الطب > فيروس كورونا COVID-19

ما حقيقة تواجد فيروس الكورونا المستجد في السائل المنوي؟

لقد عُثِر على فيروس الكورونا المستجد (SARS-CoV-2) في اللعاب والجهاز الهضمي والبراز وعينات البول، ولكن ماذا عن وجود فيروس الكورونا المستجد في السائل المنوي؟

نشرت مجموعة من الباحثين الصينيين دراسة أُجرِيَت على مرضى ذكور، وكشفت التحاليل المخبرية إصابتهم بمرض فيروس الكورونا (COVID-19)؛ إذ كانت المسحات الأنفية البلعومية إيجابية لفيروس الكورونا المستجد (SARS-CoV-2) باستخدام (RT-PCR)؛إذ أُجرِي فحص السائل المنوي على 38 مريضًا، 23 (60.5%) من هؤلاء المرضى كانوا قد تعافوا سريريًّا و 15 (39.5%) منهم كانوا في المرحلة الحادة من العدوى، وقد أشار الباحثون إلى أن نتائج تحليل السائل المنوي كانت إيجابية لفيروس الكورونا المستجد (SARS-CoV-2) لدى 6 (15.8%) من المرضى، ومن بين هؤلاء 4 كانوا في المرحلة الحادة من العدوى و 2 كانا في مرحلة التعافي (1).

هذا وقد أشار الباحثون إلى أن الدراسة كانت محدودة بسبب عدد المرضى القليل، وأنه يجب إجراء مزيد من الدراسات لجمع معلومات أكثر عن طرح الفيروس تركيزه في السائل المنوي وإمكانية انتقاله عن طريق الجنس (1).

في دراسة أخرى أُجرِيَت على 34 مريضًا، جميعهم ذكور ومتوسط أعمارهم 37 سنة، وثبتت إصابتهم بمرض فيروس الكورونا (COVID-19) باستخدام تقنية (RT-PCR)، وباستخدام التقنية نفسها لم يُكشَف فيروس الكورونا المستجد (SARS-CoV-2) في السائل المنوي لهؤلاء المرضى، مع العلم أن الوقت الوسيط (Median time) من تأكيد الإصابة بـ(COVID-19) إلى تاريخ أخذ عينات السائل المنوي بلغ 31 يومًا. ويجدر بالذكر أن 6 (19%) من المرضى كانوا يعانون انزعاجًا في منطقة الصفن عند تأكيد الإصابة بمرض (COVID-19) (2). 

وقد أشار الباحثون إلى أن الدراسة كانت محدودة بسبب عدد المرضى القليل، وكانت أعراض مرض الكورونا (COVID-19) خفيفة لديهم؛ أي من الممكن أنَّ مستوى الفيروس كان قليلًا، ولم يتمكن من اختراق الحاجز الدموي الخصوي (Blood-testis barrier). 

هذا وقد ذكر الباحثون أيضًا أن المرضى لم يخضعوا جميعًا لفحص بولي تناسلي شامل لمعرفة إن كان الانزعاج في منطقة الصفن مسببًا بالتهاب الخصية (Orchitis) خلال فترة العدوى الحادة بفيروس الكورونا المستجد (SARS-CoV-2) (2).

في حالة أخرى من إيطاليا  لرجل يبلغ من العمر 31 سنة، كان عانى حمَّى وآلامًا عضلية وفقدان حاسة الشم، وبعد إجراء مسحة بلعومية واستخدام تقنية (RT-PCR)، كانت النتيجة إيجابية لفيروس الكورونا المستجد (SARS-CoV-2)، وبعد موافقة المريض، أُخِذَت عينات من البول والسائل المنوي من المريض بعد 8 أيام من تأكيد الإصابة وأُرسِلت إلى المختبر، وباستخدام تقنية (RT-PCR) كانت النتائج سلبية؛ أي لم يُعثَر على فيروس (SARS-CoV-2) في عينات البول والسائل المنوي، وقد عزى الباحثون هذه النتائج إلى احتمالين؛ أنَّ زوال الفيروس من الجسم يتماشى مع التعافي السريري للمريض، أو أنَّ الفيروس لم يكن موجودًا قط في السائل المنوي أو البول (3).

لذلك ما زال الباحثون بحاجة إلى دراسات أخرى على مجموعات أكبر من المرضى لمعرفة صحة وجود فيروس الكورونا المستجد (SARS-CoV-2) في السائل المنوي وسوائل الجسم الأخرى.

المصادر:

1- Li, D., Jin, M., Bao, P., Zhao, W. and Zhang, S., 2020. Clinical Characteristics and Results of Semen Tests Among Men With Coronavirus Disease 2019. JAMA Network Open, 3(5), p.e208292.هنا
 
2- Pan, F., Xiao, X., Guo, J., Song, Y., Li, H., Patel, D., Spivak, A., Alukal, J., Zhang, X., Xiong, C., Li, P. and Hotaling, J., 2020. No evidence of SARS-CoV-2 in semen of males recovering from COVID-19. Fertility and Sterility,.هنا
 
3- Paoli, D., Pallotti, F., Colangelo, S., Basilico, F., Mazzuti, L., Turriziani, O., Antonelli, G., Lenzi, A. and Lombardo, F., 2020. Study of SARS-CoV-2 in semen and urine samples of a volunteer with positive naso-pharyngeal swab. Journal of Endocrinological Investigation,.هنا