الطب > فيروس كورونا COVID-19

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تعطي تصريحَ الاستعمال الطارئ للريمديسيفير (Remdisivir)

في 1 أيار (مايو) 2020، أعلنت شركة Gilead Sciences حصولَ الدواء التجريبي ريمديسيفير (remdesivir) على تصريح الاستعمال الطارئ لعلاج مرض فيروس كورونا المستجد 2019 (COVID-19) من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وسيسهّل هذا التصريح استعمالَ الدواء على نطاق أوسع في المشافي لمعالجة المرضى المصابين بحالة شديدة من مرض فيروس كورونا المستجد (1).

إنّ الريمديسفير مضادٌّ فيروسي يعمل -على نحو مباشر- على تثبيط اصطناع المادة الوراثية (RNA) للفيروس، وهو لا يزال دواءً تجريبيًّا ولم يحصل على أية موافقة للاستخدام في أية حالة مرضية، وقد أُثبِت امتلاكه فعالية ضد فيروسات "SARS-CoV" و"MERS-CoV" و"SARS-CoV-2" في مزارع الخلايا والنماذج الحيوانية (2).

يأتي هذا التصريح للاستخدام الطارئ بناءً على بيانات من دراستين سريريتين عالميتين؛ إحداهما تُجريها المؤسسة الوطنية للأمراض المُعدية والتحسسية، والأخرى تجريها الشركة المصنّعة للدواء (Gilead Sciences).

يُعطَى الريمديسفير وريديًّا، ولا تزال المدة الأمثل للعلاج به قيد الدراسة حاليًّا، ولكن؛ يقترح هذا التصريح أن تكون مدة العلاج 5 أو 10 أيام بناءً على شدة المرض (1).

ويُعدّ المريض المصاب بداء كورونا المستجد 2019 بحالة شديدة تتطلب علاجه بالريمديسيفر عندما يكون مستوى إشباع الأوكسجين لديه أقل من 94% في هواء الغرفة، أو بحاجة إلى الأوكسجين أو إلى الأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO) أو إلى التهوية الميكانيكية (المنفسة) (1) (2).  

لا تزال المعلومات السريرية عن الريمديسفير محدودة، فقد تحدث آثار ضارة خطيرة وغير متوقعة نتيجة استعماله، ولوحظ في الدراسات السريرية حصول تفاعلات لها علاقة بالتسريب الوريدي وارتفاع  مستويات خمائر الكبد (1).

والجدير بالذكر أنّ الريمديسفير هو أحد العلاجات الأربعة التي اقترحتها منظمة الصحة العالمية للتجريب في الدراسة السريرية العالمية "SOLIDARITY" لإيجاد دواء فعال ضد مرض فيروس كورونا المستجد 2019، والتي أعلنت عنها يوم 18 آذار (مارس) الماضي، وقد تحدّثنا عنها في مقال سابق هنا.

المصادر:

1- Gilead’s Investigational Antiviral Remdesivir Receives U.S. Food and Drug Administration Emergency Use Authorization for the Treatment of COVID-19 [Internet]. Gilead.com. 2020 [cited 2 May 2020]. Available from: هنا;

2- [Internet]. Fda.gov. 2020 [cited 2 May 2020]. Available from: هنا;