الهندسة والآليات > التكنولوجيا

تاريخ شركة أبل ( Apple)

ماذا تعرف عن تاريخ تأسيس شركة آبل Apple?


بدأ تاريخ الشركة بصداقة جمعت كلٍّ من (ستيف جوبز) و(ستيف وزنياك) إذ ارتاد الاثنان المدرسة الثانوية نفسها، وإضافة إلى الصداقة التي جمعتهما؛ جمعهما شيء آخر أيضًا وهو عشق الإلكترونيات.

وبعد التخرج استمر التواصل بينهما وشاء القدر أن يُفضِّل الاثنان ترك المدرسة والحصول على عمل بشركات Silicon Valley.

كان وزنياك يهوى تصاميم الكومبيوتر وعامَ 1976 صمَّم ما يُمكن أن يُعدَّ بداية حقيقية لتصميم Apple، وعندما عرض وزنياك التصميم على جوبز أصرَّ الثاني - الذي كان يتمتع بنظرة مستقبلية لا يمكن الاستهانة بها - على ضرورة عرض هذا المنتج للبيع وشهد 1 أبريل من العام 1976ولادة أول نموذج لكمبيوتر آبل، وكان سعر السوق للواحد من هذه الأجهزة 666.66 دولارًا أمريكيًّا. (أي قرابة 2.5 ألف دولارًا بالقيم الحديثة).

1981 – 1985: جهاز "آبل-ليزا" وجهاز الماكنتوش:


بدأ ستيف جوبز وبمساعدة عدد من المهندسين في السعي إلى جهاز (آبل-ليزا) عام 1978 ولكن أُخرِج جوبز لاحقًا من فريق ليزا لأسباب تعود إلى فشله بإدارة المشروع الأمر الذي أدى إلى نشوب خلافاتٍ داخلية.

وسيطر بدلًا من ذلك على مشروع (جيف راسكين) للحواسيب القليلة التكلفة (ماكنتوش)؛ فاندلعت حربٌ بين (قمصان الشركات) العاملين بمشروع ليزا، و(قراصنة جوبز) العاملين بمشروع ماكنتوش على المنتج الذي سيصل إلى السوق أولًا لينقذ شركة آبل، وفاز جهاز ليزا بالسباق عام 1983، وأصبح أول حاسوبٍ شخصي يُباع للعامة بواجهةٍ جرافيكية مُستخدِمية (جُوُي)، ولكن المشروع فشل تِجاريًّا؛ نظرًا إلى ارتفاع التكلفة ومحدودية البرامج المتاحة.

وعامَ 1984؛ أطلقت شركة آبل حاسوب الماكنتوش، وأدى الإعلان الشهير للشركة أنذاك الذي أخرجه ريدلي سكوت دورًا كبيرًا  في نجاح المنتج .

وعامَ 1985؛ بدأ صراع على السلطة بين ستيف جوبز والرئيس التنفيذي جون سكالي ولكن في النهاية انحاز مجلس إدارة شركة آبل إلى سكالي وأدَّى ذلك إلى خَسارة جوبز مهامه الإدارية واستقال جوبز من شركة آبل وأسس شركة نيكيست المحدودة (NeXT Inc) في العام نفسه

1985-1993:


تربع سكالي على عرش شركة آبل في مايو 1985

وبعد عدة أشهر اضطرت آبل أن تطرد عددًا كبيرًا من العاملين بها قرابة 1200 عامل، وفي الوقت نفسه كان سكالي يخوض معركة مع بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت؛ فقد رفعت آبل دعوى قضائية ضد مايكروسوفت لاستخدام واجهة مستخدم رسومية مماثلة لتلك التي في آبل-ليزا في قضية شركة كمبيوتر آبل المحدودة ضد شركة مايكروسوفت كوربوريشن، واستمرت الدعوى سنوات قبل أن يُلقى بها خارج المحاكم، وفي الوقت نفسه أدت سلسلة من الإخفاقات الرئيسية في المنتجات وعدم الوفاء بالمواعيد المحددة تدمير سمعة آبل، واستبدال بسكالي مايكل سبيندلر.

