التاريخ وعلم الآثار > علماء آثار ومؤرخون

أشهر علماء الآثار والمنقبين في مواقع الشرق الأدنى القديم في سورية

ماكس مالاوان: ولد عام 1904 في المملكة المتحدة وهو زوج الكاتبة الشهيرة أغاثا كرستي. عمل مالوان مع زوجته في موقَعي تل براك وشاغر بازار في سورية وموقع نينوى في العراق، حيث كتبت كرستي رواياتٍ عدة في تلك المواقع.

ماكس فون أوبنهايم: ولد عام 1860 لعائلة أرستقراطية في مدينة كولن الألمانية. اكتشف موقع تل حلف (مملكة بيت بخياني) بالقرب من بلدة رأس العين عام 1899 مصادفةً، وبدأ أعمال التنقيب به عام 1911 حتى عام 1913، ثم 1927 حتى عام 1929. 

أندريه بارو: ولد عام 1901 في باريس، ودرس علم الآثار فيها. عمل بدايةً في مواقع أثرية في العراق حتى تسلَّم عام 1930 رئاسةَ البعثة الآثارية العاملة في موقع تل الحريري (مملكة ماري) بالقرب من بلدة البوكمال السورية، واستمر بارو في تنقيب ماري أربعين عامًا. 

أنطوان مورتكات: يعد مؤسسًا لعلم آثار الشرق القديم بشكله الحالي. ولد عام 1897 في ألمانيا ودرس علم الآثار فيها. قاد تنقيبات أثرية في مواقع سورية عدَّة أهمها موقع تل خويرة شمال شرق سورية الذي يضم مستوطنة سومرية تعود إلى الألف الثالث ق.م. ألف كتابًا مرجعيًّا بالألمانية بعنوان (فنون بلاد ما بين النهرين القديمة). 

باولو ماتييه: ولد في إيطاليا عام 1940، ودرس علم الآثار فيها. بدأ ماتييه منذ عام 1963 بالعمل في موقع تل مرديخ (مملكة إيبلا) جنوب غرب حلب، واستمر بذلك حتى عام 2011. أسفرت حفرياته إلى الكشف عن أرشيف ضخم ضم قرابة العشرين ألف رقيم مسماري ومجموعة من القصور. 

إيفا شترومنغر: ولدت عام 1924 في مدينة دورتموند الألمانية، ودرست علم الآثار في جامعة برلين. عملت شترومنغر منذ عام 1980 حتى 1995 في موقع تل البيعة (مملكة توتول) على ضفاف الفرات، وكشفت رقمًا مسمارية وقصورًا تعود إلى الألفين الثالث والثاني ق.م. 

كلود شيفر: ولد عام 1898 في ستراسبورغ الفرنسية، وكان أمينًا لمتاحف عدة في فرنسا. بدأ تنقيباته في موقع تل شمرا (مملكة أوغاريت) عام 1929، وعمل فيها سنوات طويلة. لعل أبرز اكتشافاته كانت رقيم الأبجدية الشهير الذي يضم أقدم أبجدية عرفها التاريخ إلى يومنا هذا. 

دايفد وجون أوتس: عَمِل الآثاريان البريطانيان أوتس منذ عام 1976 حتى 1993 في موقع تل براك الأثري شمال شرق مدينة الحسكة السورية، وساهما في الكشف عن مستوطنة معاصرة لمواقع الألفين الرابع والثالث ق.م في العراق إضافة إلى الكشف عن قصر شيَّده الملك الآكدي نارام سين. 

كايه كول ماير: ولد في براونشفايغ الألمانية عام 1950، ودرس علم الآثار في جامعة برلين الحرة. تتلمذ كول ماير على يد الآثارية شترومنغر وشارك تنقيباتها في تل البيعة. جرت أبرز تنقيباته في قلعة حلب حيث كشف عن معبد حثي يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد داخل أسوار القلعة.

هارفي وايس: ولد عام 1945 في الولايات المتحدة الأمريكية ودرس علم الآثار في جامعة بنسلفانيا. اشتهر  بتنقيباته التي أجراها في موقع تل ليلان شمال شرق سورية بَدءًا بعام 1978، وهي التي أماطت اللثام عن مملكة شخنا التي جعلها الملك الأموري شمشي أدد مقرًا له في قرابة 1800 ق.م وعاصمتها شوباط إنليل. 

الدكتور فاروق إسماعيل: ولد في مدينة القامشلي السورية وحصل على الدكتوراه بعلم لغات الشرق الأدنى القديم وآثاره من جامعة توبنغن الألمانية. شارك في الحفريات الألمانية في إيمار وفي تل ليلان. له عشرات الكتب والترجمات إلى العربية وعمل سنوات طويلة مدرسًا في جامعة حلب قبل أن ينتقل إلى العمل في جامعة برلين إثر اندلاع الحرب السورية. 

بيتر بفلتزنر: ولد عام 1960 في ألمانيا وحصل على شهادة الدكتوراه في علم الآثار من جامعة توبنغن، عمل مدة عامين في معهد الآثار الألماني في دمشق حيث أجاد العربية بطلاقة. بدأ بالتنقيب في موقع تل المشرفة الذي ضم أطلال مملكة قطنا حيث عثر عام 2002 على مقبرة ملكية محفوظة جيدًا احتوت كنوزًا أثرية عظيمة. 

المصادر:

1- Ebla to Damascus، Harvey Weiss، 1985.  

2- Der alte Orient، Barthel Harouda، 1991.

3- Schätze des alten Syrien،  Peter Pfläzner، 2009. 

4- Der Tall Halaf und sein Ausgräber Max Freiherr von Oppenheim، Nadja Cholidis und Lutz Martin، 2002.

5- The Archaeology of Syria، Akkermens and Schwarz، 2004.