الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

المخرج الأكثر دموية.. كوينتن تارانتينو

يكتب أفلامه ويخرجها وينتجها؛ مخرج العنف والإثارة والدموية "كوينتن تارانتينو" الذي فضّل أن يتخلّى عن دراسته ليقضي وقته في مشاهدة الأفلام والقصص المصوّرة؛ ليصبح فيما بعد أحد أهمّ المخرجين في العالم.

وبرؤية واضحة وبأسلوب غريب وشخصية سينمائية وإخراجيّة قويّة، قدَم تارنتينو العديد من الأفلام، نقل بها شغفه وحبّه للسينما وثقافة البوب، وحصل عليها العديد من الجوائز والتقدير الجماهيري الواسع. لنتعرّف عليه معًا في هذا الألبوم..

Quentin Tarantino، وُلد في آذار 1963م، وهو مخرج وكاتب سيناريو ومنتج سينمائي أمريكي، امتازت أفلامه بأسلوب العنف، والحوارات الحادة المضبوطة؛ التي لا يمكن التنبؤ بمجراها، والتي تعكس ولعه بالأفلام وثقافة البوب (1)،(3).

قاده حبُّه للأفلام للعمل في متجر لبيع أفلام الفيديو، وخلال هذه الفترة كتب أول نصين سينمائيين لفيلمي "True Romance" و "Natural Born Killers". كان ظهوره كمخرج لأول مرة عام 1992 بفيلم العنف "Reservoir Dogs" (1)،(3).

عام 1994م أخرج فيلم "Pulp Fiction" الذي حصد نجاحًا تجاريًّا باهرًا، كما حاز جائزةً في مهرجان (كان السينمائي)، وسبع ترشيحات لجوائز الأوسكار، نال منها على جائزة أوسكار عن أفضل نص سينمائي (1)،(3).

لا يعزى الفضل في نجاح أفلامه إلى أسلوبه في كتابة النصوص السينمائية وحسب؛ إنما لأسلوبه الإخراجي واختياره اللقطات في أفلامه دورٌ كبيرٌ في الإثارة والتشويق وإبراز العواطف في الشخصيات وتقريب القصة أكثر للمشاهد (2).

يعتمد على اللقطات الواسعة التي تقدّم نظرةً شاملةً، والتي يبني بها علاقة بين المُشاهد والشخصية والبيئة المحيطة بها، ويستخدم عناصرَ هذه البيئة للكشف عن طبيعة الشخصية ومكنوناتها (2).

ويعتمد اللقطات القريبة جدًا؛ ليجذب الانتباه إلى المهم، ويثير الأعصاب بالتركيز على تفاصيل دقيقة كمشهد حركة أصبع القدم، أو شفتان تنفث الدخان. تفاصيل تكشف مالا يمكن أن يعبّر عنه في أي حوار.

يعتمد اللقطات المقرّبة الخاطفة نحو العنصر الرئيسي؛ ليضيف الإثارة والتشويق ويرفع من الإحساس الدرامي للحظة، استخدامها يزيد من مشاعر الرعب والارتباك ويحافظ على يقظة المشاهدين وانتباههم، بدأ استخدام هذه التقنية في فيلم "Kill Bill" (2).

أسلوب تارنتينو الإخراجي يقودُهُ غالبًا في أفلامه إلى مكان واحد مثير للاهتمام، وهو صندوق السيارة الذي يُعدُّ بصمةً مميزة لأسلوبه في الإخراج السينمائي. إنَّ هذه اللقطة موجودة في معظم أفلامه (2).

أهم أفلامه: (1)

Reservoir dogs (1992)

Pulp fiction (1994)

Kill bill (2003)(2004)

Inglourious basterds (2009)

 Django unchained (2012)

The hateful eight (2015)

Once upon a time... In Hollywood (2019) 

المصادر:

[1] The Editors of Encyclopaedia Britannica:Apr 23, 2009, last updated: Mar 23, 2020, article name: Quentin Tarantino, website name: encyclopaedia britannica, URL:هنا [cited march,31,2020]: 

[2] Matt Vasiliauskas: July 22, 2019,article title:The directing style of Quentin Tarantino,website name:studio binder, URL: هنا ,[cited march,31,2020]

[3] Biography.com Editors: April 2, 2014, [last updated: January 6, 2020], article title: Quentin Tarantino Biography, Website Name: the Biography.com Website, URL: هنا [cited:march,30,2020]