منوعات علمية > ألـــبـــومــات

"العلاج التجانسي" ؛ حقيقة أم وهم؟

ابتكر الطبيب الألماني "صامويل هاينمان Samuel  Hahnemann" فكرة الطب التجانسي منذ قرابة 200 سنة، أي قبل ظهور الطب الحديث وتطوره. (3)

تعتمد فكرة الطب التجانسي على مبدأين وهما :

مبدأ العلاج بالمثل "like curse like" 

2.قانون الجرعة المخففة "law of minimum dose".

(1)(2)

مبدأ العلاج بالمثل "like curse like": أي المعالجة بمسببات المرض، أو بمواد تسبب الأعراض  نفسها التي يسببها العامل المُمرِض في الجسم. (1)

قانون الجرعة المخففة "law of minimum dose": ينص على أنَّه كلما انخفضت جرعة الدواء ازداد تأثيرها، ولذلك تُخفف أغلبُ منتجات الطب التجانسي المادة الفعالة حتى لا يبقى أي أثر لها.(1)

يحاول ممارسو الطب التجانسي إثبات فكرتهم عن طريق تشبيهها بمبدأ آلية عمل اللقاحات في الجسم، ولكن لا يُعدُّ هذا المقياس صحيحًا.(3)

إذ يدَّعون أنَّ المادة التي تسبب المرض تترك بصمة جزيئية في الماء، يستخدمها الجسم لتنشيط آلية الشفاء، وبذلك يمددون العوامل الممرضة لصنع قطرات مضغوطة أو حتى كريمات.(3)

في عام 2015 نُشرَ تقرير يُلخِّص نتائج تجربة أجريت على منتجات الطب التجانسي، استنتج العلماء من التجربة عدم وجود أيَّ دليل على فعالية تلك المنتجات على المرضى الذين تناولوها.(1)

كما أصدرت “إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA" تحذيراً من  المنتجات التي تباع كمنتجات للطب التجانسي، لعدم خضوعها للمراقبة اللازمة للتأكد من أمانها. (1)

المصادر:

Nccih.nih.gov. 2020. [online] Available at:

هنا

 [Accessed 11 April 2020].

Cancerresearchuk.org. 2020. Homeopathy | Complementary Therapy | Cancer Research UK. [online] Available at:

هنا

 [Accessed 11 April 2020].

Sciencebasedmedicine.org. 2020. Homeopathy. [online] Available at:

هنا

[Accessed 11 April 2020].