منوعات علمية > ألـــبـــومــات

خطوات أساسية لمقابلة عمل ناجحة; (الجزء الأول: التحضير للمقابلة)

لديك مقابلة عمل؟

-جميل لقد تخطيت المرحلة الأولى، مبروك! 

نتركك مع بعض النصائح قبل الذهاب إلى المقابلة:

تعرَّف أكثر إلى الشركة

يمكن أن يساعدك معرفة المعلومات الأساسية للشركة على الدخول إلى مقابلتك بثقة، ويمكن ذلك بتصفح موقع الشركة على الإنترنت؛ إذ تُوفِّر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والصحف فهمًا كبيرًا لأهداف هذه الشركة [1].

إعادة قراءة التوصيف الوظيفي

من الضروري دراسة التوصيف الوظيفي للمنصب الذي تتقدم إليه، والبَدء بالتركيز على مهارات معينة تكون ذات صلة بالتوصيف الذي يبحث عنه صاحب العمل أيضًا. 

(1)

تدرَّب على إجابات معينة تتمحور حول أسئلة شائعة:

 يجب عليك إعداد إجابتك عن أكثر الأسئلة شيوعًا، والتدرَّب عليها والتركيز على القيمة التي ستضيفها إلى الشركة. 

[1].

كن مستعدًا للأسئلة السلوكية

فمثلًا بدل أن يُطرح عليك أسئلة افتراضية مثل "كيف تتصرف إذا  كنت تحت ضغط عمل كبير؟" سيُستبدل بها أسئلة أكثر عمقًا مثل "صِفْ لنا موقفًا  كنت فيه تحت ضغط كبير  في أثناء العمل، وكيف كانت ردة فعلك؟"

يستخدم أرباب العمل هذا الأسلوب لِتقييم المرشحين للوظيفة بناءً على سلوكهم في الموقف. 

[3].

استخدمْ طريقة "STAR" للتحدث عن تصرف ما

 تعتمد الإجابة عن هذا النوع من الأسئلة على استخدم طريقة سرد معينة؛ فافعل هذه الخطوات: شرح الموقف Situation، والمَهمَّة Task، والإجراء Action، والنتيجة Result.

[3]

استعن بصديق

إنَّ إجابتك عن سؤال بصوتٍ عالٍ هي طريقة فعالة للغاية، وخاصة أمام صديق أو قريب لك، جرِِّبها وستجد نفسَك اكتسبت ثقة أكبر في كل مرة تتحدث فيها عن نفسك. 

[1].

جهِّز قائمةً مرجعية

 قد يطلب منك القائمون بإجراء المقابلات تقديمَ قائمةٍ بالمراجع قبل المقابلة أو بعدها،  تتضمن هذه القائمة أسماء الأشخاص الذين عملت تحت إدارتهم وأرقامهم وإيميلاتهم ليتسنى لك التأكد من صحة المعلومات التي تقدمها. 

[1].

كن على استعداد لطرح أمثلة من عملك:

 بعد مراجعة التوصيف الوظيفي؛ فكر في مثال عن عمل أنجزته سابقًا يؤكد أنَّ لديك الخبرة المطلوبة، هذا سيغري صاحب العمل ويجعلك من أوائل المرشحين لهذه الوظيفة [1].

جهِّز أسئلةً ذكية

يجب عليك إعداد سؤالين على الأقل يُظهران اهتمامك بالمنصب ودافعك للتفوق فيه؛ مثل سؤالك: "هل يمكنك إخباري بالمزيد عن المسؤوليات اليومية لهذه الوظيفة؟" أو "ما أهم التحديثات التي سأواجهها في مَهمَّتي؟".[4].

العنوان: نَمْ جيدًا

لا تستمر بالتحضير حتى ساعات متأخرة؛ لأن ذلك سيسبب لك مزيدا من التوتر، احصل على وقت كافي من النوم،  كن واثقاً بنفسك لتبدو أفضل، ولتتمكن من ترك انطباع أولي جيد[2].

المصادر:

[1] Job Interview Tips: How to Make a Great Impression | Indeed.com [Internet]. Indeed.com. 2020 [cited 20 April 2020]. Available from: هنا

[2] VANUXEM R. 14 things to do before your job interview [Internet]. Viewpoint - careers advice blog. 2020 [cited 20 April 2020]. Available from: هنا

[3] How to Prepare for a Behavioral Interview | Indeed.com [Internet]. Indeed.com. 2020 [cited 20 April 2020]. Available from: هنا

[4] Skillings P. Check Out Our Top 12 Questions to Ask in an Interview | Big Interview [Internet]. Big Interview. 2020 cited:29 April 2020. Available from: هنا