علم النفس > القاعدة المعرفية

متلازمة كوتارد "الجثة السائرة"

 ما هي متلازمة كوتارد؟

هي حالةٌ نادرةٌ ينكر فيها المريض وجوده أو وجود أجزاءٍ من جسده، وعادةً ما يترافق مع الاكتئاب الشديد وبعض الأمراض العقلية والحالات العصبية (1،2،3،5)، وتُعدُّ العدمية أحد المميزات الرئيسية لمتلازمة كوتارد؛ وهي الاعتقاد الخاطئ بانعدام المعنى والقيمة لأيّ شيء، والتشكيك في الوجود.

إضافةً إلى ذلك، يشعر الأشخاص الذين يعانون متلازمةَ كوتارد بأنهم ميتون أو غير موجودين على الإطلاق. ويشمل هذا الشعور جسدَهم بالكامل أو جزءاً منه، ولهذا يطلق عليها أيضاً اسم "متلازمة الجثة السائرة" (2).

 الأعراض:

- الانعزال: تقلُّ اجتماعية المصابين بهذه الحالة، وفي بعض الأحيان يتوقفون عن التحدث على الإطلاق، وقد يسمع بعضهم أصواتاً تخبرهم أنهم قد ماتوا (1).

- إيذاء النفس: يرفض البعض تناول الطعام، إذ لا حاجةَ إليه بحسب نظرهم، فقد ماتوا والميت لا يحتاج إلى التغذية (4،1).

- يرتبط الاكتئاب ارتباطاً وثيقاً بوهم كوتارد أيضاً (2).

- القلق (2).

- الهلوسة (2).

-  الشعور بالذنب (2).

  ما أسبابها؟ ومن هي الفئة الأكثر عرضةً للإصابة؟

لا تزال الأسباب غير واضحةٍ تماماً، لكنها غالباً ما تكون عَرَضاً لمشكلةٍ طبيةٍ تؤثر في الدماغ، مثل:

- اضطراب ثنائي القطب: تقلباتٌ مزاجيةٌ حادةٌ والتي تشمل الانفعالات العاطفية الشديدة (2).

-  اكتئاب ما بعد الولادة: اكتئابٌ حادٌ تعانيه الأمهات بعد فترةٍ من الولادة (2).

-  كاتاتونيا: أو يسمى "الجامود" نسبةً إلى الجمود النفسي الذي يعانيه المريض (2).

- اضطراب انتحال الشخصية: يندرج ضمن فئة الاضطرابات الفُصامية، وهي اضطراباتٌ نفسيّةٌ تسبّب عوائقَ وتعطيلاً للذاكرة والإدراك والوعي (2).

- الاكتئاب (1،2).

- انفصامٌ في الشخصية (1،2).

- تعاطي المخدرات (1).

وترتبط أيضاً ببعض الحالات العصبية بما في ذلك:

-   التهابات الدماغ (1،2).

-   الجلطة الدموية (1).

-   أورام الدماغ (1،2).

-   الصرع (1،2).

-   الصداع النصفي (1،2).

-   التصلب المتعدد (1،2).

-   مرض الشلل الرعاش (داء باركنسون) (1،2).

-   السكتة الدماغية (1،2).

ويمكن أن تحدث متلازمة كوتارد في أيِّ عمرٍ تقريباً، على الرغم من أنَّ معظم الإصابات كانت لأشخاصٍ في أوائل الخمسينيات (1،2).

كيف يُشخص المرض؟

يُشخص عادةً بعد أن يستبعد الأطباء الحالات الأخرى الموافقة للأعراض ذاتها، وأحد هذه الحالات هو "متلازمة كابغراس"؛ وهي عندما يعتقد الشخص أن صديقاً أو فرداً من العائلة قد استُبدل بشبيهٍ مماثلٍ ويطلق عليها "متلازمة المحتال" أيضاً (1،2).

 

ما هو علاجه؟

على الرغم من شدة الأعراض فإنَّ معظم الناس يجدون تحسناً مع العلاج، إذ إن النهج المعتاد هو علاج المشكلة الطبية التي تسببها. إضافةً إلى توفر عدة حلولٍ منها: (1،2)

1) العلاج النفسي: يتجاوب أغلب المصابين على نحوٍ أفضل مع العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج النفسي، إذ يوفّر كلاهما راحةً وأماناً للتحدث عما يشعرون به، مما يساعدهم على إيجاد طرائق صحيةٍ للتفكير والتصرف.

2) العلاج بالأدوية: مثل مضادات القلق والاكتئاب، ويحتاج معظم الناس إلى أكثر من نوعٍ واحدٍ من العلاج إن لم تساعد الأدوية والعلاج بالكلام.

3) العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT): وهو عبارةٌ عن إرسال تياراتٍ كهربائيةٍ صغيرةٍ من خلال الدماغ، مما يغير من كيميائيته. إلّا أنه يمكن أن يزيل بعض أعراض الصحة العقلية مسبباً آثاراً جانبيةً مثل فقدان الذاكرة وتشويش التفكير، لذلك غالباً ما يكون هو الملاذ الأخير (1،2،4،5).

ماهي مضاعفاته (2)؟

تُعدُّ محاولات الانتحار من أخطر المضاعفات، إذ يُعدُّ الانتحار وسيلةً لإثبات موتهم بالفعل، من خلال إظهار أنهم لا يستطيعون الموت مرةً أخرى، إذ يشعرون بأنهم محاصرون بجسدٍ وحياةٍ لا يبدوان حقيقيين.

المصادر:

1- (COVID-19) C، Health E، Disease H، Disease L، Management P، Conditions S et al. Cotard's Syndrome: What Is It? [Internet]. WebMD. 2020 [cited 3 April 2020]. Available from: هنا

2- Cotard Delusion or Walking Corpse Syndrome: Definition [Internet]. Healthline. 2020 [cited 3 April 2020]. Available from: هنا

3- A Neuropsychiatric Analysis of the Cotard Delusion | The Journal of Neuropsychiatry and Clinical Neurosciences [Internet]. Neuro.psychiatryonline.org. 2020 [cited 3 April 2020]. Available from: هنا

4- Machado، Leonardo، Antonio، Suzana، Cerqueira، Helena، et al. Cotards syndrome and major depression with psychotic symptoms [Internet]. Brazilian Journal of Psychiatry. Associação Brasileira de Psiquiatria; [cited 2020Apr3]. Available from: هنا

5- Dead Alive: Rare Mental Illness Called Walking Corpse Syndrome Makes People Think They're Dead [Internet]. Medical Daily. 2020 [cited 3 April 2020]. Available from: هنا