الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

لماذا أشعر بالنعاس بعد الأكل؟

هل شعر أحدكم بقوةٍ ترغمه على الاستلقاء وأخذ قيلولة سريعة فور الانتهاء من تناول الطعام؟ لا بد وأنكم تعرفون شخصًا يفعل ذلك على الأقل!

تُرى ما أسباب الشعور بالنعاس والخمول بعد تناول الطعام؟

النعاس بعد الأكل

يشعر عديدٌ من الناس بانخفاض الطاقة بعد الانتهاء من تناول الطعام، ويترافق هذا بضعفٍ في القدرة على التركيز وشعور بالتعب، وله عدة أسباب سنتعرف إليها معكم في هذه الصور (1).

البروتينات والكربوهيدرات

تحتوي البروتينات على الحمض الأميني التريبتوفان، الذي تحفِّز الكربوهيدرات امتصاصه في الجسم مقارنةً بغيره من الأحماض، مما يساعد على وصوله إلى الدماغ وإنتاج السيروتونين الذي يؤدي دورًا أساسيًا في دورة النوم (1-3).

أطعمة أخرى

يحتوي الكرز على نسب مرتفعة من الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينتج من السيروتونين ويؤثر في دورة النوم مرسلًا إشارات إلى الدماغ بأن موعد النوم قد اقترب، كذلك يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات  (3,4).

حجم الوجبة

يزداد شعور النعاس بعد تناول وجبة كبيرة وقد يعود ذلك إلى ارتفاع سكر الدم بعد الأكل ومن ثمَّ انخفاضه ثانيةً مما يقلل مستويات الطاقة، لذا ينصح بتجنب تناول الوجبات الكبيرة قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم (1,5).

المنبهات والكحول

يُنصح بتجنب التدخين والمنبهات والكحول قبل موعد النوم بفترةٍ كافية، فالنيكوتين والكافيين يسببان اضطراب الساعة البيولوجية، أما الكحول فيؤثر في جودة النوم ويسبب صداعًا في اليوم التالي (5).

احذروا بعض الحالات الصحية 

في بعض الأحيان يكون النعاس عرضًا لمرض أو حالة صحية ما، مثل السكري والحساسية وفقر الدم وقصور الغدة الدرقية وداء الزلاقي، وينصح بزيارة الطبيب إن تزايدت وتيرة النعاس في خلال فترةٍ قصيرة (3).

الحلول المحتملة

احرص على النوم جيدًا وفق نظامٍ محدد، وخذ بالحسبان نوعية الوجبات التي تتناولها قبل موعد النوم وحجمها، ومارس رياضةً غير شديدة مثل المشي وخصوصًا بعد الطعام للتغلب على الشعور بالتعب (1,5).

المصادر:

1. Why do I feel tired after eating? Causes and prevention [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 15 May 2020]. Available from: هنا;

2. Afaghi A, O'Connor H, Chow C. High-glycemic-index carbohydrate meals shorten sleep onset. The American Journal of Clinical Nutrition. 2007;85(2):426-430. هنا. هنا;

3. Why Do I Get Tired After Eating? Symptoms of Fatigue [Internet]. Healthline. 2020 [cited 15 May 2020]. Available from: هنا

4. Foods That Make You Tired | Sleep.org [Internet]. Sleep.org. 2020 [cited 15 May 2020]. Available from: هنا

5. 6 steps to better sleep [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 15 May 2020]. Available from: هنا