الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

آغنيس مارتن ولوحة الحب البعيد

لوحتنا لهذا الأسبوع هي لوحة (الحب البعيد Faraway Love) للفنانة (آغنيس مارتن Agnes Martin)

تنتمي اللوحة إلى الحركة المينيمالية في الفن Minimalism (أو ما يعرف بالتقليلية)، وتعدّ المينيمالية حركة أكثر بساطة وتطرفاً من الفن التجريدي، إذ اعتمدت على أشكال هندسية بسيطة كالمستطيل والمربع، وهذا الفن يطمح لتوسيع فكرة التجريد إلى أن تشمل واقعاً خاصّاً بالعمل وليس فقط فكرة محصورة بتمثيل الواقع كما هو، فكثيراً ما نعتقد بأن الفن وظيفته هي تمثيل مادي للعالم الحقيقي بما يعكس من تجارب عاطفية وحسية. ولكن لا يسعى الفنان المينيمالي (التقليلي) Minimalist إلى تمثيل عالم خارجي ملموس، وإنما ما يريده الفنان هو أن يستجيب المشاهد ويتواصل مع ما يراه أمامه.(3)

لأكثر من أربعين عاماً، قامت Martin بالعمل على لوحات صافية من الشبكات والخطوط الهادئة. وكان التزامها بقدرتها على استحضار تجارب إيجابية عميقة في المشاهد من أهم جوانب إيمانها بعملها.(2)

يقسم الحقل المصور هنا إلى أربعة كتل مستطيلة سميكة ذات أحجام مختلفة من الأكريليك الأزرق الفاتح، وتتخلل هذه الكتل خمسة أشرطة أفقية من الأساس الأبيض الموجود في الخلفية والأكريليك الأبيض، وتحدد الحدود المتذبذبة لهذه الشرائط خطوط ناعمة وحساسة من الرصاص.(1) ويمكن أن نلمس اتصالاً لروحانية أعمالها وهندستها مع لوحات الفنان موندريان Mondrian ولوحات الحقول اللونية للفنان بارنيت نيومان Barnett Newman و مارك روثكو Mark Rothko، لتشترك جميع تلك الأعمال بالسعي نحو الغيرية الروحانية Spiritual Otherness. ويساعد ذلك على المساهمة في الجلال الذي يتمثل في أعمال الفنانة. (1)

تسعى Martin للكمال في لوحاتها وهي على إدراك تام بأن ذلك غير قابل للإنجاز. يمكننا أن نجد في أحد الكتابات المتفرقة للفنانة التي جمعتها لاحقاً في عام 1991 تفسيراً مفصلاً لذلك المفهوم: "آمل بأنني أوضحت بأن العمل هو عن الكمال كما ندركه في أذهاننا، ولكن اللوحات بعيدة كل البعد عن الكمال...تماماً كحالنا نحن."(1)

اسم اللوحة:  الحب البعيد Faraway Love.

تاريخ رسم اللوحة: 1999.

خامتها: رصاص وألوان أكريليك على قماش.

أبعادها: 152.5 * 152.5 سنتيمتر.

مكان حفظ اللوحة: متحف تايت (Tate)، لندن، المملكة المتحدة London، UK.

اسم الفنانة: آغنيس مارتن Agnes Martin.

جنسيتها: كندية.

تاريخ ميلادها ووفاتها: 1912 - 2004.

المدرسة الفنية : التعبيرية المجردة (Abstract Expressionism) - المينيمالية أو التقليلية (Minimalism).

رابط اللوحة بدقة عاليةهنا

المصادر: 

1- Straine S. ‘Faraway Love’، Agnes Martin، 1999 | Tate [Internet]. Tate. 2010 [cited 27 March 2020]. Available from: هنا

2- Books and Mortar [Internet]. Guggenheim. 2004 [cited 27 March 2020]. Available from: هنا

3- Minimalism – Art Term | Tate [Internet]. Tate. 2020 [cited 27 March 2020]. Available from: هنا