الفنون البصرية > منوعات فنية

بين الفنِّ والحَجْر الصحيّ

يضُمُّ متحفُ (J. Paul Getty) في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية -الذي اُفتتح عام 2006م- مجموعةً واسعةً من اللوحات والمنحوتات والصور الفوتوغرافية وغيرها من الأعمال الفنية التي جُمعت من جميع أنحاء العالم.(1)

أطلقَ المتحفُ مؤخرًا تحدّيًا على منصّات التَّواصل الاجتماعي تحت عنوان (بين الفنِّ والحجر الصحيّ Between Art and Quarantine)؛ لإعادة ابتكارِ أعمالٍ فنيّة باستخدام ثلاثة أشياء فقط أو أشخاص من محيطنا في المنزل. (2)

استجابت (تريسي مكاسكل) للتحدي الذي أطلقه المتحف قائلةً: "أنا حقًا أحبُّ الإضاءة في اللوحة، ووجدتُ أنَّ وضع لوحة أعلى الجدار أمرٌ غير مألوف".(2)

لوحة (Interior with an Easel، Bredgade 25) للفنّان الدنماركي (Vilhelm Hammershøi).(3)

رسمَ الفنَّانُ الإيطالي (Orazio Gentileschi) لوحةَ لوط وبناته (Lot and His Daughters) تقريبًا عام 1622م؛ إذ كانت صورُ (لوط وبناته) شائعةً في أوروبا في القرن السابع عشر باعتبارها طريقة قويمة لتوضيح المحرَّمات الاجتماعيّة. (4)

منحوتة (Male Harp Player) من الثقافة السيكلاديكية.(5)

تقول إيرينا أوشودزكا -التي شكّلت من نفسها هذا التّشكيل النحتيّ- لقد بدت فكرةً جيّدةً الجمعُ بين وضعيّةٍ عازفةٍ مع شيءٍ عاديٍّ مثل المكنسةِ الكهربائيّة."(2)

لوحةٌ (Irises) للفنَّان الهولنديّ فان غوخ (Vincent van Gogh) حيث يُظهرُ فيها دراسته الدّقيقة لأشكالِ وحركةِ أزهارِ السّوسن زرقاءَ اللون. رُسمت بالألوان الزيتيّة في مايو عام 1889م. (6)

قامت إليزابيث أريزا وابنتها بإعادة ابتكارِ لوحة الغسّالة (La Blanchisseuse) للفنَّان الفرنسيّ (Jean-Baptiste Greuze). استخدم Greuze فرشاة ألوانٍ كثيفةٍ لتوضيح الملمس والسّطح كثنايا ثوب المرأة الشَّابة، وثقل القماشِ الرّطب، واللمعان الباهت على الإبريق. (7)

والآن بعد أن وجدتَ إلهامك عزيزي القارئ!

اختر عملك الفني المفضّل والأشياء التي ترغب في استخدامها لتجسيده. كلُّ شيءٍ يمكنه أن يكون جيّدًا من قطعةِ الورقِ الفارغة إلى القبّعةِ الأكثر تفصيلًا.

وإليك بعض النصائح التي ستفيدك: (2)

انتبه إلى إضاءة اللوحة الأصليّة، فكّر بتجريديّة، حاول التركيز على الأشكال أكثر من الألوان ولا تنسَ تصوير عملك الإبداعي ومشاركته على وسائل التَّواصل مع إضافة وسم #betweenartandquarantine و #tussenkunstenquarataine. (2)

المصادر:

هنا

1. About the Museum (Getty Museum) [Internet]. Getty.edu. 2020 [cited 7 April 2020]. Available from:

هنا

هنا

2. Waldorf S، Stephan A، Waldorf S. Getty Artworks Recreated with Household Items by Creative Geniuses the World Over [Internet]. The Getty Iris. 2020 [cited 7 April 2020]. Available from:

هنا

 هنا

3. Interior with an Easel، Bredgade 25 (Getty Museum) [Internet]. The J. Paul Getty in Los Angeles. 2020 [cited 7 April 2020]. Available from: هنا

 هنا

4. Lot and His Daughters (Getty Museum) [Internet]. The J. Paul Getty in Los Angeles. 2020 [cited 7 April 2020]. Available from: هنا

هنا

5. Male Harp Player of the Early Spedos Type (Getty Museum) [Internet]. The J. Paul Getty in Los Angeles. 2020 [cited 7 April 2020]. Available from: هنا

هنا

6. Irises (Getty Museum) [Internet]. The J. Paul Getty in Los Angeles. 2020 [cited 7 April 2020]. Available from: هنا

هنا

7. The Laundress (La Blanchisseuse) (Getty Museum) [Internet]. The J. Paul Getty in Los Angeles. 2020 [cited 7 April 2020]. Available from: هنا