الطبيعة والعلوم البيئية > زراعة

الجنكو Gingko

وجد الباحثون في الصين شجرةً زرعها إمبراطور منذ 1400 عام، يتحوّل لون أوراقها سنوياً وعند كلِّ خريف إلى أصفر ذهبي؛ فما هذه الشجرة؟ وما الخصائص النباتية التي تُميِّزها وتساعدها على العيش فترات طويلة؟

تابعوا مقالنا اليوم للتعرف إليها.

الجنكو: شجرة معمِّرة (2) تُعرَف باسم (Gingko biloba) التي تنتمي إلى فصيلة الجنكيَّات (Gingkoaceae)، وهي نوع من الأشجار النفضية (المتساقطة الأوراق)، ويصلُ متوسط ارتفاعها إلى 25 متراً (3)، تملكُ لحاءً رمادياً مجعَّداً (4) وتتلوّن أوراقها المروحية الشكل (2,3,4) والمرتبة حلزونياً على الفرع (1) بلونٍ رمادي أخضر(3)، ويمكنُ أن يصل طول أوراقها إلى 8 سم، تصفرُّ بلونٍ ذهبيٍّ وتبقى على الشجرة وقتاً متأخراً من موسم النمو ثم تسقط دفعةً واحدة (2).

تعدُّ الغابات العريضة الأوراق الموجودة في الصين على ارتفاع 1100 متر موطناً أصلياً لشجرة الجنكو (4)، وقد صنَّفَها الاتحادُ الدولي لحفظ الطبيعة ضمن الأشجار "المهدَّدة" (4)، بعدَ أن وجد الباحثون عدمَ وجود أشجار برية منها (5).

كذلك تعدُّ من الأحفوريات الحيّة؛ إذ تعود إلى قرابة 270 مليون عام (6)، ويعدُّها بعضُ علماء النبات فريدةً لانتمائها إلى فصيلةٍ وحيدةٍ لا تمتُّ بالقرابة إلى أية فصيلةٍ نباتيةٍ أخرى (7)، فتُصنَّف في شعبةٍ نباتيةٍ مُنفصِلةٍ (Gingkophyta)، ثم إنها تُشكِّلُ الرابط الوحيد بين السراخس والنباتات البذرية (2)؛ والجنكو نباتٌ منفصلُ الجنس وثنائيُّ المسكَن (توجد أشجارٌ مذكَّرة وأشجارٌ مؤنَّثة) (2,3) ويمكن إكثاره بالبذور، وتبدأ أشجارُه بالإزهار في عمر 20 عاماً (2)، ويعدُّ التطعيم من الأشجار المذكَّرة على أصولٍ من الغراس البذريّة، وهي الطريقةَ الأكثر انتشاراً (2).

يُزهر الجنكو في شهر آذار (مارس)، وتظهر أزهارُه في براعم قصيرة دائمة موجودة على محاور الأوراق (3).

في حين تتشكَّلُ الثمار بعدَ إخصاب البويضة في الأزهار المؤنثة التي تتطوَّر إلى جنين تُحيط به طبقةٌ داخليةٌ رقيقةٌ ووسطيةٌ متخشِّبةٌ وغلافٌ خارجيٌّ طريٌّ مُخضرٌّ في البداية، ولا يلبثُ أن يتحوّل لونُه إلى الأصفر مع الصقيع الأول (3).

تُنتِج شجرةُ الجنكو كمياتٍ وفيرةً من ثمار برتقالية داكنة تشبهُ الكرز، وتنضج في الخريف (2) ولها رائحةُ الزبدة الفاسدة (2,4,7) لاحتوائها على حمض الزبدة الذي يُمكن أن يُسبِّب التهابَ الجلد عند بعض الناس (2)، لذلك -ولتفادي هذه التأثيرات غير المرغوبة- يُلجأ عادةً إلى زراعة النبات المذكَّر (7).

لكن بمجرَّد زوال الرائحة؛ تُصبِحُ بذورُ هذا النبات لذيذة الطعم (2)، وجاذبةً للحيوانات، ومُشابهةً للفستق بفضلِ غلافِها الطريّ (7).

يُعدُّ خشبُ الجنكو مناسباً لتشكيلِ الألواحِ والنحت لسهولة معالجتِه، ويبدو خفيفاً ويصعب التمييز بين خشب الصيف وخشب الربيع (بني فاتح وأصفر شاحب)(3). تُفضِّلُ أشجارُه الظلَّ الجزئيَّ والتربَ الرملية والطينية المعتدلة الرطوبة المائلة إلى القلوية (3)، وتتحمَّلُ الإجهاد من ملوحةٍ وتلوُّث هواء (2,6).

وجديرٌ بالذكرِ وجود عديد من أصنافِ الجنكو (المذكَّر فقط) المُحسَّنة بهدف تحسين لون أوراقِها المتساقطة ومُعدّل النمو (2)؛ منها: (Aurea)، و(Autu Gold ™)، و(Canopy)، و(Chase Manhattan) وغيرها.

تُعمِّرُ أشجارُ الجنكو أكثرَ من ألف سنة، وعند دراسة خصائص الأشجار المعمِّرة والأصغر عُمراً؛ وُجِد أنّ الأكبر عمراً منها تُنتِجُ كميةً أكبر من الأوكسين (هرمون النمو النباتي)، وكميّةً أقلَّ من حمض الأبسسيك الذي يساعدُ النبات على تحمُّل الإجهاد، ثم إنّ الأشجار الأكبر تُجري عملية التركيب الضوئيّ بكفاءة الأشجار الأصغر سنّاً نفسها، وتنتجُ بذوراً لها الحيوية نفسها، كذلك وُجِد على المستوى الوراثي تنشيطُ الأشجار المعمِّرة للمورِّثات المتعلِّقة بالتقدّم في العمر، ومقاومة الأمراض، وإنتاج المركبات الدفاعيّة مُضادات الأكسدة، بمستوىً مشابهٍ للأشجار الصغيرة (1).

الجنكو شجرة مميزة ومعمِّرة، تُعرَف أوراقها وثمارها لدى أغلبنا بأهميتها الطبية العالية؛ لذا نرحِّبُ بمشاركتنا -أعزاءنا القراء- معلوماتكم عن الجنكو، وندعوكم لمتابعة مقالنا القادم للتعرف إلى أهميتها الطبية على نحو أوسع.

المصادر:

1. How 600-year-old ginkgo trees stay youthful [Internet]. Idp.nature.com. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from: هنا

2- . Ginkgo, Ginkgo biloba [Internet]. Master Gardener Program. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from: هنا

3-. Maidenhair Tree | Ginkgo biloba [Internet]. Tree-guide.com. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from: هنا

4-  Maidenhair tree [Internet]. Eden Project. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from: هنا

5. Ginkgo trees, one species from the age of dinosaurs [Internet]. NCPR. 2020 [cited 11 March 2020]. Available from: هنا

6. Ginkgo Tree on the Tree Guide at arborday.org [Internet]. Arborday.org. 2020 [cited 12 March 2020]. Available from: هنا

7. The Life Story of The Oldest Tree on Earth [Internet]. Yale E360. 2020 [cited 12 March 2020]. Available from: هنا