الطب > فيروس كورونا COVID-19

الرعاية المنزلية للمرضى المصابين بـ (COVID-19)

من المعروف حاليًّا أن مرض (COVID-19) الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد له بعض الخصوصية لكونه مرضًا جديدًا قيد الدراسة، إضافةً إلى الحاجة في كثير من الحالات إلى البقاء في المنزل بهدف المساهمة قدر الإمكان في منع انتقال العدوى إلى أفرادٍ آخرين.

لهذه الأسباب سنذكر بعضَ النصائح المهمة بهدف تقديم الرعاية الأمثل للأشخاص المصابين بالمرض في المنزل:

١- منع تفشي الفيروس داخل المنزل: يجب فصل المريض المصاب بالعدوى -قدر الإمكان- عن باقي أفراد المنزل؛ وذلك من خلال البقاء في غرفة منفصلة إذا كان هذا ممكنًا، وتجنب استعمال الأغراض الشخصية الخاصة بالمريض من قبل أي شخص آخر. ومن المهم ارتداء قناع يغطي الفم والوجه عند الوجود مع باقي أفراد المنزل، ولا ننسى الغسلَ المستمر للأيدي (2).

عند التعامل مع المريض، يجب إبقاء مسافة لا تقل عن مترين بهدف التقليل من خطر الإصابة (3).

٢- مراقبة تحسن حالة المريض أو تراجعها: تتضمن بعض العلامات المنذرة بسوء حالة المريض كلًّا من صعوبة التنفس، والشعور المستمر بالألم، والضغط على الصدر، وازرقاق الشفاه والوجه، إضافة إلى اضطراب الوعي وصعوبة التجاوب مع المحيط.

عند ظهور أحد هذه الأعراض أو كلها، فيجب الاتصال بالطبيب المسؤول عن حالة المريض أو مع المختصين في هذا المجال (2).

٣- التعامل مع جميع الأدوات بحذر شديد: ويشمل هذا عدمَ استخدام أقنعة الوجوه والكفوف أكثر من مرة واحدة ورميها في سلة خاصة داخل غرفة المريض. التنظيف والتعقيم المتكرر لألبسة المريض والأدوات التي يستعملها وفصلها عن باقي الأدوات في المنزل، فضلًا عن غسل ثياب الشخص الذي يقدِّم الرعاية المنزلية للمريض بتكرار (1،3).

٤- تحسين ظروف المريض في المنزل: وذلك من خلال وضع المريض في غرفة جيدة التهوية وتقديم السوائل باستمرار وتحضير الأغذية الصحية والمطبوخة جيدًا (1).

ويجب التنبيه إلى أن هذه النصائح تخص المرضى الذين يُبدون أعراضًا خفيفةً أو متوسطةً للمرض ودون وجود أمراض مرافقة أخرى مثل الأمراض القلبية أو التنفسية؛ إذ إنَّ المرضى ذوي الأعراض الأشد يُقبلون في المشفى (1).

المصادر:

1- 2020. [online] Available at: <هنا-infection-presenting-with-mild-symptoms-and-management-of-contacts> [Accessed 7 April 2020].

2- 2020. [online] Available at: <هنا; [Accessed 7 April 2020].

3- 2020. [online] Available at: <هنا; [Accessed 7 April 2020].