منوعات علمية > ألـــبـــومــات

أوتبوش (هوكي تحت الماء)

كرة القدم.. كرة السلة.. التنس وغيرها من الرياضات التي تملك شعبية عالمية واسعة. ولكن ماذا عن الرياضات الغريبة التي تمارس في العديد من الدول وما زالت غير معروفة لدى الكثير. نتعرف في هذا الألبوم واحدة من الرياضات المائية الغريبة، التي تُسمَّى آوتبوش.. تابعوا معنا.

اختُرعت لعبة أوتبوش Octopush (هوكي تحت الماء) في المملكة المتحدة في أوائل خمسينيات القرن العشرين؛ للمحافظة على لياقة الغواصين البدنية وذلك بعد شعورهم بالملل من ممارسة السباحة والغوص. (1،3)

تُجرى أوتبوش في حوض سباحة (25*15)م على عمق ما بين (2-4)م، ويرتدي اللاعبون المعدات الأساسية من قناع الغوص، وأنبوبة التنفس، وزعانف الغوص، وقبعة كرة الماء، والقفاز، وحامي الفم. (2،3)

يُوضع قرص الهوكي (1.2-1.5)كغ قبل بداية اللعب في منتصف الحوض، وعند البدء يدفع اللاعبون القرص باستخدام عصا صغيرة ملونة لتسجيل هدف في مرمى المنافس الذي يبلغ طوله 3م. (1،2)

يتألف كل فريق من 10 لاعبين، لكن يسمح ﻟ 6 منهم فقط باللعب تحت الماء، ويبقى 4 لاعبين احتياطا على السطح مستعدين للغوص في حال صعود أحد اللاعبين اﻟ 6 للاستبدال معه. (1،3)

وينتج عن ذلك استبدال سريع بين اللاعبين. وقد يستغرق الأمر بضع ثوانٍ فقط لغوص لاعب الاحتياط والتعامل مع الخصم وتمرير قرص الهوكي للزميل ثم العودة للسطح وغوص اللاعب الأساسي مجددًا. (1)

يتمتع أعضاء كلا الفريقين بحرية التحرك والسباحة في أي مكان في منطقة اللعب، ويستمر اللعب إلى أن يُسجل أحد الفريقين هدفًا ليعود اللاعبون إلى حائطهم والبدء من جديد. (2)

يوجد حكمان أو ثلاثة في الماء، وحكم واحد خارج الماء. وتستغرق اللعبة 30 دقيقة مقسمة إلى شوطين (15 دقيقة لكل منهما) مع استراحة لمدة 3 دقائق في منتصف الشوطين. (2،3)

يتنفس اللاعبون عن طريق أنبوب التنفس قبل الغوص واللعب، وقد يتمكن بعضهم من البقاء في الماء مدة طويلة ولكن تكمن المهارة الحقيقية في الحكم على وقت الغوص. (1)

طرأت العديد من التغييرات على أوتبوش منذ الأيام الأولى، وأصبحت رياضة عالمية تمارس في أكثر من 20 دولة. إذ عقدت أول بطولة عالمية في فانكوفر بكندا عام 1980م، وتُقام هذه البطولة الآن كل سنتين. (3،4)

من المؤكد أن السباحة تمرينٌ رائع للياقة ولكنها قد تكون مملة أحيانًا. في حين أوتبوش تُضيف على فوائدها المتعة وتُبقي العقل يقظاً في أثناء اللعب، ويفضلها طوال القامة بوصفها تمرينًا لتجنب آلام الظهر. (1)

المصادر:

1- About UWH/Octopush | The British Octopush Association [Internet]. Gbuwh.co.uk. 2020 [cited 12 May 2020]. Available from: هنا

2- About Underwater Hockey – Victorian Underwater Hockey Commision [Internet]. Vuhc.org.au. 2020 [cited 12 May 2020]. Available from: هنا

3- Kft. p. About Underwater Hockey [Internet]. Cmas.org. 2020 [cited 15 May 2020]. Available from: هنا

4- Octopush Facts [Internet]. Teaching.shu.ac.uk. 2020 [cited 17 May 2020]. Available from: هنا