الطب > فيروس كورونا COVID-19

كيف تحمي حيوانك الأليف من داء Covid-19؟

نظراً لقلَّة المعلومات المتوفرة عن انتشار فيروس كورونا المستجد وإصابة الحيوانات به، يجب عليك معاملة حيوانك الأليف كما تعامل أي شخصٍ بشري.

لذا نستعرض في هذا الألبوم بعض النصائح المقدمة من الجمعية الأمريكية للطب البيطري AVMA ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC عن كيفية الحفاظ على صحة حيوانك الأليف:

دع حيوانك الأليف مثل القطط والكلاب يبقى داخل المنزل قدر الإمكان، ولا تجعله ينخرط بالحيوانات والبشر خارجًا (1،2)

بالإمكان أخذ كلبك في جولة في الهواء الطلق مع ضرورة استخدام حزام الكلاب (طوق الكلاب)، وإبقائه على بُعد مترين من البشر والحيوانات الأخرى (2،3)

لا تنسَ تجنب الأماكن العامة المزدحمة التي تتجمع فيها البشر والحيوانات مثل الحدائق؛ لضمان عدم حصول أي احتكاك أو تفاعل بين حيوانك والآخرين (1،3)

في حال ملاحظة وجود أيِّ أعراض مَرَضية على حيوانك، لا تتردد في التواصل مع الطبيب البيطري للتأكد من صحته وسلامته (1،3)

إن كنت شاكًا أو متأكدًا من إصابتك بداء Covid-19، اعزل نفسك عن الحيوانات تمامًا كما تعزل نفسك عن الناس. واطلب من صديقٍ لك الاعتناء بحيوانك الأليف (2،3)

وفي حال أُجبرت على الاعتناء بحيوانك على الرغم من إصابتك بالمرض، احرص على وضع الكمامة واغسل يديك قبل وبعد التعامل معه، ولا تقبِّله أو تُشاركه الطعام أو الفراش (1،3)

عند إصابة أحد أفراد المنزل بالمرض لا تتخلَ عن حيوانك الأليف واعتنِ به تمامًا كما تعتني بنفسك، إذ لا يوجد دور واضح للحيوانات في انتشار داء Covid-19. 1,2

لا تخسر صديقك الأليف برميه خارجًا، ولا تستمع إلى الإشاعات الخاطئة عن دوره في نقل المرض، واتبعِ إجراءات الوقاية والسلامة؛ فَلا يوجد أي داعٍ للخوف والهلع.

المصادر:

1- SARS-CoV-2 in animals [Internet]. American Veterinary Medical Association. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا

2- Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا

3- COVID-19 FAQs for pet owners [Internet]. American Veterinary Medical Association. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا