منوعات علمية > منوعات

الرقص.. رياضة أم فن؟!

تتالت النقاشات التي تصف الرقص على أنه فنٌّ ترفيهي لسنواتٍ عديدة، وإن هذا النقاش -على الرغم من عدم الإجماع عليه- لا يزال قائمًا.

ولكن منذ وقتٍ ليس ببعيد، ظهر جيلٌ راقص جديد يناقش بطريقةٍ أخرى، إذ يفترض أن رقصهم في الحقيقة رياضة!

فهل نقاشهم صحيح؟ وهل الرقص فعلًا رياضة؟.. هذا ما سنتطرق إليه في هذا الألبوم..

العلاقة بين الرقص والرياضة

تفوق أوجهُ التشابه بين الرقص والرياضة أوجهَ الاختلاف (5)، وقد تكمن العلاقة الأساسية بينهما في أنّ الجسم هو الأداة في كليهما، وكلما كان الجسم أكثر تدريبًا ولياقةً، زادت قدرته على متابعة الرقص أو الرياضة (2،1).

العلاقة بين الرقص والرياضة

يتطلب كلٌّ من الرقص والرياضة -على اختلاف أنواعهم- التركيز والتوازن والتنفس السليم وكفاءة القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى إتقان استخدام الوقت والمساحة المتاحة للحركة ببراعة (5،1).

الرقص رياضة أم فن؟

يبذل الرياضيون جهودًا خارقة ولكنّ جهدهم لا يُقدَّر علنًا من الجمهور إلا عند وجود نجاحٍ قابل للقياس، أما في الفن فلا معنى لكلمة "خاسر". فعندما يكون الرقص فنًا لا يكون هدفه الفوز، وإنّما التواصل مع الجمهور (2).

الرقص رياضة أم فن؟

اللياقة البدنية والمهارات الرياضية غير كافية في الرقص، إذ يجب أن يمتلك الراقصون أيضًا نيةً إبداعية وشعورًا بالذات ورغبةً في الأصالة ليًعَدُّوا فنانين، فالمهارة وحدها لا تجعل الراقص فنانًا (2).

الرقص رياضة أم فن؟

قد لا يتساوى الفن مع الرياضة، لكن تكشف رياضة الرقص جمال الاثنين مجتمعين! إذ تبدو انسيابية حركة الراقص جذابةً عندما يُركز الجهد اللازم في مكانٍ محدد في جسمه ويترك باقي الجسم مسترخيًا وفق الإيقاع الموسيقي (5).

فوائد الرقص الفريدة

تتعزز مرونة الجسم عمومًا والمفاصل خاصةً بفضل الحركات متعددة الاتجاهات المستخدمة في الرقص، إذ أظهرت إحدى الدراسات تحسنًا متزايدًا في حركة الورك ومرونة العمود الفقري لدى الشباب الذين التزموا الرقص مدة 3 أشهر (4).

فوائد الرقص الفريدة

ينشط الرقص الذهن، إذ يتطلب التركيز على أنماط الحركة والتناسق بينها وبين إيقاع الموسيقا، مما يعني أنه يتطلب انخراطًا ذهنيًّا مع الحركة الجسدية واتصالًا مستمرًا بين العقل والجسم (4).

فوائد الرقص الفريدة

يمكن أن يكون الرقص -حسب نوعه- تمرينًا ممتازًا للقلب والأوعية الدموية عند ممارسته بانتظام، وأن يعطي الفوائد الصحية نفسها المرتبطة بأي شكل من أشكال التمارين التي تتطلب جهدًا مستمرًا مستهدفًا لتحسين وظيفة القلب وعملية الاستقلاب (4).

الرقص رياضة أم فن؟!

ختامًا، يوجد العديد من أنواع الرقص ابتداءً بالرقص الكلاسيكي مثل الباليه وانتهاءً بالرقص المعاصر. ولا يمكن تعميم ما سبق على جميع أنواع الرقص، إذ قد تكون بعض الرقصات رياضًة وبعضها الآخر فنًا ورياضًة أيضًا!

المصادر:

1- Ingram A. Dance and Sport [Internet]. SAGE Journals. 2015 [cited 23 April 2020]. Available from: هنا

2- Guarino L, MFA. Is Dance a Sport?: A Twenty-First-Century Debate [Internet]. Journal of dance education. 2015 [cited 23 April 2020]. Available from: هنا

3- Ellis C. Dance as Sport: Living Art and Commentary on the Lives of Dancers in French Literature [Internet]. UKnowledge. 2016 [cited 23 April 2020]. Available from: هنا

4- Don’t Drag Yourself to the Gym! Studies Show Dancing Offers Unique Benefits [Internet]. Hospital for Special Surgery. 2006 [cited 23 April 2020]. Available from: هنا

5- Minton S, Beckwith B. Dance and Sport—The Elusive Connection [Internet]. Journal of Physical Education, Recreation & Dance. 2013 [cited 23 April 2020]. Available from: هنا