المعلوماتية > برمجيات

رُخَص البرمجيات المفتوحة المصدر

قضية مهمة يغفل عنها كثيرٌ من المبرمجين والعملاء على حد سواء؛ وهي رُخَص استخدام البرمجيات، ونذكر منها: اتفاقية المستخدم النهائي "EULA"، وعقود تُوقَّع بين العملاء والمبرمجين يضمن فيها المبرمجون طريقة عمل جزء معين من البرمجية المطلوبة، ورُخَص البرمجيات المفتوحة المصدر التي هي موضوع حديثنا اليوم.

إن هذه الرُّخَص والاتفاقيات مبنية على لغة قانونية إنجليزية، وإننا نعمد في هذا المقال إلى تبسيطها لتعرف ما يحق لك وما لا يمكنك فعله ببرمجية مفتوحة المصدر تجدها مثلًا على موقع مثل GitHub.com، بما يضمن لك راحة البال من مشكلات الاختراق لهذه النصوص القانونية.

ملاحظة مهمة: لم يكتب هذا المقال محامٍ عاملٌ في الشؤون القانونية، ولذلك؛ يجب التنبيه إلى أن المعلومات الواردة في المقال هي ملخص بسيط عن النص المكتوب للرخصة، ولا يمكن عدّها مرجعًا قانونيًّا؛ إذ يجب استشارة محامٍ عامل في الشؤون الرقمية في حال دعت الحاجة.

في عام 2015 نشر موقع GitHub إحصائية تتحدث عن استخدام المبرمجين للرخص المفتوحة المصدر في موقعه، وسنتحدث عن الأربع الأوائل (1).

المرتبة الأولى: أكثر الرخص استخدامًا؛ رخصة MIT

في الحقيقة يمكن عد هذا الاسم مضللًا، فالاسم القانوني الأصح هو "Expat" بحسب ما يوضحه موقع GNU الذي تديره مؤسسة البرمجيات الحرة (Free Software Foundation (FSF والمتخصص في مجال البرمجيات المفتوحة المصدر أو الحرة كما يحب مؤسسوه وصفه (3).

تتحدث الرخصة بصراحة عن إلغاء أية ضمانة لعمل أية برمجية تُوضَع هذه الرخصة عليها، لكنها تمنح المبرمج حق التصرف كيف يشاء مع هذه البرمجية، وهذا يتضمن -ولا يقتصر- ما يأتي: التعديل، وإعادة النشر، والاستخدام التجاري والشخصي دون أية تكاليف، ولكن؛ يجب على المبرمج امتلاك نسخة رقمية من الرخصة يضمنها مع البرمجية حيثما وجدت (3).

إن إلغاء الضمانة في هذه الرخصة يعني أنه مهما حصل بسبب هذه البرمجية -حتى إذا كان فيها ثغرات أمنية تُمكّن المخترقين من اختراقك بسببها- فلا يمكنك محاسبة الأشخاص القائمين على هذه البرمجية، فهي تُعدّ شرط أمان بالنسبة إلى المبرمج، في حين لا تناسب هذه الرخصة العميل لأنها لا تضمن حقه، وبالتالي؛ تُعدّ رخصة رائعة للاستخدام الشخصي؛ إذ تُستخدَم عادة لإنتاج مكتبات يمكن للمبرمجين الآخرين استخدامها، لكنها لا تناسب الشركات عمومًا نظرًا إلى عدم تضمينها أي حقوق ملكية فكرية.

تعد مكتبة Express من المكتبات الشهيرة جدًّا التي تحتوي هذه الرخصة (4).

المرتبة الثانية: رخصة GNU 

في الحقيقة يوجد من هذه الرخصة نسختان يمكن استخدامهما: الأولى GNU v2، والثانية GNU v3.

في هذه الرخصة المُقدَّمة من FSF، يوجد Linux Kernel -في الرخصة v2 المعدّلة حتى تاريخ كتابة هذا المقال-، وفي هذه الرخصة نجد الصيغة الصعبة من البرمجيات المفتوحة المصدر؛ إذ إنها تفرض عدة شروط على مستخدمي هذه الرخصة (5).

يمكنك في هذه الرخصة (النسخة v3) تعديل البرمجية وإعادة نشرها واستخدامها في المجال التجاري الربحي وإعلان ملكية فكرية على الأجزاء التي كتبتها بنفسك، ولكن؛ لا يمكنك تعديل هذه الشهادة بحيث تُغيَّر بعد تعديل الشيفرة المصدرية، ويجب على كل مستخدم للبرمجية المرخصة بهذه الرخصة تضمين الرخصة في البرمجية، ويجب عليه أن يعلن عن التغييرات التي أجراها على الشيفرة المصدرية، ويجب عليه إعلان الشيفرة البرمجية دائمًا فلا يمكن إخفاؤها، كذلك يجب أن توجد طريقة التثبيت كملف منفصل في البرمجية نفسها، ويجب تضمين حقوق الملكية الفكرية للشيفرة الأصلية قبل التعديل أيضًا في الشيفرة المصدرية. 

