الطب > فيروس كورونا COVID-19

صحتك النفسية في ظل وباء كورونا

ابحث عن المعلومات الدقيقة من المصادر الموثوقة، فهي المفتاح لتجنُّب الخوف والذعر الذي قد تُسبِّبه المعلومات الخاطئة والشائعات (1،2).

تابع آخر الأخبار والتطورات المرتبطة بالوباء في أوقاتٍ محددة، مرةً أو مرتين في اليوم فقط، واجمع المعلومات على فتراتٍ منتظمةٍ من المواقع الموثوقة (3).

تجنب التعرض المفرط للتغطية الإعلامية عن وباء كورونا. يمكن أن تؤدي المتابعة المستمرة لتحديثات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي إلى تكثيف مشاعر القلق والتوتر (1).

ركز على الأمور التي يمكنك التحكم بها (مثل المحافظة على النظافة الشخصية) بدلاً من الأمور التي لا يمكنك التأثير فيها (مثل إيقاف الفيروس) (1).

اعتنِ بصحتك النفسية في أثناء البقاء في المنزل، من خلال الروتين اليومي الصحيّ والذي له تأثيرٌ إيجابيٌّ في أفكارك ومشاعرك (4).

تناول وجباتٍ صحية، ومارس الرياضة البدنية مثل المشي والجري، كذلك تأكد من حصولك على قسطٍ كافٍ من النوم، وافعل الأشياء التي تستمتع بها (4).

قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام، أو تجربة تقنيات الاسترخاء، أو تطوير مهاراتٍ جديدةٍ واكتسابها من خلال الإنترنت. فهي تجربةٌ وعلى الرغم من صعوبة هذه التجربة، فإنه يمكنك الاستفادة منها (5).

اعترف بمشاعرك وتحدث عن مخاوفك ومشاعرك إلى شخصٍ مقرب، سوف يساعدك هذا على إيجاد طرائق للتعامل مع التحديات التي تواجهك (5).

تواصل مع الآخرين وادعم من حولك، حاول طمأنة الأشخاص من حولك والذين قد يكونون قلقين أكثر من غيرهم (5).

المصادر:

1- Coronavirus: 8 ways to look after your mental health [Internet]. Mental Health Europe. 2020 [cited 16 April 2020]. Available from: هنا

2- Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) Stress and Coping [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 16 April 2020]. Available from:هنا

3- Mental health and psychosocial considerations during the COVID-19 outbreak [Internet]. World Health Organization (WHO); 2020 [cited 16 April 2020]. Available from: هنا

4- Coronavirus (COVID-19): managing stress and anxiety [Internet]. University of Melbourne. 2020 [cited 16 April 2020]. Available from: هنا

5- Looking after your mental health during the coronavirus outbreak [Internet]. mental health. 2020 [cited 5 May 2020]. Available from: هنا