منوعات علمية > ألـــبـــومــات

التزلج على الجليد; (الجزء الأول: تاريخها وأشهر جمعية راعية)

تُعدُّ هذه الرياضة جزءاً من الطفولة في كندا، سواء مُورست في الهواء الطلق أو في الداخل، في بيئة حضرية أو ريفية، إنها نشاط عائلي أساسي. 

سنتطرق في هذا الألبوم للمحة عن تاريخ هذه الرياضة، وأشهر جمعية راعية لها:

لمحة تاريخية عن مسابقات التزلج على الجليد الدولية

أقيمت أول بطولة دولية للتزلج على الجليد في فيينا عام 1882. ثم في عام 1892، شكّلت 6 دول (النمسا، ألمانيا، بريطانيا، المجر (هنغاريا)، هولندا، والسويد) الرابطة الدولية للتزلج على الجليد International Eislauf Vereinigung (IEV). 

(1)

لمحة تاريخية عن مسابقات التزلج على الجليد الدولية

أما الآن فتعرف الـ IEV باسم" الاتحاد الدولي للتزلج International Skating Union (ISU)" ، وأُنشِئت بغية توحيد المسافة في مسابقات التزلج الدولي السريع ووضع قواعد لها. (1)

الفئات المتزلجة المضَمّنة في المسابقات الأولمبية

دخل الرقص على الجليد دورة الألعاب الأولمبية عام 1976، ومنذ ذلك الوقت ركزت مسابقات التزلج على الجليد الأولمبية على أربع فئات.

الفئة الأولى: تزلج فردي للنساء والرجال والذي يعتمد على نحو كبير على القفزات والدورات. (1)

الفئات المتزلجة المضَمّنة في المسابقات الأولمبية

الفئة الثانية، تزلج الأزواج؛ ويعتمد هذا النوع على القفزات والدورات المتناغمة بين المتزلجين.

الفئة الثالثة، الرقص الجليدي؛ إذ يستخدم هذا النوع موسيقا ورقصات فنية أخرى مثل التانغو والفالس. (1)

الفئات المتزلجة المضَمّنة في المسابقات الأولمبية

تدعى الفئة الرابعة بالتزلج المتزامن؛ وهو نوع جديد نسبياً بدأ في أميركا عام 1956، وتشمل مجموعات من المتزلجين عددهم 8 أو أكثر يعملون بوصفهم وحدة متناغمة تنفّذ الحركات بانسجام مع الموسيقا. وتعد كندا أول دولة تعقد بطولة وطنية لهذا النوع عام 1983.(1،3)

SkateCanada

في كندا، وُحِّد هيكلٌ رسمي من الاختبارات والمسابقات من قبل "SkateCanada" وهي أكبر جمعية للتزلج على الجليد في العالم، تُموّل جزئياً من الحكومة الفيدرالية، والشركات الخاصة، إضافة إلى الرسوم التي يدفعها المتزلجون ونوادي التزلج. (1)

برامج SkateCanada

تقدّم SkateCanada حالياً 8 برامج تدريب في مسارين، وعادة ما يبدأ المتزلجون ببرنامج تعليمي يُدعى CanSkate وهو برنامج يرتكز على المرح والمشاركة وتعليم الحركات والمهارات الأساسية للمبتدئين. (1،2)

برامج SkateCanada

إذا ثابر المتزلجون في البرنامج السابق يُقسمون لتيارين، الأول لمجموعة من النخبة المتزلجين القادرين على المنافسة دولياً CompetitiveSkate، ويتضمن التيار سلسلة من الاختبارات وفرص التدريب التي تساعد على التقدم. (1،2)

برامج SkateCanada

أما التيار االثاني فيضم المتزلجين الموهوبين الذين يرغبون في لتقدم ولكنهم ليسوا بمستوى النخبة في التيار الأول ويدعى برنامجهم STARSkate، الذي يوفر الفرص لتحسين مهارات التزلج، إضافة إلى برامج أخرى تعنى بالبالغين والجامعيين وغيرهم. (1،2)

المصادر:

1- Hall L. Synchronized Skating in Canada: Historical and Ethnographic Perspectives [Internet]. Journals.lib.unb.ca. 2013 [cited 6 May 2020]. Available from: هنا

2- Our Programs – Skate Canada [Internet]. Skatecanada.ca. 2020 [cited 6 May 2020]. Available from: هنا

3- Synchronized Skating – Skate Canada [Internet]. Skatecanada.ca. 2020 [cited 22 May 2020]. Available from: هنا