الطب > فيروس كورونا COVID-19

الصحة النفسية للحوامل والمرضعات في ظل تفشي covid-19

مؤخراً، طال القلق والخوف جميعَ أفراد المجتمع بسبب تفشي فيروس covid-19، ومن بينهم النساء الحوامل أو المرضعات اللاتي يمكن أن يواجهن على نحو طبيعي بعضَ أعراض القلق والاكتئاب قبل فترة ولادتهن وبعدها، ومع انتشار هذا الفيروس تراودهن مشاعر إضافية من الخوف تجاه الإصابة والعدوى.

من أعراض الاكتئاب التي يعانينها في أثناء فترة الحمل والتي تؤثر في حياتهم اليومية: (1)

 المزاجية، والشعور باليأس والذنب، وفقدان الطاقة، وصعوبة النوم، وصعوبة التركيز، واتخاذ القرارات، وفقدان الشهية للطعام أو الشره.

أما بعد الولادة، فتشمل أعراض الاكتئاب ما سبق ذكره إضافة إلى: (1)

شعورهن بالغضب، والشعور بالبعد عن الرضيع، والقلق الزائد، والتفكير في أذية النفس، والشك في قدرتهن على العناية بالطفل، والبكاء.

ولإدارة هذه المشاعر في ظل تفشي covid-19 يمكنهن اتباع الإرشادات الآتية: (2)

1- البقاء على اتصال مع من حولهن من العائلة والأصدقاء عن طريق المكالمات الهاتفية، والرسائل، والمحادثات...

2- ممارسة التمارين الرياضية إذ تساعدهن في المحافظة على اتزان الصحة النفسية وممارسة بعض تمارين التنفس مثل: أخذ شهيق مدة 4 ثوان ثم محاولة كبته مدة 7 ثوان، يليه زفير مدة 8 ثوان ويعاد التمرين 3 مرات.

3- أخذ قسطٍ كافٍ من النوم والراحة.

4- تجنب المخدرات بكل أنواعها (الكحول، النيكوتين..) لأي سبب، وفي حال شعرن بالحزن أو الخوف الشديد أو القلق بشأن أفكار غير مرغوبة، فلا بد من التواصل مع الطبيب المختص أو اللجوء إلى أحد الاختصاصيين النفسيين.

ومن الجدير بالذكر أنه تبين -حسب مركز السيطرة على الأمراض CDC- أن النساء الحوامل معرضات لخطر الإصابة مثل أي شخص بالغ آخر، وبالنسبة إلى المرضعات المشتبه بإصابتهن فلم يثبت بعد أنهن قادرات على نقل الفيروس إلى أطفالهن من خلال الإرضاع، وتبين أن هناك عدد قليل من الرضع في أنحاء العالم شُخصوا بالإصابة، ومع ذلك لم يتمكن الأطباء من معرفة مصدر العدوى أهي قبل الولادة أم بعد (3)، لذا يجب عليهن جميعاً حماية أنفسهن بإجراءات الوقاية اللازمة.

المصادر:

1- Depression During and After Pregnancy [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 10 April 2020]. Available from:هنا

2-Coronavirus (COVID-19)، Pregnancy، and Breastfeeding [Internet]. Acog.org. 2020 [cited 10 April 2020]. Available from:هنا

3- Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 10 April 2020]. Available from:هنا