إنّ الأسباب السابقة هي التي تجعل البرمجيات جميعها الحاوية في داخلها على برمجية تتضمن هذه النسخة من الرخصة تعلن عن الأجزاء جميعها التي تستخدم الشيفرة المصدرية الأساسية؛ مما يجعل هذه الرخصة صعبة الاستخدام على المبرمجين نسبيًّا، وتضع حقوق ملكية فكرية لغيرهم على العديد من أجزاء برمجياتهم (6)، لكنها تضمن نمو البرمجية، إضافة إلى أنها تضمن التدقيق الدائم؛ وهو أحد أسباب سرعة إنتاج نسخ متقدمة من Linux Kernel بوقت سريع نسبيًّا.

على سبيل المثال؛ بإمكانك اليوم التعديل على قلب نظام Linux المعروف بـ Kernel وإعلان حقوق ملكية فكرية على الأجزاء التي تكتبها أنت، ومن ثم بيع النسخة المعدلة، وذلك في حال أعلنتَ عن هذه التعديلات وأرسلتها إلى صاحب الملكية الفكرية الأول *لينوس تورفالدس Linus Torvalds؛ الذي إذا دمج نصك البرمجي مع نصه فيضمن اسمك في قائمة ملّاك الحقوق الفكرية لـ Linux Kernel، علمًا أن تعديلاتك يجب أن تكون تحت رخصة Gnu نفسها.

المرتبة الثالثة: Apache 2.0 

هي رخصة أطول نصًّا من رخصة "Expat MIT" وتظهر فيها لغة قانونية على نحو أوضح منها، ولا تملك صعوبة استخدام رخصة "Gnu" السابق ذكرها، وفي هذه الرخصة تتحدد الأدوار على نحو دقيق:

في هذه الرخصة يمكنك استخدام البرمجية في المجال التجاري والشخصي، ويمكنك التعديل على البرمجية، وإعادة نشر البرمجية، وبإمكانك امتلاك نسخة من البرمجية بعد تعديلها بحيث تملك حقوق نشر نسختك الفكرية، ويمكن هنا تقديم ضمانات حول البرمجية أيضًا (7).

ولذلك؛ تُعدّ هذه النسخة نسخة مثالية للمؤسسات والأفراد الذين يرغبون في الحصول على فوائد إنتاج برامج المصادر المفتوحة، كذلك إن وجود الضمانات يضمن حقوق المؤسسات في برمجياتها، وهي تُعدّ رخصةً مرنة سهلة الاستخدام.

من أهم المكتبات التي تتضمنها هذه الرخصة مكتبة Picasso التي تُستخدَم لعرض الصور في البرمجيات القائمة على لغة Java(8).

المرتبة الرابعة: BSD Clause-3

تشبه هذه الرخصة رخصة "MIT Expat" إلى حد كبير؛ إذ يمكنك استخدام البرمجية في المجال الشخصي والربحي، وإعادة النشر والتعديل. إنّ هذه الرخصة لا تحتوي أيةَ ضمانات، لكن لا يمكنك استخدام أية علامات تجارية مع هذه الرخصة، كذلك يجب عليك -بوصفك مبرمجًا- أن تبقي نسخة منها ضمن الشيفرة البرمجية، ويجب الحفاظ هنا على حقوق النشر المُضمّنة في النسخة الأصلية من الشيفرة البرمجية قبل التعديل (9).

الهوامش:

* لينوس تورفالدس Linus Torvalds هنا

المصادر:

1- Open source license usage on GitHub.com - The GitHub Blog [Internet]. The GitHub Blog. 2015 [cited 19 April 2020]. Available from: هنا

2- Open source license usage on GitHub.com - The GitHub Blog [Internet]. The GitHub Blog. 2015 [cited 19 April 2020]. Available from: هنا;

3- The MIT License | Open Source Initiative [Internet]. Opensource.org. [cited 19 April 2020]. Available from: هنا

4- expressjs/express [Internet]. GitHub. [cited 19 April 2020]. Available from: هنا

5- Licenses by Name | Open Source Initiative [Internet]. Opensource.org. [cited 19 April 2020]. Available from: هنا

6- GNU General Public License version 3 | Open Source Initiative [Internet]. Opensource.org. [cited 19 April 2020]. Available from: هنا

7- Apache License، Version 2.0 | Open Source Initiative [Internet]. Opensource.org. [cited 19 April 2020]. Available from: هنا

8- square/picasso [Internet]. GitHub. [cited 19 April 2020]. Available from: هنا

9- The 3-Clause BSD License | Open Source Initiative [Internet]. Opensource.org. [cited 19 April 2020]. Available from: هنا