الرياضيات > ألـبـومـات

الرياضي جون كونواي الأكثر جاذبية في عالم الرياضيات

حين سأله أحد أساتذته في المدرسة ماذا تريد أن تصبح حين تكبر، قال: سأصبح عالم رياضيات، وحين كان يلهو بإحدى ألعابه اخترع لعبة الحياة التي شكلت فيما بعد الوميض الأول لاكتشاف علم الأتمتة الخلوي؛ إنه جون كونواي فتعرفوا عليه معنا.

ولد العالم جون كونواي عام 1937 في المملكة المتحدة البريطانية في مدينة ليفربول درس المرحلة الجامعية في جامعة كامبريدج وتخرج منها عام 1964 بعد دراسة البكالوريوس والماستر والدكتوراه (1).

اهتم كونواي كثيرًا بأعمال العالم فون نيومان وبالأخص في محاولته لبناء آلة تقوم بنسخ نفسها؛ ما جعله يخترع لعبة الحياة (1).

اشتهر كونواي كثيرًا باختراعه لعبة الحياة التي تعتبر مشابهة كثيرًا لنظم الحياة من النشوء إلى الازدهار فالاضمحلال (5).

لقد فتحت لعبة الحياة مجالًا جديدًا في الرياضيات وهو الأتمتة الخلوية (cellular automata) والذي يستخدم في الفيزياء والبيولوجيا والاقتصاد والفلسفة وغيرها من العلوم (5).

عمل كونواي في الجبر ونظرية الأعداد والخوارزميات والتبولوجيا والهندسة التحليلية ونظرية المجموعات وقدم الكثير من الإنجازات في هذه المجالات (1).

اكتشف كونواي مجموعات متناظرة في البعد_24 كما أنه اكتشف مجموعة الأعداد السريالية (surreal numbers) وهي مجموعة تحتوي الأعداد الطبيعية والأعداد اللامتناهية في الكبر والأعداد اللامتناهية في الصغر(1).

وصفه السير مايكل عطية رئيس الجمعية الفلكية بأنه عالم الرياضيات الأكثر جاذبية في العالم وقالت عنه صحيفة الغارديان بأنه صليب بين مايك جاغر وأرخميدس وسيلفادور دالي (1).

حصل كونواي على العديد من الجوائز والتكريمات منها: زمالة الجمعية الملكية عام 1981،وجائزة جونيور بيريك من جمعية لندن للرياضيات عام 1975،وجائزة بوليا من جمعية لندن للرياضيات عام 1987 (2,3).

توفي جون كونواي يوم السبت في 11 نيسان (أبريل) من العام 2020 عن عمر يناهز 82 عام بعد ثلاثة أيام من تشخيص إصابته بفيروس كورونا المستجد مخلفًا وراءه تركة علمية كبيرة (4).

المصادر:

1- John Horton Conway: the world’s most charismatic mathematician :[internet], the gurdian jornalist ,(Thu 23 Jul 2015): هنا

2- John Conway :Princeton university Department of Mathematics >home>people>john conway>cv[internet هنا

3- John Conway: The Royal Scoity ,[Internet] هنا

4- COVID-19 Kills Renowned Princeton Mathematician, 'Game Of Life' Inventor John Conway In 3 Days:Daily voice [Internet], (12/4/2020) هنا

5-  The fantastic combinations of John Conway's new solitaire game "life",[Magazin],Scientific American 223, Seiten 120-123, Martin Gardner, Oktober 1970 هنا