الكيمياء والصيدلة > الآثار الجانبية

علاقة التخدير العام باكتئاب ما بعد الولادة

حلَّلت بحوث من جامعة كولومبيا أكثر من 428 ألف حالة مسجَّلة لنساء أجرين عملية قيصرية في مستشفى نيويورك بين عامي 2006 و2019؛ إذ خضع 8% منهن للتخدير العام.

وتُظهر نتائج البحث أنَّ 11158 امرأة؛ أي 3% وجب عليهن البقاء في المستشفى بسبب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة الشديد (1).

وقد تؤدي الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة (postpartum depression) إلى الشعور بالحزن والقلق الشديدين لدرجة أن يحدَّ هذا الشعور من قدرة المرأة على رعاية نفسها أو عائلتها (2).

ويمكن أن يصحب ولادة طفل جديد في العائلة عديدًا من المشاعر القوية، تتراوح بين الفرح والإثارة والخوف والقلق.

ولكنَّ بعض الأمهات قد يختبرن اكتئابًا أشد وأطول مدة، وهذا ما يُعرف باكتئاب ما بعد الولادة (4).

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟

يُعرَّف اكتئاب ما بعد الولادة بأنَّه اضطراب في المزاج، قد يصيب المرأة بعد الولادة أو حتى في أثناء الحمل.

تعاني الأمهات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة الشعورَ بالحزن الشديد والقلق والإنهاك؛ مما قد يخلق صعوبة لديهن في ممارسة نشاطات الرعاية اليومية لأنفسهن أو للآخرين (2).

ما هي أسباب اكتئاب ما بعد الولادة؟

يحدث انخفاض سريع في مستويات الهرمونات بعد الولادة (الإستروجين والبروجستيرون) في جسم المرأة؛ وهذا ما يؤدي إلى تغيُّرات كيميائية في الدماغ والتي قد تحرض تغيُّرات (تأرجحات) في المزاج.

إضافة إلى ذلك، فإن هناك أمهات يكنَّ غير قادرات على الحصول على القدر الكافي من الراحة التي يحتاجونها للتعافي بعد الولادة؛ إذ يؤدي الحرمان المستمر من النوم إلى تعب وإنهاك جسدي؛ مما قد يساهم في ظهور أعراض اكتئاب ما بعد الولادة (2).

ما هي أعراض اكتئاب ما بعد الولادة؟ 

من الأعراض الشائعة:

- الشعور بالحزن واليأس أو الارتباك.

- البكاء أكثر من المعتاد أو دون وجود سبب واضح.

- القلق أو الشعور الزائد بالتوتر.

- النوم الزائد أو عدم القدرة على النوم حتى عند نوم الطفل.

- صعوبة في التواصل والتذكُّر واتخاذ القرارات.

- الغضب وفقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت ممتعة.

- الشعور بالألم الجسدي؛ الصداع والمشكلات المعدية وآلام العضلات غالبًا.

- اضطرابات في الأكل (زيادة أو نقصان).

- التهرُّب من العائلة والأصدقاء أو تجنُّبهم.

- الشك الدائم في قدرتها على رعاية الطفل.

- التفكير في أذية نفسها أو طفلها (2).

العلاقة بين التخدير العام واكتئاب ما بعد الولادة:

لاحظت الدراسة زيادة بما يقارب 54%  في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند استخدام التخدير العام في أثناء عملية الولادة القيصرية مقارنةً بالحالات التي استُخدم فيها التخدير الموضعي، وخطورة أكثر بـ91% لمراودة الأفكار الانتحارية أو إيذاء الذات؛ أي إنَّ الدراسة لاحظت وجود علاقة بين التخدير العام واكتئاب ما بعد الولادة، دون توضيح إن كانت طبيعة العلاقة سببية (1).

ما هي الولادة القيصرية؟

الولادة القيصرية Cesarean delivery) C-section): هي إجراء جراحي يُستخدم لتوليد الطفل عن طريق إحداث شقوق في البطن والرحم (3).

ما هي أخطار عملية الولادة القيصرية؟

للعملية القيصرية أخطار مثل أي نوع آخر من العمليات الجراحية وهي:

1- أخطار على الطفل: مشكلات في التنفس، إصابة جراحية.

2- أخطار على الأم: التهاب، نزيف ما بعد الولادة، التحسس بسبب المخدر، التهاب الجرح، زيادة احتمال الخطر بالنسبة للحمل المستقبلي (3).

كيف يمكن معرفة إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة؟

يمكن لمزوِّد الرعاية الطبية أن يُشخِّص إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة فحسب؛ وذلك لأنَّ الأعراض تشمل مجالًا واسعًا، وقد تختلف بين امرأة وأخرى.

ويمكن لمزود الرعاية الطبيَّة أن يساعد الأم على اكتشاف فيما إذا كانت الأعراض تدلُّ على اكتئاب ما بعد الولادة أو شيء آخر مختلف (2).

وأخيرًا لنا أن نقول إنَّ اكتئاب ما بعد الولادة لا يشكِّل عيبًا أوضعفًا في الشخصية، وفي كثير من الأحيان يكون أحد مضاعفات الولادة فحسب.

إن كنتِ تُعانين اكتئابَ ما بعد الولادة، فإنَّ العلاج الفوري سيساعدك في التحكم بأعراضه، بالإضافة إلى تقوية الارتباط بطفلك (4).

المصادر:

1- General Anesthesia Boosts Postpartum Depression Risk After C-Section: Study - Drugs.com MedNews [Internet]. Drugs.com. 2020 [cited 14 April 2020]. Available from: هنا

2- NIMH » Perinatal Depression [Internet]. Nimh.nih.gov. 2020 [cited 14 April 2020]. Available from: inatal-depression/index.shtml?fbclid=IwAR1fwdHWiZMnNwV3oGk9DgZEF0Trc-9elTNTFi5XRPuo2l3Hloi6FvaCxUY'>هنا" target="_blank" rel="noopener noreferrer">هنا

3- C-section - Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2020 [cited 14 April 2020]. Available from: هنا;

4-  Postpartum depression - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 14 April 2020]. Available from: هنا