الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

التسمم بالكحول الميثيلي Methanol Toxicity

نتيجة الاستهلاك الكبير للكحول الإيثيلي كمادةٍ معقمة بهدف تقليل انتشار مرض الكورونا المستجد COVID-19، أصبحنا نلاحظ ازدياد سعر هذه المادة الكيميائية وقلة توافرها، مما حدا ببعض الأشخاص إلى استبداله بالكحول الميثيلي، إضافةً إلى استخدام الأخير من قبل بعض الأشخاص لغش المشروبات الكحولية الرخيصة عبر خلطها معه.

فما هو الكحول الميثيلي، وهل يمكن استخدامه كمادة معقمة؟

وهل يسبب تناوله مع المشروبات ضررًا بالصحة؟

الميثانول Methanol أو الكحول الميثيلي Methyl Alcohol هو أحد المركبات الكحولية المتاحة على نطاق واسع، ويستخدم مذيبًا ووقودًا، وينتج أيضًا من تخمر المشروبات المخمرة الكحولية وغير الكحولية، ويوجد بكميات ضئيلة غير سامة في عصائر الفاكهة والبيرة والمشروبات الكحولية غير المغشوشة، لكن المشكلات تحدث عند تشكُّل تراكيز عالية من الميثانول إما في أثناء عمليات التقطير التي تأخذ مسارًا خاطئًا أو عندما يضاف إلى المشروبات على نحو متعمَّد وغير مشروع (1,2)، إذ يتَّصف هذا الكحول بكونه أرخص من الإيثانول (الكحول الإيثيلي)، مما أشاع استخدامه لغشِّ بعض المشروبات الكحولية الرخيصة Methanol-Tainted Alcohol وخصوصًا المحضرة يدويًا، كما حدث في كوستاريكا عام 2019 (1) وفي بعض الدول الأخرى أيضًا.

ويصبح الميثانول سامًا عندما يُستقلب في الجسم إلى مركبّي الفورمالديهايد Formaldehyde وحمض الفورميك Formic Acid اللذان يسببان شعورًا بالنعاس وعدم الاستقرار عند تراكمِهما في الدم، وقد تتطور الأعراض لاحقًا إلى التقيؤ والصداع وآلام البطن ومشكلات الرؤية والعمى وصولًا إلى التشنجات والغيبوبة والاضطرابات الأيضية التي قد تؤدي إلى الموت (1,4). وتتراوح الجرعة المميتة المحتملة من الميثانول بين 30 و240 مل، أو 1 غرام لكل كيلوغرام (3).

من جهةٍ أخرى، يُمنع استخدام الكحول الميثيلي (الميثانول) لتعقيم البشرة بسبب المركبات السامة المذكورة التي تتشكل عند استقلابه في الجسم، ولذلك لا يُنصَح باستخدامه حتى صناعيًّا إلا من قبل المختصين (4).

 ختامًا..

لا يعد الكحول الميثيلي فعالًا كمادةٍ معقمة أو بديلةٍ من الكحول الإيثيلي، وهو مركبٌ ضار يسبب عند تناوله بقصد أو بغير قصد - كما هو الحال عند تناوله مع المشروبات الكحولية المغشوشة - تأثيراتٍ سلبية وتسممًا قد تتطور أعراضه وتصل إلى الموت.

المصادر:

 
1. Methanol-Tainted Alcohol: Could It Happen Here? [Internet]. WebMD. 2020 [cited 9 April 2020]. Available from:هنا

2. Methanol Toxicity: Background, Etiology and Pathophysiology [Internet]. Emedicine.medscape.com. 2020 [cited 9 April 2020]. Available from: هنا;
 
3. Ashurst JV, Nappe TM. Methanol Toxicity. [Updated 2019 Nov 26]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan-. Available from:هنا
 
4. Methanol poisoning outbreaks [Internet]. Who.int. 2014 [cited 31 March 2020]. Available from هنا