئين العالقين ضمن الأسوار الشائكة لهذه المخيمات (2). 

- جائزة المعهد الملكي للتصميم المستدام (RIBA Awards for Sustainable Design)، والتي تُقدَّم أول مرّة اعترافًا بأهمية العامل المناخي في تطوير التصاميم المعمارية، وقد أُعطت لكل من:

   - أنابيل تان (Annabelle Tan) من جامعة (Bartlett School of Architecture) عن مشروعها (Wetland Frontier).

   - فيندلي مكفارلين (Findlay McFarlane) من جامعة (Edinburgh School of Architecture and Landscape Architecture) عن مشروعه (Blotting Ornithologics) الذي يتحدى الخطوط التي وضعها الإنسان بين مناطق المدن الجافة و الأدغال الرطبة (3).

- جائزة الرقيب للتميز في الرسم (Serjeant Awards for Excellence in Drawing):

مُنحت الجائزة لتوماس فولكنر (Thomas Faulkner) من جامعة الجمعية المعمارية في المملكة المتحدة (Architectural Association London) عن مشروعه (Common Fields)؛ إذ صُمِّم المشروع باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أداةً لاستكشاف كيف إمكانية الهندسة المعمارية في الاستجابة لخلق تفاعل بين أفراد مجتمع تستهلكه وسائل التواصل الرقمية (3). 

ومُنِحت الجائزة أيضًا لراشيل واكلين (Rachel Wakelin) من جامعة ويستمنستر (University of Westminster) عن مشروعها (Avian Air – A Tropospheric Bird Sanctuary) الذي يستعرض كيف يمكن للعمارة سرد قصص تنقل مفاهيم مخفية عن علم الأجناس البشرية (2).  

- (The SOM Foundation Fellowships)

   - أنابيل تان (Annabelle Tan)  من مدرسة بارتليت للهندسة المعمارية (Bartlett School of Architecture, UCL) عن مشروع (Wetland Frontier). 

   - صن ين يي (Sun Yen Yee) من جامعة ويستمنستر (University of Westminster) عن مشروع (SEED of Havana, Dissolving Condensers).

تميزت المشاريع الفائزة عمومًا بقدرتها على محاكاة مشكلات العصر الحالي واكتشاف الأفكار والحلول المناسبة، الأمر الذي أثار إعجاب الحكام، وقد عبَّر رئيس المعهد الملكي للمهندسين البريطانيين آلان جونز Alan Jones عن إعجابه بالمواهب وتطلعاته لتقدُّمها في المستقبل (3).

المصادر

1

Harrouk C. RIBA Announces World's Best Student Architecture Projects of 2019 [Internet]. ArchDaily. ArchDaily; 2019 [cited 2020Apr27]. Available from: هنا

2

The President's Medals Winners 2019 [Internet]. The Presidents Medals. 2019 [cited 2020Apr27]. Available from: هنا

3

RIBA announces world's best student architecture projects [Internet]. RIBA Architecture. 2019 [cited 2020Apr27]. Available from: هنا