علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

لا تكن سلعة لشركات التبغ

يُصادف اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الـ٣١ من أيار من كل سنة، وينصَبُّ تركيز اليوم العالمي للامتناع عن التدخين من هذا العام على حماية الشباب من تسويق شركات التبغ الكبرى ومساعدتهم على تجنب إدمان التبغ والنيكوتين (1).

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن تعاطي التبغ يقتل أكثر من 8 ملايين شخص في أنحاء العالم كل عام، وهو رقم يُتوقع أن ينمو ما لم تُزاد الإجراءات المضادة للتبغ، ولذلك تشجِّع منظمة الصحة العالمية هذا العام على الوقوف في وجه شركات التبغ الكبرى عن طريق مقاومة إعلاناتهم وتسويقهم، ورفض استخدام أي منتجات التبغ أو النيكوتين بما في ذلك السجائر الإلكترونية (1).

تعمل منظمة الصحة العالمية أيضًا على فضح الخدع والطرائق التي تسوق بها شركات التبغ منتجاتها للشباب؛ إذ تستخدم شركات التبغ العديد من الطرائق منها (2،1) :

1- التسويق المباشر:

 ويكون ذلك بالتسويق الإعلامي عن طريق الأفلام والمسلسلات محاولةً جعلها جذابة.

2- التسويق غير المباشر: 

  يكون ذلك عن طريق رعاية الأشخاص المؤثرين في فئة الشباب -كالمشاهير- ودفعهم للترويج على وسائل التواصل الاجتماعي .

3- الترويج في المجتمع:

تعد الأحداث الكبيرة التي تضم أعدادًا كبيرة من الشباب والأطفال هدفًا رئيسيًّا للترويج عن طريق توزيع عينات مجانية، إضافة إلى العمل على وضع المنتجات في المتاجر بالقرب من الحلويات والوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية مما يزيد احتمال رؤيتها للشباب وجذبها الأطفال.

ا4- لرعاية والدعم:

تتمثل بتوفير المنح الدراسية الجامعية للطلاب وغيرها من أشكال الدعم، أو إبراز نفسها عن طريق تبني الأحداث أو الفرق الرياضية الكبرى بما في ذلك وضع شعاراتها الخاصة.

5- بعض الخدع الأخرى:

توفير النكهات المختلفة والمحببة للأطفال والشباب إضافة إلى الأشكال المتنوعة مما يزيد من جاذبيتها وسهولة إخفائها ـ إضافة إلى إمكانية بيعها بالعلب الصغيرة أو حتى بالسيجارة الواحدة.

6- تصريحات كاذبة:

تصرح شركات التبغ أحيانًا أن بعض المنتجات كالأجهزة البخارية "أقل ضررًا" من التدخين، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية لدعم هذه الادعاءات (1).

تظهر الدراسات أن معظم الأشخاص الذين يدخنون بدأوا عندما كانوا مراهقين، فكلما كان الشخص أصغر سنًا عندما بدأ في استخدام منتجات التبغ والنيكوتين زاد احتمال إدمانه، ولذلك من المهم جدًّا بالنسبة إلى الشباب الابتعاد عن التدخين (1)، ناهيك عن مخاطره الكثيرة المتمثلة بسرطان الرئة والسكتة الدماغية والتأثير في صحة الأسنان واللثة وربما فقدان الأسنان (3) .

لا يقتصر التدخين على حياة من يستخدمون التبغ فحسب، ولكن أيضًا من يتعرضون للتدخين غير المباشر(3)، وإليك بعض الحقائق التي لا تعرفها عن التدخين (3):

هل كنت تعلم أن التدخين يسبب وفيات كل عام أكثر من الأسباب الآتية مجتمعة:

ما الذي عليك فعله؟

الإقلاع عن التدخين فلم يفت الأوان بعد. توجه لطلب المساعدة من مختص واطلب الدعم ممن حولك وتشجيعهم لك على الإقلاع عن التدخين. تذكّر أن صحتك على المجال الطويل أهم بكثير من أي رغبة حالية، وأن قدرتك على التحكم بالنفس تنبع من ذاتك وهي أقوى مما تتخيل. 

المصادر:

1. World No Tobacco Day [Internet]. Cancer.org. 2020 [cited 30 May 2020]. Available from:هنا

2. [Internet]. Who.int. 2020 [cited 30 May 2020]. Available from: هنا

3. World No Tobacco Day - May 31 - Society for Public Health Education - SOPHE [Internet]. Society for Public Health Education - SOPHE. 2020 [cited 30 May 2020]. Available from: هنا