البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

أنواع مقالات المُراجَعة (Review)

تُعدُّ المراجعة "Review" إحدى أنواع المقالات العلمية التي يستخدمها الباحثون بكثرة لنشرِ أوراقهم البحثيّة، فتختصُّ بعَرض أو اختبار الموادّ العلميّة وتقديمها إلى القارئ بأسلوبٍ منهجيٍّ واضحٍ يدعم الأفكار المقدّمة (1) ويتباين تبعاً لهدف الدراسة (2). ويشمل هذا التعريف جميعَ أنواع المراجعة الموجودة حالياً عموماً، وهي التي تتميّز عن بعضها باختلافاتٍ علميّة دقيقة في البنية والمنهجيّة المُتَّبعة لنوع مراجعةٍ عن أخرى (1). 

وتشملُ المراجعاتِ الأكثر شيوعاً:

_ المراجعة المنهجيَّة (Systematic review):

تسعى إلى البحث المنهجيّ والمُفصَّل عن الأدلة البحثيّة من الدراسات الفرديّة في جميع قواعد البحث الممكنة وذات الصلة وتحديدها وتقييمِها وتركيبها لتُصبِح مصدراً قيِّماً للمعلومات بناءً على بروتوكولٍ صارم (2) يُحدِّد أفضلَ أسلوبٍ لسؤال بحثي، ويُميِّز البحث الجيِّد عن الأقل جودةً ويعتمِد نتائج الدراسات الأفضل ويجمع الدراسات الأصلية بإجراء تحليل تلوي (Meta Analysis) (3) مضبوط؛ مما يُقلِّل من خطر التحيُّز، ويوفِّر دراسة شفَّافة قابلة للإعادة (2).

وتعدّ هذه المراجعة الأفضلَ لعرض الدراسات الدقيقة بمحتوىً علميّ عالي الجودة (2)(3) وبأسلوبٍ محايدٍ متوازنٍ ما أمكن (2)، ولكن قد يؤخذُ عليها من قِبَل بعض الباحثين  تقييدها الصارم لهم في أثناء تصميم بعض الأبحاث وصياغة أسئلة البحث (1).

_ المراجعة الأدبية (Literature review): 

تُعدُّ مقالات المراجعة عرضاً للتقدُّم الأخير المُنجَز في موضوعٍ معيّن، وتُلخِّص عموماً المعرفةَ الحاليّةَ بموضوعِ الدراسة؛ الأمر الذي يُحقّق إدراكاً له من القارئ عن طريق مناقشة النتائج الواردة في الأوراق البحثيّة الأخيرة (3)، إذ تسعى المراجعةُ الأدبيةُ إلى تحديد ما أُنجِز سابقاً (1)، وجمعِه لإنتاج حجَّةٍ متماسكةٍ ومركَّزة عن موضوع الدراسة وزيادة القوّة الإحصائية للمراجعة (3)، والبناء على المراجعات السابقة، وتحديد الثغرات فيها لتجنُّبها، إلا أنها قد تفتقر أحياناً إلى دقَّة تحليل البيانات التي جُمِعت أو قد تُحذَف أقسامٌ مُهمَّة منها عن غير قصد، أو قد تُنتَقى المراجعات السابقة وفقاً لوجهة نظر الباحث؛ ممّا قد يُعرِّضها للتحيُّز (1).

_ تقارير الحالة الواقعية أو المراجعة الحديثة (State‐of‐the‐art review):

تمثِّل نوعاً فرعياً من المراجعة الأدبية (1) وتميل إلى معالجة الأبحاث الأحدث في مجال محدَّد أو المرتبطة بموضوعٍ معيَّن، وتُلخِّص غالباً الاتجاهات التعليمية الحالية والمرتبطة بها وأولويات البحث ومعاييره في مجال الدراسة. تهدف المراجعة عموماً إلى تقديم مَسحٍ نقديٍّ للمراجعات العديدة المُنتَجة في العقد الماضي للبحث الشامل في هذا المجال، وقد تُقدِّم وجهات نظر جديدة عن موضوع الدراسة أو تُشير إلى نقطةٍ تحتاجُ المزيد من البحث (1) (2).

قد يلجأ إلى المراجعة الحديثة؛ الباحثون الجدد في مجالٍ ما أو الباحثون الساعون إلى تحديد الفرص المحتمَلة لبحثهم؛ لذا قد تتعرَّض بعضُ المراجعات السابقة إلى الإغفال لأنها تقع خارج الإطار الزمني المتفَق على تغطيتِه في المراجعة الحديثة (1). 

أخيراً؛ لا بُدَّ من الإشارة إلى ضرورة معرفةِ الباحث بأنواع المقالات العلميّة كافةً لتحديد ما يلائم أهدافَ بحثِه وتصميم دراسته وفق المنهجيات المناسبة لكلٍّ منها؛ ممّا يُمكِّن القرَّاء من اتخاذ موقفٍ موضوعيٍّ من المعلومات الواردة فيها.

المصادر:

1. Grant M، Booth A. A typology of reviews: an analysis of 14 review types and associated methodologies. Health Information & Libraries Journal [Internet]. 2009 [cited 7 May 2020];26(2):91-108. Available from:

هنا

2. A guide for writing scholarly articles or reviews for the Educational Research Review [Internet]. Elsevier.com. 2020 [cited 7 May 2020]. Available from:

هنا

3. Gülpınar Ö. How to write a review article?. Turk J Urol [Internet]. 2013 [cited 30 April 2020];:44–48. Available from:

هنا