الطب > فيروس كورونا COVID-19

الصحة النفسية لكبار السن في أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد

منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروسَ كورونا المستجد (COVID-19) وباءً عالميًّا؛ اقترن الخوف والقلق به تاركين أثرهما السلبي في الصحة النفسية والجسدية للعديد من الأشخاص في أنحاء العالم. 

ولعلَّ الأفراد المتقدمين بالسن هم من أكثر الأشخاص عرضةً للمشاعر السلبية إن لم يعتمدوا خطواتٍ استباقيةً للوقاية الفعالة -ليس من الفيروس فقط- بل من القلق والخوف أيضًا. 

نقدم لكم بعضَ النصائح والأفكار لمحاربة القلق في أثناء الحجر الصحي والتقليل منه قدر الإمكان:

1. زِد نشاطك وتخلص من ملل الحجر عن طريق ممارسة تمارين رياضية بسيطة داخل المنزل (1).

2. كن جاهزًا وتأكد من معرفتك بكيفية طلب مساعدةٍ ما؛ مثل تسجيل الأرقام المتاحة للحصول على الطعام أو لطلب مساعدة طبية مختصة، وتأكد دومًا من أن صيدلية منزلك تحتوي أدويتَك الروتينية التي تحتاجها (1).

3. استغل الفرصةَ لتغيير روتينك اليومي وممارسة أنشطة جديدة كالرسم والاستماع للموسيقا، أو حتى الغناء الجماعي من شرفات المنازل مع الجيران المحيطين بك! (1)

4. أبدي تعاطفك مع من حولك بالاطمئنان الدائم على جيرانك وأقربائك وأصدقائك خاصة مَن يعانون الوباء (1).

5. تحدث إلى شخص قريب إليك عن مخاوفك وقلقك (2).

6. حافظ على تناول طعام صحي؛ بالتقليل من السكريات والكربوهيدرات المكررة كالمعجنات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة (4) واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة كما في الخضروات والفواكه والمكسرات الطبيعية (4)، ولا تنسَ تناول البروتينات الصحية المتوافرة في اللحوم والأسماك والحليب واللبن، مما سيعطيك نشاطًا وحيوية (3).

7. النوم عامل أساسي، لا تنسَ أن تنام مدةً لا تقل عن 7-9 ساعات، وقد يساعدك التقليل من القهوة والمنبهات الأخرى على الحصول على نوم مريح وسريع (3).

8. تختلف الطرائق الفعالة التي يستخدمها الناس في التخلص من القلق كالتأمل وتقنية التنفس البطني العميق، كذلك يلجأ عديدٌ من الناس إلى الصلاة  للحصول على الراحة التامة (2).

9. كثيرٌ من الأخبار المتعلقة بالوباء  تجلب القلق؛ حاول التقليلَ منها ولكن ابقَ على اطلاع بالمستجدات الحادِثة ولا سيما ما يخص الوقاية الفعالة (2).

المصادر:

1.  هنا health and psychosocial considerations during the COVID-19 outbreak [Internet]. who. 2020 [cited 30 March 2020]. Available from:

2.  هنا and Older Adults: Overcoming Worry and Fear [Internet]. aagponline. [cited 30 March 2020]. Available from: 

3. هنا  Robinson L، Smith M، Segal J. Depression in Older Adults: Signs، Symptoms، Treatment [Internet]. helpguide. [cited 30 March 2020]. Available from: 

4. هنا Cherney K. Simple Carbohydrates vs. Complex Carbohydrates [Internet]. healthline. [cited 1 April 2020]. Available from: