البيولوجيا والتطوّر > التقانات الحيوية

علاج محتمل لمشكلات COVID-19 التنفسية

بسببِ النّقص العالمي بعدد أجهزة التنفّس الاصطناعي يتوجهُ العلم إلى إيجاد حلول للمشكلات التنفسيّة المصاحبة لداء فيروس كورونا المستجد إلى جانب سعيه إلى إيجاد لَقاح أو عِلاج له.

بدأت دراسة سريريّة يوم الثُّلاثاء 24 آذار (مارس) 2020 في مشفى جامِعة جِنت (Gent University hospital) في بلجيكا بهدف تقييم تَأثير دواء Leukine (لوكين) في وظائف الرّئة لعلاج المرضى الذين يُعانون قصورًا تنفسيًّا ناجمًا عن نقص الأكسجة المرتبط بـ COVID-19. وتُعدُّ الحاجة ملحّةً إلى تدابير علاجيّة من هذا النّوع بسبب محدوديّة الخيارات ومعدّل الوفيات المرتفع لدى المرضى الذين تتطوِّر بهم الأعراض إلى قصور تنفّسي حاد (1,2,3). هذا وقد أُقِرَّت الموافقة على Leukine في البداية في الولايات المتحدة الأمريكيّة في عام 1991 لاستطبابات سريريّة متعددة (1,4)، وتشير البيانات الحاليّة إلى أنَّ اللوكين قد يكون علاجًا هادفًا لتقليل معدّل الوفيّات وزيادة الفترات التي لا يحتاج فيها المريض إلى جهاز تنفّس صناعي عند تعرُّضه لاضطرابات الجهاز التّنفسي المرتبطة بفيروس كورونا المستجد. ومن الجدير بالذكر أنَّ Leukine ضروريٌّ لصحّة الرّئتين؛ إذ له تأثيرات في المناعة المضادّة للفيروسات، ويمكنه أن يحفّز استعادة التّوازن المناعي في الرّئة (1).

 واللوكين ®  هو عاملُ تحفيزِ مستعمرة البالعات المحببة البشريُّ المؤشب (rhu GM-CSF) ويؤدي الـ (GM-CSF) في الجسم دورًا رئيسيًّا في تكوّن الدّم وإصلاح الظّهارة وتعزيز المناعة الفطرية، بتأثيره على نموّ العديد من الخلايا المناعيّة ونضوجها ووظيفتها (1,5).

المصادر:

1- Partner Therapeutics Announces Initiation of Clinical Trial to Evaluate Leukine® in Patients with COVID-19 Associated Respiratory Illness | BioSpace [Internet]. BioSpace. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا

2- TannerLEAP [Internet]. Tanner Pharma Group. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا

3- Clinical Trials Register [Internet]. Clinicaltrialsregister.eu. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا

4- Begin of Clinical Trial to Evaluate Sargramostim in Patients with COVID-19 [Internet]. GMP news. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا

5- LEUKINE® (sargramostim) [Internet]. Leukine.com. 2020 [cited 28 April 2020]. Available from: هنا