البيولوجيا والتطوّر > منوعات بيولوجية

حزمة الإسعافات الأوليّة لطلاب البيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية

دراسة الخلية هي بالتأكيد إحدى أكثر المجالات العلمية تشابكًا وتعقيدًا، ولكن؛ بما أنَّ أشكال الحياة على الأرض جميعها تتشارك الأسس الكيميائية والجزيئية ذاتها، يمكننا بدراسة هذه الأسس أن ننظر إلى ما وراء كل هذا التعقيد، ورسم ما يشبه الخرائط للعمليات الحيوية التي تمكننا من فهم هذه العمليات ثم تسخيرها لصالحنا في مجالات شتى؛ كإنتاج الأدوية عن طريق بكتيريا معدلة وراثيًّا، ومن ثم تجربة هذه الأدوية على حيوانات لها نشاط كيميائي مشابه لنا في المجال الذي نريد استخدام الدواء فيه. وفي الحقيقة، فإنَّ مجالات التقانة الحيوية تتخطَّى هذا بكثير، ولكن؛ من أجل الوصول إلى هذه المرحلة علينا كشف أسرار ذلك العالم المجهري، وبما أنَّك تقرأ هذا المقال فهذا يعني أنَّك اخترت هذا التوجه العلمي الرائع (مُرحب بالفضوليين هنا أيضًا 😉). 

في هذا المقال سنرشح مجموعةً من الدورات  والكتب التي ستساعدك في هذه الرحلة الطويلة والممتعة كثيرًا وستسهِِّل عليك تجاوز العقبات التي ستواجهها. 

ولا تقلق فلن نُرشِّح العشرات من الكتب المتشابهة والتي ستزيد من حيرتك، بل على العكس تمامًا، سنرشح الكتب التي يجب على كل طالب أن يمتلكها في مكتبته الأساسية، ولكن؛ ما سيُشرح الآن جميعه باللغة الإنكليزية للأسف.

مساق بكتاب!

ثلاثية البيولوجيا الجزيئية من معهد MIT

في عالم هوليوود توجد ثلاثية باتمان للمخرج (كريستوفر نولان)، وفي عالم البيولوجيا الجزيئية توجد ثلاثية البيولوجيا الجزيئية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) العريق والذي يصنف بصفته أفضل معهد دراسي في العالم. 

ولا تنخدع بصعوبة نطق اسم المعهد؛ إذ إنَّ دورة ثلاثية البيولوجيا الجزيئية سهلة وتبدأ معك من الصفر، ثم تبحر بك في عالم الحمض النووي وتحاول إجابة الأسئلة المتعلقة بما يعرف بـ"المبدأ المركزي Central Dogma" أو كيف يُنتج بروتين من المعلومات المخزنة على الحمض النووي.

وستتعرف إلى آليات الخلية لإصلاح الحمض النووي وكيف تُنقَل المعلومات من الـ (DNA) إلى (RNA) وكيف تُعالَج هذه المعلومات وتُترجَم.

إنَّ السلسلة مُقدمة بسلاسة ومن أفضل المتخصصين في هذا المجال.

ويقدم معهد ماساتشوستس أيضًا كورسًا بعنوان "مدخل إلى البيولوجيا" في حال وجدت أنَّ الثلاثية ثقيلة بعض الشيء.

الروابط:

هنا

هنا

هنا

هنا

كورس الكيمياء الحيوية من معهد MIT

يُبدِع معهد ماساتشوستس في كورس الكيمياء الحيوية مجددًا، فهذا الكورس مختلف عن الكورسات التقليدية؛ إذ إنَّه لا يعطيك المعرفة النظرية وحسب، بل يتخطى ذلك ويناقش طرائق التحاليل المخبرية وأساليبها. 

وستتعلم في هذا الكورس أسس المعرفة النظرية في الكيمياء الحيوية، وكيفية عزل بروتين ما وكيفية تحليله، بالإضافة إلى بعض الأمثلة على الهيموغلوبين والإنزيمات المختلفة أيضًا. 

