الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

العملُ من المنزل في ظلِّ جائحة "كورونا"

هناكَ توجُّهٌ عالميٌّ لدعم العملِ من المنزل والتشجيع عليه في ظلِّ جائحة "كورونا" العالمية التي نعيشها حاليًّا؛ إذ يُعدُّ العملُ عن بعد خطوةً مساعِدةً على تقليل آثار الفيروس السلبية على الاقتصاد، وفرصةً للحفاظ على عمل الشركة بأكبر قدرٍ ممكن من الكفاءة مع الإبقاء على موظفيها بأمانٍ قدرَ الإمكان. 

ولكن حتى قبل COVID-19 نجد أن أعدادًا متزايدةً من الناس بدؤوا يقولون وداعًا لرحلتهم الشاقة إلى العمل بفضل التقنيات المتطورة مثل Skype و Facetime و Slack و Zoom و Google Hangouts وغيرها من البرامج التقنية؛ إذ لم يعد من الضروري أن توجد في مكتبٍ بدوامٍ كامل لتكون عضوًا منتجًا في الفريق. في الواقع؛ يمكن أداءُ أنواعٍ كثيرة من العمل بالفعالية نفسها إن لم يكن أكثر عن طريق مكتب المنزل(1،3)

على الرغم من جاذبية العمل عن بعد للموظفين؛ فلن يميل أصحاب العمل لهذا الأسلوب الجديد إذا لم يتعرفوا إلى فوائده لمصلحتهم. 

يمكن للشركات التي لديها سياساتٌ للعمل عن بعد أن تعزِّزَ إنتاجية الموظفين، وتقلل من معدل دوران الموظفين، وخفض التكاليف التنظيمية وفقًا لبحثٍ حديثٍ في كلية الأعمال بجامعة "هارفارد"؛ إذ يمكن للعاملين عن بعد الذين لديهم وظائف معقدة للغاية، والذين لا يحتاجون الكثير من التعاون أو الدعم الاجتماعي أن يؤدوا عملهم من المنزل أداءً أفضلَ من نظرائهم الذين يعملون في المكاتب، فضلًا عن أنه في حال وقوع كارثة طبيعية أو غير طبيعية؛ فإن القوى العاملة الموزعة ستكون في وضع أفضل لمواصلة العمليات بالنسبة لأرباب العمل(1).

كيف يمكن العمل بفاعليةٍ من المنزل؟

سواءً كنت تعمل عن بُعد ليومٍ واحد في الأسبوع (أو أكثر) أم بدوامٍ كامل؛ فمن المهم التأكُّد من استعدادك لتكون منتجًا، وهذا يشمل وجود مساحةَ عملٍ مخصصةٍ مع التكنولوجيا المناسبة، ومعرفة طرائق التعامل مع الأطفال والحيوانات الأليفة وأيٍّ من التشويشات المحتملة، فضلًا عن وجود جدول زمنيٍّ يسمح بالاتصال الاجتماعي والتحفيز الذي يأتي عادة من الوجود في مكان العمل مع الآخرين(1).  

1- معرفة القواعد الأساسية:

هل يطلب صاحب العمل جدولًا زمنيًا محددًا، أم أنَّ هناك مرونة؟ هل مسموح لك بالعمل على شبكة Wi-Fi عامة؟ ما الأدوات التقنية التي قد تحتاجها، مثل Zoom لعقد مؤتمرات الفيديو أو Slack أو Microsoft Teams للمحادثات الجماعية أو Trello لإدارة المشاريع؟

إذا كنت تعمل لدى شخص آخر؛ فمن المهم أن يوضح لك صاحب العمل القواعد الأساسية، ويضمن أن لديك المعدات المناسبة، مثل الكمبيوتر المحمول.

2- تجهيز مكان محدد للعمل:

ليس لدى الجميع مكتب منزلي مخصص، ولكن من المهم أن يكون لديك مساحة خاصة وهادئة لعملك.

3- الحصول على سرعة الإنترنت التي تحتاجها

4- التقليل من الإلهاء ودرجة التشويش:

إذا كان لديك حيوان أليف أو أطفال في المنزل، ولا سيما في حالات الكوارث الطبيعية فيمكن أن تتحدث مع مديرك بشأن ساعات العمل المسائية.

5- التخطيط للتفاعلات الاجتماعية الإضافية:

يحبُّ بعض الناس فكرة العمل في عزلة، ولكن حتى أكثر الأشخاص انطواءً يمكنهم أن يشعروا بالضيقِ بعد بضعة أسابيع من الجلوس في المنزل. كن مستعدًّا لذلك، وحاول جدولة بعض الوقت للتواصل مع العالم الخارجي، مثل موعد الغداء، أو دردشة فيديو مع صديق قد تكون مفيدة في حال لم يكن التجول ممكنًا، أو ممارسة بعض التمارين الرياضة.

ما هي مجالات العمل من المنزل؟ 

لم تعد وظائف العمل في المنزل تقتصر على التسويق الشبكي للمنتجات؛ إذ إنَّ التطور التكنولوجي  والحاجة إلى خفض التكاليف شجعت الشركات من جميع الأحجام والمجالات لخلق المزيد من فرص العمل من المنزل أبرزها:

الخدمات الصحية والطبية

تشمل الشركاتُ الرائدة التي تقدم فرص العمل عن بعد عمالقةَ الرعاية الصحية Aetna و Magellan Health و BroadPath Healthcare Solutions و Humana و CVS Health و UnitedHealth Group. وتضمنت المسميات الوظيفية التي سعوا لشغلها وظائفَ الكمبيوتر أو الهاتف مثل مدير الحسابات، وتثقيف المريض وغيرها.

