صناعة الباحثين > الزمالات ودرجة الدكتواره

منح جامعة (British Columbia) العامة للباحثين في كندا

تأسست جامعة كولومبيا البريطانية (UBC)‏ في مدينة فانكوفر الكندية عام 1908م بوصفها أقدم مؤسسة للتعليم العالي في مقاطعة كولومبيا البريطانية (British Columbia)، وتُعدُّ إحدى أفضل 50 جامعة بحثية مكثفة عالميًّا؛ لريادتها في مجال البحث العلمي والمنح الدراسية على مستوى الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه.

وتُعدُّ هذه المنحة جزءًا من مبادرة (PSI) الهادفة إلى بناء مجتمع ذي روابط وإمكانيات لطلاب الدكتوراه المهتمين بربط عملهم بالمصلحة العامة، ودمج نماذج من المنح الدراسية أوسع وأكثر صلة مهنية بعملية تعليم الدكتوراه (1-3).

اسم المنحة ونوعها:

منحة جامعة كولومبيا البريطانية (UBC) العامة للباحثين في كندا. 

منحة جزئية.

الفئة المستهدفة ومعايير القبول:

تستهدف المنحة الطلاب الدوليين، وكذلك الكنديين والمقيمين الدائمين في كندا المُلتحِقين بأحد برامج الدكتوراه (PhD, EdD, DMA) في جامعة (UBC) بين السنة الأولى والخامسة، على أن يحققوا المعايير:

الاختصاصات المتاحة:

برامج (PhD, EdD, DMA) المتوفرة في الجامعة.

مدة المنحة:

سنة قابلة للتمديد مرةً واحدة.

ماذا تغطي المنحة؟

تقدم المنحة مبلغ 10,000 دولار أمريكي في السنة مُتاح مرتين (المجموع 20,000 دولار أمريكي)؛ لتغطية تكاليف البحث بما فيها التطوير المهني أو السفر لأغراض دراسية، إضافة إلى راتب إن لم يكن مصدر تمويل الطالب الحالي يسمح للمشاريع البديلة.

طريقة التقدُّم والمستندات المطلوبة:

1- املأ استمارة التقدُّم بمساعدة ملف التعليمات؛ تجدهما في الروابط هنا و هنا على الترتيب.

2- أرسل الاستمارة الكاملة والسيرة الذاتية الكندية المشتركة (ملف pdf) إلى هذا الرابط هنا . مع ملاحظة الآتي: 

معايير الاختيار:

1- إنجازات الطالب السابقة والمُتوقَّعة مستقبلًا، ومدى ملاءمته للمشروع المُقترَح. 

2- ارتباط المشروع بأهداف (PSI) المُتمثِّلة في تشجيع مفهوم مُوسَّع لتعليم الدكتوراه وتمكينه.

3- جودة العمل المُقترَح الذي سيُحدَّد تبعًا للعوامل الآتية نظرًا للحاجة إلى توسيع نطاق المبادرة عبر التخصصات ودعم المشروع بمصادر تمويل بديلة:

موعد انتهاء التقدُّم إلى المنحة: 

20 أيار/ مايو 2022.

معلومات إضافية وشروط أخرى:

1- الشروط المطلوبة من المتقدمين المُموَّلين:

وسيُطلَب من جميع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية ملء استبيان عند نهاية مدة المنحة، إضافة إلى مراجعة أطروحات الطلاب ونتائجهم المهنية بوصفها جزءًا من تقييم هذه المبادرة التجريبية.

2- ستُشكِّل كلية الدراسات العليا ودراسات ما بعد الدكتوراه لجنةَ تحكيم متعددة التخصصات لمراجعة الطلبات المُؤهَّلة واختيار الفائزين، وسيُعلَن عن النتائج في النصف الثاني من شهر حزيران/ يونيو 2022 (1).

روابط داعمة:

1- لإرسال الاستفسارات عن مبادرة (PSI) وإجراءات التقدّم؛ يمكن التواصل مع منسق المنحة عن طريق البريد الإلكتروني: serbulent.turan@ubc.ca 

2- للاطلاع على الملفات الشخصية للطلاب الحاليين والسابقين الفائزين بالمنحة؛ عليكم بزيارة قسم الملفات الشخصية من الرابط: هنا

3- للاطلاع على مبادرة (PSI) من الرابط: هنا

المصادر:

1. UBC Public Scholars Award [Internet]. Awards - UBC Graduate Studies [cited 13 April 2022]. Available from: هنا

2. Dean's Message [Internet]. UBC Graduate and Postdoctoral Studies. [cited 13 April 2022]. Available from: هنا

3. University of British Columbia | The Canadian Encyclopedia [Internet]. Thecanadianencyclopedia.ca [updated 4 Mar 2015; cited 13 April 2022]. Available from: هنا