الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

المُصادقة على أول اختبار (CRISPR) للكشف عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة

صادقت وكالةُ الغذاء والدواء الأمريكية على Kit (طقم معدَّات) لتشخيص فيروس كورونا في الحالات الطارئة، ويقومُ الاختبار على تقانة التعديل الجيني (CRISPR) بعد أن طورتها شركة (Sherlock Biosciences) في مدينة كامبريدج بهدف تسريع الفحوصات المتراكمة وتسهيلها على عاتق المنشآت الصحية.

يتوجَّه نظام (CRISPR) عادةً إلى تسلسلات جينية محددة، ولطالما عُدَّت أداةَ التشخيص الجزيئي الأكثر دقة للعديد من الإصابات الفيروسية؛ فاعتمد الباحثون على هذه الميزات وعمِلوا على برمجة الآلية بحيث تتمكن من كشف أجزاء ولو صغيرة من المادة الوراثية لـ (SARS-CoV-2) في الأنف أو الفم أو في المسحة البلعومية أو في السوائل الرئوية. 

عندما يُصادف إنزيم (CRISPR) مادةَ الفيروس الوراثية؛ سُرعان ما يُبدي تألّقًا مفلورًا. ويمكن الحصول على نتائج الاختبار في غضون ساعة من الزمن وفقًا للشركة المصنّعة؛ مما يضيف للاختبار ميزةً مهمة جدًّا؛ ألا وهي السرعة.

كذلك أعربت الشركة أنها كغيرها من الجهات البحثية تسعى جاهدة إلى الوصول إلى اختبار منزليٍّ سهل الاستخدام بدلًا من الاختبارات الحالية التي تعتمد إجمالًا على مخابر التشخيص.

المصادر: 

1- Guglielmi, G., 2020. First CRISPR test for the coronavirus approved in the United States. Nature,.

2- Broughton, J., Deng, X., Yu, G., Fasching, C., Servellita, V., Singh, J., Miao, X., Streithorst, J., Granados, A., Sotomayor-Gonzalez, A., Zorn, K., Gopez, A., Hsu, E., Gu, W., Miller, S., Pan, C., Guevara, H., Wadford, D., Chen, J. and Chiu, C., 2020. CRISPR–Cas12-based detection of SARS-CoV-2. Nature Biotechnology,.