الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

أطعمة ومغذيات تخفف من التوتر

جميعنا نعاني فتراتٍ من التوتر من حينٍ لآخر، ونعلم أن للتوتر والضغوطات تأثيرًا سلبيًا في الصحة النفسية والجسدية على حد سواء، وما الذي يمكن أن يكون أفضل من أن نجد الدواء في الغذاء؟!

نتعرف معكم إلى عدد من الأطعمة والمغذيات التي يمكن أن تساعدنا على السيطرة على التوتر..

الأسماك الدهنية

تحتوي على الأوميغا 3 التي تؤدي دورًا مهمًا في الوظائف الإدراكية والصحة والعقلية وتقليل الالتهابات، ومن أهمها السلمون والسردين والترويت (1,2).

البيض

يحتوي على الحمض الأميني التريبتوفان الضروري لتركيب السيروتونين؛ وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم المزاج وتخفيف القلق (2).

الشوكولا الداكنة

تحتوي على الفلافونوئيدات Flavonoids والحمض الأميني التريبتوفان؛ وهو طليعة الناقل العصبي السيروتونين، إضافةً إلى المغنيزيوم الضروري لتقليل الاكتئاب (2).

اللبن

تمتلك البكتيريا الموجودة في اللبن تأثيرات إيجابية في صحة الدماغ، إضافةً الحد من الالتهابات المزمنة التي قد تكون مسؤولةً جزئيًا عن القلق والتوتر والاكتئاب (2-4).

الشاي الأخضر

يحتوي على الحمض الأميني الثيانين Theanine الذي يمتلك تأثيراتٍ مهدئة ومضادة للقلق، وقد يزيد إنتاج السيروتونين والدوبامين في الدماغ (2).

البرتقال

غني بالفيتامين C الذي يرتبط بكبح هرمونات الشدة والتوتر، إضافةً إلى دوره في تقوية جهاز المناعة (1).

السبانخ

تحتوي السبانخ خصوصًا، والخضار الورقية عمومًا، على المغنيزيوم الذي يساعد على تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب (1).

الفيتامين D

يبدو أن عوز الفيتامين D يرتبط بالإصابة باضطرابات المزاج، مثل القلق والاكتئاب، بالمقابل يساعد تحسين مستوياته على تخفيف اضطراب المزاج الموسمي (SAD) في الشتاء (2).

المصادر:

1- Foods That Help Tame Stress [Internet]. Webmd. 2020 [cited 12 April 2020]. Available from: هنا

2- foods that help reduce anxiety [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 14 April 2020]. Available from: هنا;

3- Bordoni A, Danesi F, Dardevet D, Dupont D, Fernandez A, Gille D et al. Dairy products and inflammation: A review of the clinical evidence. Critical Reviews in Food Science and Nutrition [Internet]. 2015 [cited 16 April 2020];57(12):2497-2525. Available from: هنا;

4- Selhub E, Logan A, Bested A. Fermented foods, microbiota, and mental health: ancient practice meets nutritional psychiatry. Journal of Physiological Anthropology [Internet]. 2014 [cited 16 April 2020];33(1). Available from: هنا