الطب > فيروس كورونا COVID-19

سبل الحماية من فيروس كورونا في العيادة السنية

تحمل خدمات الرعاية السنية خطر العدوى بفيروس كورونا المستجد، ويعود ذلك إلى إجراءاته التي تنطوي على التواصل مع المريض وجهاً لوجه، والتعرض المتكرر للّعاب والدم، والتعامل مع الأدوات الحادة. 

عند العمل داخل فم المريض بأجهزة المعالجة ذات السرعات المرتفعة مثل القبضات، والتي تستخدم غازاً عالي السرعة، لتدور بسرعة عالية، مع تزويدها بالماء الجاري، ستنتج كمية كبيرة من الهواء والرذاذ المختلط مع لعاب المريض ودمه، لتبقى عالقة في الهواء فترة طويلة قبل أن تستقر على الأسطح، أو تدخل إلى الجهاز التنفسي، وبالتالي فإن فيروس الكورونا لديه إمكانية الانتشار من خلال الرذاذ والهباء الجوي عند المعالجة السنية للأفراد المصابين. 

يبقى فيروس كورونا معدياً من ساعتين إلى 9 أيام في درجة حرارة الغرفة. 

ويبقى على نحو أفضل عندما تكون نسبة الرطوبة 50% مقارنة ب 30%، وبالتالي يجب الحفاظ على بيئة نظيفة وجافة في العيادة السنية (1) . 

ذكرت ADA مجموعة من التوصيات للعمل في العيادة السنية والتي تضمنت:

- فحص مرضى السفر الدولي من علاماتٍ وأعراضٍ لتحديث تاريخهم المرضي، ويتضمن ذلك قراءة درجة الحرارة بوصفه جزءاً من التقييم الروتيني للمريض . 

- التأكد من أن معدات الحماية الشخصية مناسبة للإجراءات التي تُنفذ. 

- استخدام الحاجز المطاطي ما أمكن، لتقليل احتمال التعرض للعوامل الممرضة.

- تفريغ عالي السرعة للأجهزة السنية المنتجة للهباء الجوي. 

- تعقيم القبضات في الأوتوكلاف بعد كل مريض. 

- مضمضة المريض بـ 1% من بيروكسايد الهيدروجين قبل الموعد، مما سيقلل الحمل اللعابي للفيروس. 

- تنظيف الأماكن العامة وتعقيمها على نحو متكرر، بما في ذلك مقابض الأبواب، والكراسي، والحمامات. 

- ارتداء الكمامات الجراحية، وواقي العين ذو الدروع الجانبية، أو الواقي الوجهي لحماية الأغشية المخاطية للعيون والأنف والفم في أثناء الإجراءات التي تحتمل تناثر الدم وسوائل الجسم الأخرى. وكذلك يجب تغيير الكمامة بين المرضى، أو في أثناء علاج المريض إذا أصبحت مبللة.

 إن فيروس الكورونا من النمط المغلف؛ أي إنه واحد من أسهل أنواع الفيروسات التي يمكن القضاء عليها باستخدام المنتج المطهر المناسب.

يُعدّ التنظيف الروتيني للأسطح والأغراض الملموسة على نحو متكرر (باستخدام الماء والمنظفات لتنظيف الأسطح قبل تطبيق المنتجات المطهرة المشفوية المسجلة من قبل الـ (EPA) لمدد تلامس مناسبة ومتوافقَة مع ما هو مذكور على لصاقَات المنتجات) طريقة مناسبة للتعامل مع فيروس الكورونا في أوضاع الرعاية الصحية، بما فيها مناطق رعاية المرضى التي تشمل إجراءات منتجة للمعلّقات الهوائية.

يوصى باستخدام منتجات معتمدة من (EPA) ضد الفيروسات الناشئة للاستعمال ضد فيروس الكورونا.

يمكن تحديد هذا المنتج من خلال الادعاء الآتي: [أظهر (اسم المنتج) فعالية ضد الفيروسات المشابهة لـ (SARS-COV-2) على الأسطح القاسية غير المسامية، ولذا فإنه يمكن استخدام هذا المنتج ضد فيروس الكورونا عندما يستخدم وفقاً لتعليمات الاستخدام، ضد (اسم الفيروس الداعم) على الأسطح القاسية غير المسامية] (2).

وكذلك يُطلب من موظفي الاستقبال التحقق في أثناء مكالمة هاتفية لتحديد موعد المريض ما يلي:

- السؤال عن وجود حمى، أو تاريخ إصابة بالحمى، أو حدوث إصابة تنفسية حادة ( ضيق نفس-  زلة- سعال- التهاب حلق)، أو حدوث إصابة تنفسية حادة شديدة دون حمى تتطلب دخول المشفى، وفي حال الإجابة بنعم فيجب توصية المريض بالتواصل مع الجهات الصحية المعنية بالجائحة حسب التعليمات الخاصة بكل بلد. 

- السؤال حول المعايير الوبائية : السفر أو العبور من خلال بلد إيجابي الوباء في خلال 14 يوم قبل ظهور المرض، أو حدوث تواصل وثيق مع مريض مصاب او مشتبه بإصابته، أو منشأة للرعاية الصحية في بلد إيجابي الوباء، إذا كان الأمر كذلك، يوصى بتأجيل الإجراءات العلاجية غير العاجلة حسب رأي الطبيب، والتواصل مع الجهات الصحية المعنية في حال الشك (3). 

المصادر :

Peng, Xian & Xu, Xin & Li, Yuqing & Cheng, Lei & Zhou, Xuedong & Ren, Biao. (2020). Transmission routes of 2019-nCoV and controls in dental practice. International Journal of Oral Science. 12. 9. 10.1038/s41368-020-0075-9.
Available from: هنا
Coronavirus Frequently Asked Questions [Internet]. Australian Dental Association, Center for Professional Success. 2020 [cited 16 March 2020]. Available from: هنا
COVID-19: Update for those is general dental practice [Internet]. Australian Dental Association. 2020 [cited 16 March 2020]. Available from: هنا