الطب > فيروس كورونا COVID-19

تطوير لقاح مُعطَّل لفيروس كورونا المستجد

مع ظهور فيروس كورونا المستجد، بدأت عديد من الشركات والمراكز البحثية بمحاولات جادة لتطوير لقاح مضاد له. وفي خبر نشرته مجلة nature في 22 من أبريل/نيسان، فقد تمكن مجموعة من الباحثين الصينيين من تطوير لقاح وصل إلى مرحلة التجارب على الحيوانات. وفي تفاصيل الخبر، فقد حقن الباحثون مجموعةً من القرود من فصيلة (Macaca mulatta) بجرعات من لقاح معطَّل (inactivated vaccine) يتكون من جزيئات مُضْعَفَة كيميائيّاً من فيروس كورونا المستجد (1). 

والمقصود باللقاح المعطَّل: هو لقاح يتكوَّن من أحياء دقيقة (فيروسات أو جراثيم، أو غيرها) قُتلَت مسبقًا بطرائقَ فيزيائيَّة أو كيميائيَّة، بحيث لا تسبب المرض (2).   

 وبعدها عرَّض الباحثون 8 من القردة الملقحين لفيروس كورونا المستجد. وبعد سبعة أيام من التعرض للفيروس الممرض، لم يظهر أي أثر للفيروس في الحنجرة أو الرئتين وذلك عند القردة التي حُقنَت بجرعات عالية من اللقاح. أما بالنسبة إلى القردة التي تلقت جرعات أقل تركيزًا؛ فقد ظهرت عليها بعض أعراض مرض كوفيد-19 ولكن على نحو أقل بكثير من القردة التي لم تتلقى أي جرعة من اللقاح (1).

المصادر:

  1. Pick of the coronavirus papers: ‘Dry swabbing’ offers a workaround to test-chemical scarcity [Internet]. Nature.com. 2020 [cited 29 April 2020]. Available from: هنا
  2. MODULE 2: Types of vaccine and adverse reactions [Internet]. World Health Organization;. Available from: هنا