الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

أغذية أساسية ومهمة في الحجر الصحي

المعكرونة (بأنواعها)

فترة صلاحيتها طويلة؛ غنية بالكربوهيدرات؛ ينصح بالأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على كمية جيدة من المغذيات مثل الألياف والمنغنيز والسيلينيوم مقارنة بالمعكرونة المكررة (1,5).

زيت الزيتون

غني بمضادات الأكسدة، وبمغذّيات جيدة لمكافحة الالتهابات وصحة القلب وخفض خطر الإصابة ببعض الأمراض، فهو يحتوي نسبةً كبيرة من الحموض الدسمة وحيدة عدم الإشباع الصحية  (1,3,10).

لحبوب الكاملة

منها: الأرز البني والبرغل والكسكس الكامل وغيرهم. هذه الحبوب غنية بالمغذيات مثل الألياف الغذائية وفيتامينات B وE ومضادات الأكسدة وبعض المعادن. وتُفضّل الحبوب الكاملة على المكررة (9). 

التونا المعلبة

تحتوي على الدهون الصحية أوميغا - 3 والبروتين. قد تكون إضافة جيدة إلى بعض السلطات، لكنْ تناولها باعتدال لأن المأكولات البحرية قد تحتوي على نسبٍ من الزئبق (1).

المكسّرات

مصدرٌ ممتازٌ للبروتين والألياف والدّهون الجيدة وبعض الفيتامينات والمعادن. تقلّل المكسرات من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات وتخفض نسبة الدهون والكولسترول في الدم (1,6,7).

زبدة الفول السوداني (المكسرات)

مصدر ممتاز للبروتين والدهون الصحية وتساعد على الشعور بالشبع. يمكن تناول شطيرة منها، أو إضافة التفاح والموز إليها (1).

البطاطا

ذات محتوى منخفضٍ من السّعرات الحراريّة وغنيّة بالألياف والفيتامينات والمعادن، وهي تساعد في الحفاظ على صحّة القلب والعظام وخفض ضغط الدم (1,2).

البقوليات

تشكل بديلًا غير مكلف للبروتين الحيواني، وهي مصدر ممتاز للألياف أيضًا، وتساعد في تحسين ضغط الدم وتخفض خطر الأمراض القلبية وكوليسترول الدم (1,4).

الفاكهة

غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف، وقليلة السّعرات الحرارية، ويمكن شراء الفاكهة الطازجة أو المجمدة أو المعلبة، تعد جيدة إذا كانت معلبة بدون سكر أو شراب (1).

البندورة

غنية بالليكوبين واللوتين والفيتامينات A وC، ومن فوائدها أنها تساعد على الوقاية من السرطانات والتحكم بضغط الدّم وإنقاص نسبة السّكر في الدّم لدى مرضى السكري (8).

في الختام يجب أن تتذكر

من الخطأ تكديس الطعام أو الحاجيات الأساسية الأخرى وشراء ما يفوق حاجتك لأن هذا يحرم غيرك منها وقد يكونون في أشد الحاجة إليها. تصرف بوعيٍ ومسؤوليةٍ حتى نتجاوز جميعنا هذه الأزمة معًا.

مصادر المعلومات:

1-Slideshow: 12 Pantry Staples [Internet]. WebMD. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from:هنا;

2-Potatoes: Health benefits, nutrients, recipe tips, and risks [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from:هنا

3-11 Proven Benefits of Olive Oil [Internet]. Healthline. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from:هنا

4-Legumes: Good or Bad? [Internet]. Healthline. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from:هنا

5-Is Pasta Healthy or Unhealthy? [Internet]. Healthline. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from:هنا

6-Nuts and health | Nutrition Australia [Internet]. Nutritionaustralia.org. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from:هنا;

7-8 Health Benefits of Eating Nuts [Internet]. Healthline. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from:هنا

8-Tomatoes: Benefits, facts, and research [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from: هنا

9-Whole Grains [Internet]. The Nutrition Source. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from:هنا

10-Why Extra Virgin Olive Oil Is the Healthiest Fat on Earth [Internet]. Healthline. 2020 [cited 1 April 2020]. Available from:هنا;