العمارة والتشييد > هل تعلم

هل سبق لك أن فكرت بتجربةِ السَّكن ضمن حاوية شحن؟

تبدو الفكرة غيرَ مألوفة لكثيرٍ منا؛ لكنَّ استعمال الحاويات في البناء أصبح ظاهرة منتشرة في كثيرٍ من الدول، ويعدُّ منزل Caterpillar House نموذجًا عن المباني الجاهزة التي تجمع بين الاقتصاديَّة والاستدامة. 

بُني في إحدى ضواحي سانتياغو Santiago في تشيلي، باستخدام 12 حاوية شحن قياسيَّة ومستعملة، واستغرق مدة زمنيَّة لم تتجاوز 8 أشهر، ليندمج بتصميمه المميز مع طبيعة المنطقة التي تسيطر جبال الأنديز على المشهد فيها، وهو يسمح بأقصى حدٍّ من التهوية الطَّبيعيَّة تجنُّبًا للتكييف الصِّناعي (1،2).

منزل Caterpillar House

يعدُّ نموذجًا عن المباني الجاهزة التي تجمع بين الاقتصاديَّة والاستدامة، وبني باستخدام 12 حاوية شحن مستعملة، واستغرق مدة زمنيَّة لم تتجاوز 8 أشهر، ليندمج بتصميمه المميز مع طبيعة المنطقة التي تسيطر جبال الأنديز على المشهد فيها، وهو يسمح بأقصى حدٍّ من التهوية الطَّبيعيَّة تجنُّبًا للتكييف الصِّناعي. 

المصادر:

1. Caterpillar House / Sebastián Irarrázaval [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 31 March 2020]. Available from: هنا
2. Berbesz A, Szefer I. Innovations in shaping the residential and retail buildings. Functional and pro-environmental potential of shipping containers in architecture. IOP Conference Series: Materials Science and Engineering. 2018;415:012052.هنا