التعليم والتدريب

أدّى نمو شركات التعلّم عبر الإنترنت؛ مثل Pearson و K12 وجامعة Grand Canyon و Kaplan، إلى المزيد من الفرص للوظائف المستقلة بدوامٍ جزئي مثل كاتب المناهج، ومعلم SAT، ومعلم العلوم، ومنسق خدمات الطلاب، والمعلم الخاص، فضلًا عن فرص الترجمة للذين يتقنون اللغات.

الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات

تشمل وظائفُ مثل مدير المشروع، ومصمم ويب، ومطور البرامج، ومهندس أنظمة الطاقة وغيرها من الوظائف.

أمثلة عن بعض الشركات الصديقة للعمل من المنزل:

Amazon: توظف الشركة قرابة 750.000 عاملٍ حول العالم، ويعمل الكثير منهم من المنزل؛ إذ تعمل نسبة صغيرة فقط من موظفي Amazon.com في ولاية واشنطن، حيث يقع مقر الشركة. مع انتشار موظفي أمازون في كل مكان؛ تتنوع الأعمال التي يمكن القيام بها من المنزل من موظفي خدمة العملاء إلى وظائف مديري الحسابات العالمية.

Dell Inc: مقرها الرئيسي في تكساس، وتوفّر Dell وظائف العمل في المنزل، بالإضافة إلى الوظائف المرنة التي تتضمن عملًا مكتبيًّا إضافة إلى العمل عن بعد.

توفر Dell فرص عملٍ في المنزل ضمن العديد من المجالات التي تطلب مستوياتٍ مختلفةً من التعليم والخبرة، من المبيعات الخارجية إلى الدعم الفني إلى إدارة التسويق(1).

شركاتٌ أخرى مثل: Humana Inc شركة التأمين الصحي، Aetna Inc شركة الرعاية الصحية، American Express Co، Kaplan، Salesforce.com Inc.

ما هي أفضل أنواع الوظائف المناسبة للعمل في المنزل؟

مساعدون افتراضيون

يمكنهم أن يفعلوا معظم ما يفعله المساعد الإداري التقليدي كالرد على رسائل البريد الإلكتروني، وإنشاء وثائق الأعمال، والاتصال بالعملاء، وجدولة المواعيد، والتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، ومسك الدفاتر، وإدخال البيانات، ولكن بتكلفةٍ أقل؛ إذ إنَّ المهارات الرئيسية لهذا النوع من الوظائف تشمل الاتصال الجيد، وبعض الخبرة المكتبية.

المترجمون

تحتاج الشركات الدولية مترجمين طوال الوقت. قد يترجمون الملفات والمستندات، أو المحادثات والمكالمات الجماعية.

مركز الاتصال / ممثلو خدمة العملاء

تطلَّبُ معظم هذه الأنواع من الوظائف مكالماتٍ واردة، ومساعدة الأشخاص على الطلبات، أو معلومات الحساب.

إدخال البيانات

يتضمّن إدخال البيانات إدخال حقائقَ وأرقامٍ في برنامج أو جدول بيانات. قد يتضمن إدخال بيانات كشوف المرتبات أو عناصر المخزون وغيرها.

التعليم

مع نمو التعليم عبر الإنترنت، هناك طلب متزايد على المعلمين عبر الإنترنت فالمدارس الافتراضية تظهر في كل مكان(1).

يقدم فيروس "كورونا" تحديًّا جديدًا للشركات التي لم تعتد بعد على دعم العمل عن بعد. 

أحد أهم الأشياء بحسب المديرة التنفيذية لشركة ActivTrak هو أن يفهم الموظفون وأصحاب العمل أننا جميعًا في هذا الأمر معًا، ولدينا مسؤولياتٌ مشتركة لجعل العمل عن بعد مُنتِجًا(2).

مع الجدل الواسع بشأن العمل عن بعد؛ لماذا لا نجدُ المزيد من الأشخاص الذين يعتمدونه؟

في مكانِ عملنا المستقبلي، سيكون هناك المزيد من برمجة الكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والروبوتات، ووظائف الهندسة؛ أي إنَّه يجب أن نتوقع المزيد من العاملين في مجال التكنولوجيا الذين يريدون العمل عن بعد. 

ولكن في الوقت الحاضر؛ لدى معظم العمال البعيدين مشاعر مختلطة بشأن العمل عن بعد. فيعاني الكثير من موظفي العمل عن بعد انقطاعَ الاتّصال، والإرهاق، وصعوبة خلق روح الفريق عن بعد، إضافةً إلى أنَّ أدوات العمل وحدها ليست كافيةً برأي المدير التنفيذي لشركة Smartsheet؛ إذ يرى أنَّ التكنولوجيا هي الوسيلة المهمة للعمل، لكنها لا تكفي وحدها لكي يكون ناجحًا؛ بل يجب على المنظمات أن تمنح العاملين الثقة والشفافية والمعلومات اللازمة لتمكينهم من عملهم.

الأدوات وحدها لا تحلُّ ذلك، وعلى الشركات أن تلقي نظرةً ثانيةً على الطريقة التي تنفذ بها أدوات العمل عن بعد، وكيفية استخدامها وضبط الأدوات لمزيدٍ من الفعالية(2).

المصادر:

1- investopedia هنا

2- forbes هنا

3- skipthedrive هنا