الطب > فيروس كورونا COVID-19

أثر الوقت المفيد (Quality Time) في ظل جائحة كورونا

يقضي كثيرٌ من الأشخاص وقتًا طويلًا في المنزل ومع العائلة في ظل جائحة كورونا، ولعلَّ الوقت الحالي هو أنسب وقت لاستثماره في توطيد العلاقات وزيادة التقرب بين أفراد الأسرة وقضاء وقت حقيقي مشترك، وإضفاء المتعة والتسلية ولحظات الفرح على هذا الوقت الصعب الذي نمر به جميعًا.

الوقت المفيد (Quality Time) هو الوقت الذي تقضيه مع شخص ما، مع إعطائه اهتمامك الكامل وتركيزك الكلي؛ مما يشعره أنك مهتم ومقدر لهذه العلاقة التي تربطك معه (1). ولا نقصد الجلوسَ إلى جانبه على الأريكة لمشاهدة التلفاز والاستماع له؛ بل نعني الجلوسَ إلى جانبه مع إيقاف تشغيل التلفاز، والنظر إليه والاستماع له والتحدث معه.

ودلَّت دراسة أجرتها (University of Warwick) أن الوقت المفيد الذي يقضيه الآباء مع أبنائهم والذي بدوره يعزز العلاقة والتقارب بينهم، كان له أثرٌ إيجابيٌّ في دافعيتهم للتعلم والدراسة ومتابعة تعليمهم الجامعي، ويحسِّن صحتهم النفسية أيضًا (2).

ينصح الخبراء بتنظيم للوقت وإعداد جدول زمني للعائلة، وهذا بدوره سيقلل من الملل والقلق ويزيد من الشعور بالانتماء. كذلك يُنصح بتنظيم الوقت الذي يقضيه الأبناء على الشاشة، ومشاهدة البرامج ولعب الألعاب التعليمية بدلًا من الترفيهية، وهذا يجعل الوقت المستغرق على الشاشة مفيدًا أيضًا.

ومن خلال هذا التنظيم يمكننا أن نخطط ونضع في جدولنا الزمني العائلي أوقاتًا للأنشطة الجماعية العائلية.

إليكم بعض الأفكار لوقت مفيد يمكن أن تقضيه مع العائلة:

إنَّ كل يوم من أيام الأسبوع في هذه الفترة يوفر فرصًا للحظات مفيدة وذات معنى مع العائلة في المنزل، علينا التذكر بأننا  نمر جميعًا بهذا الوقت العصيب، وسنحتاج إلى التضحية قليلًا وأن نكون أكثر مرونة. لكننا إذا أمضينا قليلًا من الوقت المفيد مع أنفسنا وعائلتنا، يمكننا فيما بعد أن ننظر إلى الوراء، وسنجد أثرًا إيجابيًّا للحظات مفيدة وذكريات جميلة مع عائلتنا والأشخاص الذين نحبهم.

المصادر:

1- هنا

2- University of Warwick. "Quality time rather than study time improves teens' educational aspirations: Research indicates adolescents are more likely to want to pursue further study if their parents take them to museums rather than homework clubs." ScienceDaily. ScienceDaily، 6 April 2016. هنا

3-British Psychological Society (BPS). (2015، January 7). Good quality me-time vital for home and work wellbeing. ScienceDaily. Retrieved April 13، 2020.هنا

4- Melton K، McAninch N. Family Quality Time During the Coronavirus Pandemic [Internet]. Baylor University. 2020.هنا