كتاب > روايات ومقالات

مراجعة رواية (عالم جديد شجاع): ديستوبيا الخيال العلمي

ينطلق بنا ألدوس هكسلي (1963- 1894 Aldous Huxley) -وهو الكاتب الإنكليزي الفذ- في رحلة مثيرة إلى المستقبل، وينجح في اقتحام آلة الزمن وخلق عالم جديد كلي يستولي على ذهنك ويحيطك بالأسئلة المثيرة والمفاجآت في روايته الشهيرة (عالم جديد شجاع) المصنفة من كتب الخيال العلمي، والتي نُشِرت أول مرة في عام 1932 لتظل تحفة كلاسيكية قيمة حتى جيلنا هذا؛ إذ صُنِّفت لتكون واحدة من أعظم مئة رواية عالمية (1).

ويُعدُّ ألدوس ليونارد هكسلي أحد أعظم الكتاب الإنجليز، بالإضافة إلى أنَّه أحد أهم الأصوات الأدبية والفلسفية في القرن العشرين، وهو حفيد عالم الأحياء الشهير توماس هنري هكسلي (Thomas Henry Huxley 1825-1895)؛ وهذا ما جعل اهتماماته تتعدى الأدب لتشمل العلوم والسياسة والفلسفة والاستكشاف النفسي، وهذا ما انعكس فعلًا في بناء روايته هذا البناء المحكم القائم على ما قد يصل به العلم في المستقبل (1).

وتدور أحداث الرواية في عام 632 ب.ف. (بعد فورد)؛ إذ يحل فورد محل الإله، وتكون رؤوس الصلبان كلها قطعت لتتحول إلى حرف T، وهو الرمز المقدس عند الأفراد في ذلك الزمن، ويحاكي هكسلي عن طريق هذا الرمز مفهوم الاستهلاك، فحرف T هو اختصار لنموذج السيارة T التي صنعها هنري فورد للاستهلاك على نطاق واسع، بالإضافة إلى أنَّ اسم الرواية (عالم شجاع جديد) مشتق من حديث ميراندا –إحدى شخصيات مسرحية العاصفة لشكسبير- في محاكاة ساخرة يطرحها هكسلي من هذا العالم الخادع ظاهريًّا (المعلومات واردة في هوامش الكتاب).

ويقوم العالم الجديد -حسب خيال هكسلي- على فكرة إنتاج بشر بمواصفات معينة من فئات مختلفة محددة سلفًا في (مركز وسط لندن للتفريخ والتكييف)، فكل فئة تُحدد لها قدراتها ومهامها ومواصفاتها العقلية والجسدية عن طريق حقن الأجنة بمواد معينة في الأنابيب الزجاجية قبل تفريغها وتكييفها في أثناء مرحلة الطفولة عن طريق ما يشبه التنويم المغناطيسي؛ إذ يُبرمج هؤلاء البشر بزرع معتقدات معينة في أذهانهم بطريقة التكرار في أثناء النوم، ولا مكان للعواطف والمشاعر الإنسانية في هذه النماذج البشرية المُبرمجة، فلا معنى للألم أو المعاناة، ويكفي تناول نصف جرام من أقراص (السوما) وحسب -وهي التي أنتجتها مراكز الأبحاث- ليغيب الفرد عن الوجود بتأثير الهلوسة والنشوة التي  تشبه تأثير المخدرات، وتتبدل القيم في هذا المجتمع وتختفي عملية التوالد الطبيعية، فتصبح مفاهيم الأسرة والأم والأب والعلاقات الأحادية مستهجنة بل ومثيرة للاشمئزاز عند سماعها وذلك لأنَّ "الجميع ينتمي للجميع" حسب تعاليم المبجل فورد.

 وفي المجمل فإنَّ المجتمع الذي يطرحه هكسلي قائم على المتع الحسية والاستهلاك وتحقيق استقرار مبني على تحديد الفكر وتنميطه، فالكل ينجز المهام المطلوبة منه بنظام معين قائم على إيديولوجيات مهيمنة؛ كالطبقية والشمولية وانعدام الحرية الفردية؛ إذ إنَّ الحرية -حسب قيم هذا العالم الديستوبي- مجرد كذبة، والتفكير جريمة لا تُغتفر والفرادة تعني الشذوذ والعار.

وتلتقي هذه الرواية مع رواية (1984) للكاتب جورج أورويل (1950-1903 George Orwell )، فهي تنتمي إلى أدب الديستوبيا (المجتمع الفاسد)، فقد كانت رؤية أوريل تتمحور حول الدمار الذي يمكن أن تسببه الأشياء التي نخافها، أما هكسلي في عالمه هذا يستعرض لنا الدمار الذي يمكن أن تسببه الأشياء التي تُبهجنا، بمعنى أنَّ العلم الذي يحمل معه الرخاء والاستقرار الظاهري قد يدفن معه المعنى الحقيقي للحرية والفرادة الإنسانية، ويبدو أنَّ هذا ما أراد هكسلي قوله.

 ومع أنَّ هذه الرواية كُتِبت قبل عقود ولكنَّها لا تفقد قيمتها ومتعتها لقراء هذا الجيل بل وتستمر بكونها رواية مثيرة للجدل خصوصًا مع التطور العلمي السريع، فقد أصبحت التكنولوجيا قريبة من السيطرة على حياتنا فعلًا، فماذا لو كفل العالم الجديد القادم للفرد كل شيء مادي مقابل أن تُسلَب منه حريته وفرديته وجوهر إنسانيته؟ وماذا ينفع الإنسان إذا كسب العالم كله وخسر نفسه!

معلومات الكتاب:

هكسلي، ألدوس. (2016). عالم جديد شجاع. ترجمة: سامي، مروة. (ط.1). بيروت/لبنان : عالم الأدب للبرمجيات والنشر والتوزيع. عدد الصفحات: 352.

المصادر:

هنا

هنا