1993-1996 :


عام 1996؛ استبدل بمايكل سبيندلر جيل أميليو رئيسًا تنفيذيًّا، وقد أجرى جيل أميليو تغييرات كثيرة في شركة آبل بما في ذلك تسريحاتٍ جماعيةٍ للعمال بعد محاولاتٍ عديدة فشلت في تحسين نظام التشغيل ماكنتوش؛ أولًا مع مشروع تاليجينت ثم في وقت لاحق مع مشروع كوبلاند وجيرشوين، واختار أميليو شراء شركة نيكست المحدودة ونظام تشغيلها (نيكست-ستيب)، وبذلك عاد ستيف جوبز إلى آبل مرةً أخرى مستشارًا.

1996-1997:


في 9 يوليو 1997؛ أطاح مجلس الإدارة بجيل أميليو بعد ثلاث سنواتٍ من سجل انخفاضٍ في سعر الأسهم وخسائر مالية مُعيقة، وأصبح جوبز الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة وبدأ إعادة هيكلة خط إنتاج الشركة.

وعام 1997؛ في معرض مكوورلد أعلن ستيف جوبز أن آبل سوف تنضم إلى مايكروسوفت لإطلاق إصدارات جديدة من مايكروسوفت أوفيس لأجهزة الماكنتوش، واستثمرت مايكروسوفت 150 مليون دولار في أسهم آبل غير المؤهلة للتصويت.

في 10 نوفمبر 1997؛ افتتحت شركة آبل متجر آبل ضمن إستراتيجية تصنيع جديدة توصل البناء بالطلب.

1997-2000

_________

طرحت آبل حاسوبها الجديد (الكل في واحد) في 15 أغسطس 1998

باع الجهاز أكثر من 800000 وحدة في الأشهر الخمسة الأولى، وأعاد إلى آبل الربحية أول مرةٍ منذ عام 1993

2000-2004


أصدرت الشركة نظام تشغيل ماكنتوش العاشر في 24 مارس لعام 2001

كان النظام موجهًا إلى المستهلكين والمهنيين على حدٍ سواء

ومنذ عام 2001؛ تخلص فريق التصميم في آبل تدريجيًّا من استخدام المواد البلاستيكية الشفافة الملونة التي استخدمت أول مرة في جهاز آيماك جي 3، وبدأ هذا مع استخدام الباوربوك المصنوع من التيتانيوم الذي أعقبه (الآي. بوك) المصنوع من البوليكاربونات، وجهاز (الآي. ماك) مُسَطح الشاشة

2005 إلى وقتنا الحالي:


أعلن ستيف جوبز في يونيو من عام 2005؛ أنَّ شركة آبل ستبدأ في إنتاج حواسيب الماكنتوش العاملة على وحدات معالجة التي تصنعها شركة إنتيل، وأن ذلك سيبدأ في 2006، وفي العاشر من يونيو 2006؛ طَرحت آبل جهاز (ماكبوك برو) وجهاز (الآي.ماك)، وهما أول جهازان يعملان بوحدة معالجةٍ مركزيةٍ (كور دو) صنعتها شركة إنتيل، وبحلول السابع من أغسطس 2006؛ كانت آبل قد حوَّلت كل خط إنتاج أجهزة الماك إلى استخدام رقائق إنتيل.

كان نجاح شركة آبــل في هذه الفترة واضحًا عن طريق سعر أسهمها؛ فقد ارتفع سعرُ سهم أبل بين مطلع عام 2003 و2006؛ أكثر من عشرة أضعاف، ولكنها مع هذا النجاح الباهر لا تزال متخلفة عن منافستها مايكروسوفت التي تسيطر سيطرة أكبر على سوق الأجهزة المكتبية والمحمولة في العالم.

عام 2010 طرحت آبل في السوق هاتفًا بشاشة 9.7 بوصة التي تُعدُّ الأكبر حجمًا في حينه.  وتجاوزت أرباحها عتبة 337 مليار دولار عام 2011 في السنة التي غادرنا فيها ستيف جوبز.

وعام 2014 توسعت منتجات آبل لتدخل مجال الصناعات للساعات الذكية القابلة لتخزين 18 ألف ساعة من البيانات التي تتعلق بالصحة.

وفي 2015 تُطلِق ما يُسمَّى آبل ميوزك؛ أول خدمة للاشتراك في الموسيقا.

المصدر :

هنا