الهندسة والآليات > كيف تعمل الأشياء

الملتيمتر الرقمي

كيف نقيس الكهرباء؟ لا بُدّ من وجود جهاز سهل الاستخدام لقياس بارامترات الكهرباء الأساسية كما تقيس المسطرةُ المسافةَ، والساعةُ الزمن، والميزانُ الوزن…. إلخ

إنّه جهاز الملتيمتر الرقمي أو الأفوميتر الذي سنتعرّف إليه في الألبوم الآتي، تابعوا معنا.

هو جهاز يدوي متعدد الاستخدامات لقياس الكهرباء؛ إذ يقيس -على نحو رئيس- شدة التيار والجهد والمقاومة، ويوجد عليه قرص دائري لتحديد نوع القياس المطلوب قياسه يدويًّا والتبديل بين مجالات كل مقياس (1،2،3).

لجهاز الملتيمتر مجسّان وأكثر من منفذين، ويعتمد وضع المجسات في أي منفذ على نوع الملتيمتر الذي نستخدمه والقياس المطلوب (جهد، أو تيار، أو مقاومة، أو اختبار توصيلية، أو اختبار ديود) (3).

مقياس الجهد Voltmeter

تُوصَل مجسّات الملتيمتر على التفرع مع العنصر الذي نرغب في معرفة الجهد بين نقطتيه؛ مما يؤدي إلى مرور تيار صغير في الدارة، يؤدي بدوره إلى هبوط الجهد على باقي المقاومات؛ مما يعطي قراءةَ جهدٍ أقلَّ بقليل من جهد المنبع (2).

مقياس التيار Ammeter

توصل المجسّات على التسلسل مع الدارة، فوصلها على التفرع يعطب الفيوز الكهربائي لمقاومة الأميتر المنخفضة.

لسهولة القياس نستخدم المقاييس ذات الكماشة، ولدى مرور التيار في الدارة يتشكل حقل مغناطيسي حول الناقل، وبقياسه نحصل على قيمة التيار (2).

مقياس المقاومة Ohmmeter

للاتصال الآمن للجهاز؛ نفصل العنصر المراد قياسه عن الدارة، ثم نصل طرفيه بمجسّات الجهاز، ويجب مسك العنصر من طرف واحد حتى لا تدخل مقاومة جسم الإنسان في قيمة مقاومة العنصر (2).

اختبار التوصيلية

يفيد هذا الاختبار الموجود في  بعض الأجهزة بالتحقق من اتصال نقطتين من الدارة عند بنائها وتلحيمها؛ أي لاختبار حدوث قصر في الدارة، ومن ثم تجنّبه؛ إذ يُصدر الملتيمتر زمورًا إن كانت النقطتان المرغوب اختبارهما متصلتين أم لا (3).

اختبار الديود:

يوجد في بعض المقاييس ميزة اختبار الديود (صمام ثنائي)؛ فهو صمام يمرر التيار باتجاه واحد فقط، وحسب كتيّب الاستخدام (كاتالوج) نُقرَّر كيفية عمل هذا الاختبار (3).

فيوزات حماية

تمتلك معظم مقاييس الملتيمتر فيوزات لحمايتها من التيارات العالية؛ إذ يفصل الفيوز عند مرور تيار كبير ويمنع وصوله إلى المقياس، ولكل مقياس ملتيمتر  فيوزات مختلفة (3).

الملتيمتر الرقمي

تكون عملية تحديد المجالات في بعض أجهزة الملتيمتر أوتوماتيكية، وفي الحالة اليدوية نختار المجال الأكبر والأقرب للقيمة التقريبية. كذلك تمتلك بعض الأجهزة الإمكانية لقياس العناصر الكهربائية كالترانزستورات والمكثفات وغيرها (1،3).

المصادر: 

1-[internet]. Myslu.stlawu.edu. 2020 [cited 17 April 2020]. Available from: هنا

2- Multimeter - Energy Education [Internet]. Energyeducation.ca. 2020 [cited 27 March 2020]. Available from: هنا;

3-  How to Use a Multimeter [Internet]. Science Buddies. 2020 [cited 27 March 2020]. Available from: هنا