العمارة والتشييد > البوم معماري

تصميم مستشفيات من حاويات الشحن للمصابين بـ COVID-19

بعد أن أصبح وباء COVID-19 الشغل الشاغل في أنحاء العالم كلّه، بات البحث عن حلولٍ لمواجهته أمرًا بالغ الأهميَّة، ومع التزايد الهائل في أعداد المصابين لم تعد المستشفيات قادرةً على استيعاب المزيد من المصابين؛ مما استدعى إيجاد حلولٍ سريعةٍ، وآمنةٍ، وسهلة التنفيذ والتوسع.

سنتعرف في هذا الألبوم إلى أحد هذه الحلول التي تعاون فيها المعماريُّ مع فريقٍ من الاختصاصين والأطباء.

عمل المهندسان المعماريَّان CRA-Carlo Ratti Associati  وItalo Rota بالتعاون مع فريقٍ دوليٍّ من الخبراء على تطوير CURA (Connected Units for Respiratory Ailments الوحدات المتّصلة لأمراض الجهاز التنفسي.  (1, 2, 3, 4).

وهي وحدات عناية مركزة قابلة للوصل؛ لمجابهة وباء COVID-19، ونُشر التصميم مما يتيح استخدامه مجانًامن قِبل أيَّة جهة. (1, 4).

تكمن الفكرة في إنشاء هياكل مؤقتةٍ سريعة التثبيت؛ لاستبدال خيام المستشفيات التقليديَّة بوحداتٍ ذات مستوى عالٍ من الاحتواء البيولوجي والعزل. (1, 4).

الوحدة الأوَّلى للمشروع قيد الإنشاء حاليًا في ميلانو بإيطاليا، وهي أحد أكثر المدن الإيطالية الحاوية على إصاباتٍ بالوباء (1, 2).

يُعدُّ حلًّا سريع التركيب، وآمنًا، وسهل التوسعة والتمدد والنقل. (1, 3).

بفضل الاحتواء البيولوجي مع الضغط السلبي، تُعدُّ الحاويات التي يبلغ طولها 6م، جناح عزلٍ آمنٍ، يحتوي على جميع المعدَّات الطبِّية اللازمة لاثنين من المرضى (1, 2, 4).

يمكن وضع الوحدات بالقرب من المستشفى؛ لزيادة سعة وحدة العناية المركزة، في حين يمكن استخدام بعضها الآخر لإنشاء مستشفيات ميدانيَّةٍ قائمةٍ بذاتها، ذات أحجامٍ مختلفة. (1, 4).

يمكن تنفيذ CURA بسرعةٍ في أنحاء العالم، مما يعزز الاستجابة في نقص مساحة وحدة العناية المركزة في المستشفيات (1, 2)

فما رأيك بتنفيذ هذه الفكرة في بلدك لمواجهة وباء COVID-19؟

المصادر:

1. Carlo Ratti Converts Shipping Containers into Intensive-Care Pods for the COVID-19 Pandemic [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 6 April 2020]. Available from: هنا
2. Ravenscroft T. Carlo Ratti Associati designs shipping-container intensive care units for coronavirus treatment [Internet]. Dezeen. 2020 [cited 6 April 2020]. Available from: هنا
3. Cura Pods [Internet]. Cura Pods. 2020 [cited 7 April 2020]. Available from: هنا
4. CURA | Carlo Ratti Associati [Internet]. Carlo Ratti Associati. 2020 [cited 7 April 2020]. Available from: هنا

 

/p>