المعلوماتية > برمجيات

مطلوب مبرمجو COBOL، والسبب جائحة الكورونا!

أدى انتشار فيروس COVID-19 في الولايات المتحدة الأمريكية إلى فقدان كثيرٍ من الناس لوظائفهم إثر الإغلاق الذي أمرت به الحكومة، وقد دفع هذا الأمر إلى زيادة طلبات تعويض البطالة لمن هم في أمسّ الحاجة إلى المال لتأمين الطعام ومستلزمات الحياة الضرورية الأخرى، ونتيجةَ كون أنظمة عدة ولايات -مثل ولاية نيوجيرسي New Jersey- مبنية على لغة COBOL القديمة التي تبلغ من العمر قرابة 40 عامًا؛ عانت هذه الأنظمة العجز، وأعلن حاكم ولاية نيوجيرسي "فيل مورفي Phil Murphy" في مؤتمر صحفي حاجةَ الولاية إلى متطوعين ذوي مهارات في لغة COBOL (1،2).

إنّ COBOL لغةُ برمجة يزيد عمرها على 60 عامًا، وكانت -يومًا ما- عنصرًا رئيسيًّا في تطوير البرمجيات داخل قطاعَي الحكومة والصناعة، وأصبحت COBOL في أواخر الثمانينيات منسيةً لدرجة أنّ عديدًا من الجامعات لم تضمّها إلى مناهج علوم الحاسوب (Computer Science). وعلى الرغم من وجود أنظمة قيد الخدمة حاليًّا مبنية باستخدام COBOL؛ لكن يوجد عدد قليل جدًّا من مطوّري البرمجيات تحت سن الخمسين قد شاهدوا سطرًا واحدًا بلغة COBOL، بغض النظر عن كتابة الشيفرات البرمجية وتطويرها باستخدام هذه اللغة.

ولمّا كان أوجُ انتشار لغة COBOL في السبعينيات؛ فهذا يعني أنه من المحتمل أنّ غالبية خبراء COBOL في أمريكا قد تجاوز عمرهم 60 عامًا؛ مما يجعلهم من المعرضين لخطر الإصابة أو الموت بفيروس COVID-19، ولربما أكل الدهر خبرتهم ومعلوماتهم عن COBOL، ومن المرجح أن عديدًا منهم لم يطوّر أنظمةً باستخدام COBOL منذ فترة طويلة (1).

مشكلة COBOL القديمة الجديدة

حين تطلّب خطأ الألفية Y2K* تحديث الأنظمة القديمة القائمة على لغة COBOL منذ قرابة الربع قرن -أي من منتصف إلى أواخر التسعينيات-، دق عديدٌ من الخبراء الصناعيين ناقوسَ الخطر من كون أعداد مبرمجي لغة COBOL تتضاءل بسرعة، وقد عُيِّنَ في ذلك الوقت بعض مبرمجي COBOL المتقاعدين لإجراء الإصلاحات المرتبطة بأزمة الألفية، وكان يوجد آنذاك شبه قبول عالمي على مستوى الصناعة لحقيقة وجوب استبدال العديد من الأنظمة القائمة على لغة COBOL قبل أن تصبح صيانتها مشكلة خطيرة (2).

وقد أعرب كثيرٌ من الناس عن مخاوفهم منذ ذلك الحين؛ بما في ذلك تقرير حكومي بعنوان "حاجة الوكالات الفيدرالية إلى معالجة أنظمة الشيخوخة القديمة Federal Agencies Need to Address Aging Legacy Systems" والذي قُدِّمَ إلى لجنة الكونغرس الأميركي US Congressional Committee في عام 2016 (2).

دور IBM في حل المشكلة

تعمل شركة IBM مع عملائها على نحو وثيق للاستجابة لاحتياجاتهم وحشد الطاقات لإيجاد حلول للتحديات التي يواجهها عملاؤهم، وتفتخر شركة IBM في الأيام الأخيرة بالمشاركة مع مشروع Open Mainframe التابع لمؤسسة لينوكس Linux لإنشاء ثلاث مبادرات جديدة لتلبية الاحتياجات الفورية والمؤقتة، وهذه المبادرات هي (3):

  1. استدعاء مبرمجي COBOL جميعهم إلى منتدى نقاش: يُعدّ هذا المنتدى بوابةً للمواهب الجديدة تمكّن أصحاب العمل من التواصل مع مبرمجي COBOL الخبراء المتاحين، وتوفر هذه المبادرة الجديدة طريقةً فورية لمساعدة الخبراء على توظيف خبراتهم عند الحاجة إليها. ستكون هذه البوابة متاحةً للباحثين عن العمل، أو للمتقاعدين ذوي الخبرة، أو للطلاب الذين أكملوا بنجاح مقررات لغة COBOL، أو للمحترفين الذين يرغبون في التطوع.
  2. المنتدى الفني لنقاش COBOL: يراقب مبرمجون خبراء في لغة COBOL موردًا مؤقتًا جديدًا لتقديم النصائح المجانية ومشاركة الخبرات في هذه الأزمة. سيتيح هذا المورد المجالَ للمبرمجين جميعهم بمختلف مستوياتهم لإدارة المشكلات وتعلّم تقنيات جديدة والتعجيل في الوصول إلى الحلول اللازمة حين يعدّل المبرمجون هذا الرمز المهم.
  3. تدريب COBOL مفتوح المصدر: دورة جديدة مفتوحة المصدر مُعدّة لتعليم المبتدئين لغة COBOL ولإنعاش ذاكرة الخبراء حولها. وقد عملت شركة IBM مع العملاء ومع معهد التعليم العالي لتطوير دورة متعمّقة لتعلم لغة COBOL مع VSCode، والتي ستكون متاحة عالميًّا ومجانًا خلال أسبوع يبدأ من 10 نيسان/ أبريل 2020. علمًا أنه خلال شهر أيار/ مايو لعام 2020 سَيُحَوَّل هذا المنهاج إلى دورة فيديو تعلم ذاتي بالتعاون مع المختبرات والدروس التعليمية المتاحة على منصة كورسيرا Coursera ومنصات التعلم الأخرى.
ومن أهم العقبات التي تواجه استبدال النظم القديمة (4):

فهل يا ترى ستتخذ الحكومات عبرةً من الأزمة البرمجية التي سببتها جائحة فيروس COVID-19؟ أم إنها ستُبقي على أنظمتها وبرمجياتها بعد أن تتخلص من التحميل الزائد التي واجهته حين زوال هذه الجائحة؟

*بإمكانكم معرفة المزيد من المعلومات عن خطأ الألفية هنا

المصادر:

1- Steinberg، J.، 2020. COVID-19 Response: New Jersey Urgently Needs COBOL Programmers (Yes، You Read That Correctly). [online] Cacm.acm.org. Available at:

هنا

2- Steinberg، J.، 2020. COVID-19 Response: New Jersey Urgently Needs COBOL Programmers (Yes، You Read That Correctly). [online] Cacm.acm.org. Available at:

هنا

3- IBM News Room. 2020. Explore IBM - IBM Systems. [online] Available at:

هنا

4- Gao.gov. 2020. [online] Available at:

هنا