رابط الكورس: هنا

ترشيحات أخرى لمستوى متوسط إلى متقدم:

-مبادئ البيولوجيا التصنيعية (تقانة حيوية): هنا

-مبادئ البيولوجيا الكمية:

تَعلُّم أساليب تحليل البيانات وحساب كميات مواد معينة، مفيد جدًّا لمن يريد التوجّه إلى البحث العلمي.: هنا

المكتبة الأساسية لطالب البيولوجيا الجزيئية:

Molecular biology of the cell

الكتاب الأفضل في مجاله بلا منازع، وهو يغطي الأسس الجزيئية للخلية جميعها من الحمض النووي إلى النقل الخلوي، ويغطي عضيات الخلية وآلية عملها كلها. 

ويمتاز الكتاب بأسلوب سلس وبسيط وفيه رسومات غاية في الروعة، وأبرز ما يميز الكتاب أنَّه عندما يبدأ بموضوع فهو يبدأ من الصفر، ومن ثم يغوص بك تدريجيًّا في تلك التفاصيل الخلابة كلها بطريقة لا تسبب لك وجع الرأس، بل تشدك لتقرأ أكثر عن الكتاب.

 ويحوي الكتاب أيضًا  مجموعةً من الأسئلة والتمرينات في نهاية الفصول كلهم، ويمكنك أن تجد إجاباتها في كتاب منفصل، بالإضافة إلى أنَّ الكتاب يزودك بفيديوهات بديعة لتجارب أساسية في علم الخلية أيضًا. 

Concepts of genetics

كتاب مبادئ علم الجينات؛ كتابٌ يجب على طالب علوم حيوية اقتناؤه، فهو يناقش بتفصيل بديع مبادئ علم الجينات والانقسام الخلوي وكيفية دراسة الجينات عن طريق حيوانات معينة تستعمل أنموذجًا،  وكيفية استنباط آلية عمل جين عن طريق مقارنة نسخة الجين لحيوان ما مع الجين المماثل والمشابه في التسلسل والموقع لدى حيوان آخر. 

ويتحدث الكتاب عن أهم تقنيات التعديل الجيني وكيفية عملها أيضًا، وهو يمتاز بأسلوب شرح سلس مع رسوم توضيحية غاية في الجمال.

Lehninger Principles of Biochemistry

لا يمكن الحديث عن الكيمياء الحيوية وتجاهل هذه التحفة الفنية، لينينغر أسس الكيمياء الحيوية بطبعته السابعة هو كتاب غنيٌّ وشامل لمعظم جوانب الكيمياء الحيوية الأساسية من الأحماض الأمينية وتركيبتها الذرية إلى عمليات الأيض وآليات ضبطها، بالإضافة إلى أهم المسارات الكيميائية. ويتميز الكتاب بخرائط معقدة وجميلة لعمليات الأيض تسهِّل من فهم الآليات المتشابكة للتفاعلات الكيميائية الحيوية.

ترشيحات أخرى لكتب مساعدة في مجالات متخصصة بعض الشيء:

كما رأيت المصادر الممتازة جميعها باللغة الإنكليزية، وكونك طالب علوم طبيعية وخصوصًا علوم حيوية فمن المتوقع منك أن تتقن اللغة الإنكليزية إتقانًا يمكِّنك على الأقل من قراءة المراجع دون أية مشكلة، ولكنَّ هذا الأمر قد يشكل تحديًا في بعض الأحيان وخصوصًا المصطلحات العلمية الصعبة. إذًا ما العمل؟ 

إلى جانب النصائح التقليدية كمترجم جوجل وويكيبيديا ننصحك بمتابعة الصفحات العربية المهتمة بالعلوم؛ كصفحتنا ومواقع الإصدارات العربية للمواقع العلمية الموثوقة، ففي العادة يُذكر المصطلح العلمي مع شرح بسيط. 

ويمكنك متابعة قنوات اليوتيوب العلمية الشعبوية باللغة الإنكليزية أيضًا؛ إذ إنَّهم يفعلون الشيء ذاته لكون المصطلحات العلمية في معظم الأحيان مشتقة من اللغتين اللاتينية و الإغريقية، أي إنَّ هذه المصطلحات عصية على الفهم لغير المختصين، و عصيّة حتى على الطلاب الذين يتحدثون الإنكليزية بصفتها اللغة الأم. 

وفي النهاية نتمنى للقرّاء جميعًا التوفيق في مغامرتهم مع أحد أمتع المجالات العلمية، ولا تنسوا بأنَّ الامتياز في أي مجال مقرون بالعمل الجاد وتعب الأيام.