الهندسة والآليات > التكنولوجيا

المنازل الذكية

إن كنت من الأشخاص الذين عادةً ما ينسون إطفاء ضوء الغرفة خلفهم أو إغلاق باب الثلاجة أو صنبور الماء بإحكام، فلا بدَّ من امتلاكك لنظام وأدواتٍ ذكية في منزلك تساعدك في أداء مهماتك اليومية، وتساهم في توفير كثيرٍ من الطاقة.

سنتطرق في هذا الألبوم إلى أبرز الأدوات الذكية التي من شأنها أن تجعلَ منزلك يبدو ذكيًّا..

المساعد الصوتي

يصبح أداء بعض المهمات اليومية مثل إجراء المكالمات وإغلاق باب الغرفة وإطفاء الضوء والاستمتاع بوسائل الترفيه كالتلفاز فضلًا عن الطهي أمرًا ممتعًا؛ وذلك باستخدام الأوامر الصوتية فقط (1).

نظام مائي ذكي

يساهم إيجابًا وجود منظومة -قادرة على كشف الأعطال ومراقبة الاستهلاك وتوفير المياه الساخنة- في حفظ المياه، وأفادت وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA أنَّ الحمامات الذكية وحدها توفر ما يقارب 590 جالون سنويًّا للفرد الواحد (1).

نظام حراري ذكي

كون المنزل مزوَّد بنظام مؤتمت قابل للتكيف، وأجهزة استشعارية يمكن التحكم بها لاسلكيًّا عن طريق الهواتف الذكية؛ يُمكن المستخدم من ضبط حرارة الغرف كلٍّ على حدا بما يتناسب مع استخدامه اليومي لها (1)(3).

التهوية والإضاءة

يُخفض استخدام الستائر الذكية التي تتفاعل مع ضوء الشمس في أثناء النهار، إضافة إلى تهوية المنزل أو تبريده بمساعدة النوافذ الذكية من الاستهلاك اليومي للطاقة بنسبة (10-30)% (1)

نظام الإنارة

يساهم إدخال مصابيح LED ضمن نظام الإضاءة وإمكانية التحكم بها وضبطها عن بعد بتوفير مايقارب 75% من الطاقة فضلا عن دوامها بنسب أطول مقارنة بالمصابيح العادية (1).

إدارة الطاقة

وذلك عن طريق إظهار مدى استهلاك المنزل والأدوات الكهربائية للطاقة دوريًّا وتقديم حلول ذكية تساهم في توفيرها (1).

الحماية

إذ تتيح الكاميرات المتعقبة للحركة مراقبة ما يجري داخل المنزل فضلا عن إبلاغ النظام للمستخدم بالإشعارات والتحكم بالأبواب لاسلكيًّا (1,2).

التحكم عن بعد

لإبقاء المنزل الذكي على تواصل مع المستخدم عن طريق تطبيقات خاصة تتيح له مراقبة ما يحدث وإدارته في أثناء اليوم (1,2).

المنازل الذكية

بوجود الأنظمة الذكية في منزلك لن تقلق بعد الآن في أثناء خلودك للنوم أو خروجك من المنزل إن كنت أغلقت المياه وأطفأت الضوء أم لا، فضلًا عن توفير الطاقة والنقود سيغدو منزلك صديقًا للبيئة أيضًا!

المصادر: 

1- With These Smart, Affordable Upgrades. [online] PBS NewsHour. Available at: هنا [Accessed 30 March 2020].

2- Leventhal, J., 2020. Security Flaws Found In Popular Smart Home Devices. [online] PBS NewsHour. Available at: هنا [Accessed 30 March 2020].

3- MIT News. 2020. Smart Home Heating And Cooling. [online] Available at: هنا [Accessed 30 March 2020].